اعتصام عمالى بـ 6 شركات تابعة لهيئة قناة السويس للمطالبة بتحسين أوضاعهم

الأحد، 20 ديسمبر 2015 05:04 م
اعتصام عمالى بـ 6 شركات تابعة لهيئة قناة السويس للمطالبة بتحسين أوضاعهم طلعت خليل عضو مجلس النواب عن مدينة السويس
الإسماعيلية محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتصم عمال 6 شركات من بين 7 شركات تابعة لهيئة قناة السويس بمقرات الشركات بمدن القناة الثلاث، احتجاجا على التأخير فى الاستجابة لمطالبهم بتحسين أوضاعهم، وحصولهم على كادرهم الوظيفى، على حد قولهم.

ويحتج عمال الشركات على أوضاعهم واعتبارهم تابعين لهيئة قناة السويس والمشاركة فى مشروعات القناة، دون المساواة فى قيمة الرواتب والمميزات الخدمية المتاحة لموظفي هيئة القناة.

9 نواب من مدن بورسعيد والإسماعيلية والسويس زاروا العمال بمقرات الشركات، لمناقشة مطالبهم لنقلها إلى مجلس النواب، أو مناقشتها مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بعد تكوين تكتل لنواب من المدن الثلاث لحل الأزمة .

وقال طلعت خليل عضو مجلس النواب عن مدينة السويس، إن مطالب العمال المعتصمين بالشركات التابعة لهيئة قناة السويس، تحتاج لتدخل تشريعى لتعديل قانون الهيئة، وفى الوقت نفسه خطوات لتنمية إيراداتها.

كان النواب طلعت خليل وعبد الحميد كمال وطارق متولي أعضاء مجلس النواب التقوا العمال بمقر اعتصامهم بترسانة السويس، لمناقشة مطالبهم لرفعها بمذكرة لرئيس هيئة قناة السويس.
وأضاف خليل "مطالب الشركات تحتاج لتدخل تشريعي، وهو ما نسعي إليه، ولكن في الوقت نفسه تحتاج هذه الشركات إلي إيرادات قوية ليحصل عمالها علي مميزات العمل في هيئة قناة السويس.

وقال: العمال معذورون لأنهم يقومون بمهام خاصة بهيئة قناة السويس ولكن إيرادات شركاتهم لا تتساوى مع الهيئة وبالتالى لا تمنحهم امتيازات متساوية، برغم من أن هذه الشركات تمتلك عمالة مدربة جيدا وورش وأمكانيات مادية قوية تؤهلها للمشاركة في مشروعات كبري ولكنها لا تأتي بإيرادات كافية .
و أنشات هيئة قناة السويس سبع شركات للمشاركة في مشروعات تخص المجري الملاحي وتنمية الموانئ طبقا لقرار إنشاء هيئة قناة السويس رقم 30 لسنة 1975، و أصدر مجلس الوزراء قرارا في يوليو الماضي يتيح للهيئة حق إنشاء شركات إضافية مختصة بمشروعات تنمية الإقليم.
رؤساء النقابات العمالية لشركات الرباط والأنوار والقناة للحبال وترسانة بورسعيد، وترسانة السويس والتمساح لبناء السفن، والقناة للموانئ التقوا بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس مساء الخميس الماضي لتقديم مطالب العمال بزيادة الجهود العادية للموظفين، وضم الشركات إلي الكادر الوظيفي والمالي لهيئة قناة السويس .

وقال عضو باللجنة النقابية لشركة الموانئ فضل عدم ذكر اسمه "إن الاجتماع أسفر عن صرف شهر فقط للعاملين، وزيادة بدل الوجبة إلى 20 جنيهًا، أى كل ما حصل عليه العمال هم 10 جنيهات فقط، لافتا إلى أن الفريق مهاب مميش وعدنا بالاستجابة لمطالبنا بعد 15 يناير المقبل.

أشرف عمارة عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية ، قال: مطالب العمال بالشركات السبع قديمة وليست وليدة هذا العام، والأمر يتكرر كل عام، ونحتاج للتدخل لتعديل قانون هيئة قناة السويس، بما يتيح لها ضم عمال الشركات إلى تبعيتها المباشرة.

وأضاف "نتواصل مع نواب بمدينتى السويس وبورسعيد للتوحد فى مناقشة مطالب العمال.

وقال أحمد فرغلى عضو مجلس النواب عن مدينة بورسعيد: طلبت مذكرة من النقابات العمالية للشركات الموجودة ببورسعيد لدراستها وتقديمها لرئيس الهيئة.

وأضاف، أنه لا مانع من التعاون مع نواب بمدن القناة الثلاث للوصول لحل مع هيئة قناة السويس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة