السعودية تضع شروط مشددة لقبول الأطباء المصريين.. إلزام التخصصات الجراحية بإرفاق دفتر العمليات.. وضرورة اثبات الطبيب انتظامه بالتدريب وإنهائه.. وعضو بنقابة لأطباء: الإجراءات تعنى مزيدا من عدم الثقة

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 12:02 ص
السعودية تضع شروط مشددة لقبول الأطباء المصريين.. إلزام التخصصات الجراحية بإرفاق دفتر العمليات.. وضرورة اثبات الطبيب انتظامه بالتدريب وإنهائه.. وعضو بنقابة لأطباء: الإجراءات تعنى مزيدا من عدم الثقة الدكتور خالد سمير - عضو نقابة الأطباء
كتب: محمد البديوى – آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الهيئة السعودية للتخصصات الطبية وضع شروط جديدة مشددة لقبول الأطباء المصريين الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه بنظام الساعات المعتمدة والنظام الحديث من الجامعات المصرية، وذلك بعد أزمة برنامج ماجستير طب الأسرة بجامعة قناة السويس، والذى كان يتم بدون تدريب إكلينيكى.

وألزمت الهيئة السعودية، الطبيب أو الطبيبة الحاصلين على الشهادات من الجامعات المصرية عند التقدم للتصنيف لدى الهيئة السعودية، بإثبات الانتظام الكامل من جهة التدريب المصرية سواء بالجامعات أو وزارة الصحة.

وشددت الشروط، على ضرورة إرفاق شهادة إنهاء التدريب الموثقة من المرجع، وألزمت أطباء التخصصات الجراحية، بإرفاق دفتر العمليات LOGBOOK وأن يكون موثقا من جهة التدريب.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد سمير عضو نقابة الأطباء، إن الهيئة وضعت المزيد من المتطلبات لاعتماد الشهادات المصرية تحمل الكثير من عدم الثقة فى الشهادات المصرية فلم تعد الشهادة أو الامتحان كافيا بل يجب إثبات أداء التدريب العملى والذى من المفروض أنه لا تُمنح الشهادات بدونه ويجب إعادة فحص جداول العمليات التدريبية للتخصصات الجراحية.

وأشار فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن هذه الإجراءات تعنى مزيدا من عدم الثقة، لافتا إلى أن هذه المتطلبات لا تطلب من الشهادات الأجنبية.

وأضاف، "اعتقد أنه اذا استمر ما يحدث حاليا من عدم جدية فى إصلاح المهزلة الحالية، من خلال منح شهادات دون تدريب حقيقى والتوقيع على جداول عمليات لم تنفذ و لا يمكن ان تنفذ نظرا لعدم تناسب أعداد المقبولين مع عدد الجراحات التى يمكن إجراؤها، وفأن هذه القيود الجديدة ستؤدى لكشف المزيد من مساوئنا فى المستقبل القريب".

واعتبر الدكتور خالد سمير أن هذا جرس إنذار جديد، وقال "أتمنى أن يجد آذانا صاغية هذه المرة، قد يرى كثير من الخبراء هذا الخطاب صادما، ولكن هل يكون بداية الإصلاح".

كما قررت الهيئة السعودية للتخصصات الطبية عدم الاعتراف بماجستير جامعة قناة السويس فى طب الأسرة وطب المجتمع الذى كان يمنح دون تدريب إكلينيكى، وذلك بعد مراجعة البرنامج من قبل لجنة مختصة.

وخاطبت الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، المجلس الأعلى للجامعات، أشارت فيه إلى أن اللجنة التى تم تشكيلها من الهيئة، انتهت إلى اعترافها بجميع تخصصات برنامج الساعات المعتمدة لشهادتى الماجستير والدكتوراه، باستثناء تخصصى طب الأسرة وطب المجتمع.

وكان المجلس الأعلى للجامعات قد أوقف قبول طلاب جدد ببرنامج طب الأسرة بجامعة قناة السويس فى يناير الماضى، بعد قرار السعودية بمراجعة 800 شهادة ماجستير من كلية الطب قناة السويس، وشكلت لجنة زارت مصر شهر مايو الماضى، وانتهت إلى عدم الاعتراف به نهائيا.


اليوم السابع -12 -2015



موضوعات متعلقة....



السعودية تقرر عدم الاعتراف بماجستير طب الأسرة بجامعة قناة السويس


استمرار أزمة 800 طبيب مصرى بالسعودية.. "الأعلى للجامعات" يؤكد: الماجستير بمصر يطابق المعايير الدولية ومخاطبات من التعليم العالى والصحة لمؤسسات المملكة.."الأطباء": إعادة النظر بنظام الدراسة عن بعد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Prof. Y. El Miedany

الموت السريري

عدد الردود 0

بواسطة:

مغترب

رحمة اللة علي الاجيال القديمة من اطباء مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

للأسف

عدد الردود 0

بواسطة:

مغترب 2

الى 2

عدد الردود 0

بواسطة:

د علي شاكر عضو نقابه الأطباء

سمعه الطبيب المصري في تدهور الشديد

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

معقول ده ؟ ماجيستير و لم يلمس مريضا ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد فاروق

أمر طبيعي

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان

اه انتم فاكرين نفسكم فين ده السعوديه يا حبيبى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

احنا اللي عملنا كده في نفسنا ! ! !

عدد الردود 0

بواسطة:

hechmat

اتفق مع كل التعليقات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة