طبيب مصرى ضمن قائمة فورين بوليسى لأكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم عام 2015.. وليد حسنين طور تكنولوجية لتسهيل عمليات زراعة القلب.. خبراء: جهاز OCS يزيد عمليات زراعة القلب البشرى بنسبة 30%

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 12:45 م
طبيب مصرى ضمن قائمة فورين بوليسى لأكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم عام 2015.. وليد حسنين طور تكنولوجية لتسهيل عمليات زراعة القلب.. خبراء: جهاز OCS يزيد عمليات زراعة القلب البشرى بنسبة 30% دكتور وليد حسنين
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء طبيب مصرى، يعيش فى الولايات المتحدة، ضمن قائمة مجلة فورين بوليسى الأمريكية، لأكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم عام 2015 لتطويره تكنولوجيا OCS للإحتفاظ بقلب المتبرع، دافئ ونابض خارج الجسم.

وأوضحت المجلة، فى قائمتها التى نشرتها الأربعاء، أن دكتور وليد حسنين، تخلى عن عمله كجراح قلب ليؤسس شركة تنتج تقنية لزراعة القلب بإستعمال ما يسمى "جهاز العناية بالأعضاء Organ Care System"، التى تستعمل للحفاظ على القلب البشرى المتبرع به حيا وينبض خارج الجسم إلى أن يتم زراعته فى جسم مريض آخر.

وتشير المجلة إلى أنه عن طريق هذه التقنية OCS التى تنتجها شركة "ترانزميديكس"، التى أسسها حسنين فى ماساشوستس عام 1998، فإنه يتم الإحتفاظ بقلب، المتبرع، دافئ ونابض خارج الجسم البشرى داخل غرفة معقمة حيث يتم ضخ الدم عبر أنابيب، مما يجعله قابل للحياه بشكل أطول، ذلك بدلا من الطريقة التقليدية التى كانت تعمل على تجميده.


زيادة عدد عمليات زراعة القلب بنسبة تتجاوز الـ30%



وبحسب النتائج التى نشرتها مجلة "لانست" الطبية، فى أبريل الماضى، فإن التجارب السريرية الأولى التى إستخدمت تلك التقنية، أظهرت نتائج طيبة. ويتوقع الخبراء أن تعمل هذه التقنية على زيادة عدد عمليات زراعة القلب بنسبة تتجاوز الـ30%. ويصل متوسط عدد الأشخاص الذين يموتون يوميا فى الولايات المتحدة نتيجة لإنتظار أعضاء المتبرعين إلى 22 شخص.

ومنذ بدء عمليات زرع الأعضاء، كان أساس أسلوب الحفاظ على الأعضاء يتمثل فى التخزين البارد من خلال وضع الأعضاء فى الثلج. وعلى الرغم من أن القصد من هذا الأسلوب هو تقليل حجم الضرر الذى يلحق بالعضو المنقول أثناء عملية الزرع، إلا أنه يحدث قدرا كبيرا من الضرر بها.

60-65% من القلوب المتبرع بها لا تستخدم



فكلما طال أمد تخزين الأعضاء المتبرع بها على الجليد، كلما زاد الضرر. وعلاوة على ذلك، فإن تقنية التخزين البارد لا تمكن القيام بعمليات الإنعاش أو تقييم الأعضاء المنقولة من المتبرعين إلى المتلقين. ونظرا لمحدودية التخزين البارد، يقدر أن 60-65% من القلوب المتبرع بها عالميا ينتهى بها الأمر من دون استعمالها فى عمليات الزرع فى نهاية المطاف.

وقد طورت ترانزميديكس الجهاز الطبى الوحيد المحمول فى العالم القادر على التغلب على القيود المفروضة على التخزين البارد لزرع الأعضاء. وقد تم تصميم تقنية OCS هذه لتوفير حل شامل لجميع أوجه القصور الرئيسية الثلاثة لتقنية التخزين البارد، حيث تقلل إصابة العضو المنقول بنقص التروية الباردة عن طريق مد القلب بدم دافىء مؤكسد.

ورفع حالة العضو من خلال تجديد الأكسجين والمغذيات والهرمونات التى تنضب تدريجيا ، بالإضافة إلى توفيرالرصد المستمر والتقييم لحالة العضو حتى نقطة الزرع.

وضمت قائمة فورين بوليسى أيضا لشخصيات العام وزير الدفاع السعودى، الأمير محمد بن سلمان، وتقول أن محمد قاد حرب السعودية ضد الحوثينيين، المدعومين من إيران فى اليمن، حيث أثبت إستعداد الرياض للتضحية بالدماء والمال من أجل إبعاد النفوذ الإيرانى عن العالم العربى. وأشارت إلى أن تأثيره على السياسة الداخلية لافتا، وقد عقد صفقات عديدة مع روسيا هذا العام.

وأضافت المجلة الأمريكية أنه فى المملكة العربية السعودية، حيث يسيطر نخبة فى السبعينات والثمانينات من عمرهم، على مقاليد السلطة، فإن الامير الشاب يُنظر إليه بإعتباره ممثلا للاغلبية الشابة فى البلاد.

واختارت المجلة أيضا المدون والناشط السعودى رائف بدوى، الذى صدر حكم ضده، العام الماضى، بالسجن 10 سنوات و1000 جلدة، بعد إدانته بإرتكاب جرائم تتعلق بالإنترنت والإساءة للإسلام بسبب إنتقاده الدائم لهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. وقالت المجلة أن بدوى وضع نظام العدالة السعودى، الذى يعود للعصور الوسطى، فى محاكمة أمام العالم.


موضوعات متعلقة..



- تقنية طبية جديدة فى أستراليا تسمح بزراعة القلوب بعد توقفها عن النبض












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

الف مبروك لك ولكل مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Asem Alsuty

امل وفخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة