"البيتى يكسب".. اعملى اللحوم المصنعة بإيديكى.. وصفات سهلة لإعداد البسطرمة و«الناجتس» واللانشون و«الهوت دوج» والهامبورجر فى المنزل.. الحواوشى البيتى غلب الجاهز بالقاضية

الجمعة، 18 ديسمبر 2015 07:02 م
"البيتى يكسب".. اعملى اللحوم المصنعة بإيديكى.. وصفات سهلة لإعداد البسطرمة و«الناجتس» واللانشون و«الهوت دوج» والهامبورجر فى المنزل.. الحواوشى البيتى غلب الجاهز بالقاضية اللحوم المصنعة
كتبت - سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عايز ساندوتش لانشون.. عايزة بيض بالبسطرمة.. عايزين هوت دوج".. إنها طلبات أولادك الملحة لسندوتشات المدرسة ووجبات الإفطار والعشاء فاللحوم المصنعة صنعت خصيصا بمذاق يدفع من يجربها لإدمانها وطلب المزيد.

مع علو الأصوات المحذرة من تناول اللحوم المصنعة وجدت «ست البيت» نفسها أمام ثلاثة خيارات لا رابع لهم، إما المنع بشكل قاطع حفاظا على صحة أسرتها، وإما الاستسلام لرغباتهم مع شعورها بالذنب أو إعداد جميع تلك الأنواع داخل المنزل وهو الخيار الذى قد يبدو صعبا لبعضهن.

إذا كان الخيار الثالث هو ما ترغبينه فلا تقلقى، فى السطور التالية ستجدين غايتك وتتمكنين من إعداد جميع أنواع اللحوم المصنعة والوجبات الجاهرة لأفراد أسرتك بمذاق شهى ينافس «أكل برة»

البسطرمة البيتى ألذ وأحلى


يعتقد الكثيرون أن البسطرمة من أكثر أنواع اللحوم المصنعة أمامنا إلا أن الأبحاث الطبية أكدت أنها لا تقل خطرا عن بقية أنواع اللحوم المصنعة، فهى تحوى قدرا كبيرا من الألوان الاصطناعية والمواد الحافظة، لتجنب مخاطر البسطرمة الجاهزة ننصحك بإعدادها فى المنزل بطريقة بسيطة وسهلة للغاية
مكونات البسطرمة:

موزة لحمة كندوز متوسطة الحجم- نصف كوب حلبة مطحونة جيدا- كوب ملح- ملعقة فلفل أسمر- ملعقة كمون- خمسة فصوص ثوم مفرى- نصف كوب فلفل بابريكا «يمكنك الحصول عليه من محال العطارة»

طريقة الإعداد


انزعى الدهون الخارجية لموزة اللحم، وتبليها جيدا من الخارج بنصف كوب ملح، ثم ضعى الموزة على مصفاة واتركيها بالثلاجة طوال الليل حتى تتخلص من الماء الموجود بين أنسجة اللحم بصورة كاملة.- فى اليوم التالى أخرجى اللحم واثقبيه ثقوبا صغيرة، اخلطى نصف كوب الملح ونصف كوب الفلفل البابريكا ونصف كوب الحلبة والفلفل والكمون والثوم، وضيفى إليهم قليلا من الماء حتى تحصلى على قوام يشبه العجينة.

بتلك الخلطة غلفى موزة اللحم من الخارج جيدا ثم غطيها بشكل كامل بقطعة قماش قطنية خفيفة «شاش» - اثقبى الجزء العلوى من موزة اللحم بإبرة الخياطة المجدولة بخيط سميك، من ذلك الخيط علقى اللحم فى مكان جيد التهوية لمدة لا تقل عن 7 إلى 10 أيام.- بعد انتهاء تلك المدة، انزعى القماش وقطعى البسطرمة لشرائح رفيعة واحفظيها بثلاجتك لحين الاستخدام.

الحواوشى البيتى غلب الجاهز بالقاضية

الحواوشى أكلة مصرية أصيلة وشعبية بالدرجة الأولى يعد الحواوشى فى مصر بطريقتين حواوشى القاهرة بالعيش البلدى والحواوشى الإسكندرانى الذى يعد له خبزا مخصوصا.

السمعة الشائعة عن الحواوشى أنه «بواقى لحم المطعم» لذا فغالبا لا ترغب ربات البيوت بشرائه جاهزا وتفضل بالطبع إعداده بالمنزل.

فى السطور التالية سنقدم لك طريقة إعداد الحواوشى الإسكندرانى باللحم البلدى لتكونى مطمئنة أن أفراد أسرتك يحصلون على لحوم مضمونة وليس «بواقى لحم»

مكونات الحواوشى:


-نصف كيلو لحمة مفرومة- - 1بصلة مبشورة - 3 فصوص ثوم مفروم - ملح وفلفل- جزرة مبشور- نصف قرن فلفل حامى مقطع- نصف ملعقة جنزبيل- نصف ملعقة بهارات

مكونات خبز الحواوشى


2 كوب دقيق- ملعقة خميرة- ملعقة سكر- نصف ملعقة ملح- نصف كوب ماء- نصف ملعقة بصل بودرة- نصف كوب زيت زيتون أو زيت ذرة

طريقة إعداد الحواوشى


ضيفى جميع مكونات اللحم والفلفل والتوابل والخضار معا وأخلطيهم جيدا.

طريقة إعداد خبز الحواوشى


فى نصف كوب ماء دافئ ضعى الخميرة وملعقة السكر وقلبيها واتركيها عشرة دقائق حتى ترتفع الخميرة.

فى صحن عميق ضعى الدقيق والملح والزيت وبصل البودرة وأخلطيهم معا ثم ضيفى الخميرة وكمية قليلة من الماء حسب الحاجة لتحصلى على عجينة متماسكة ولينه.

اتركى العجين ليخمر ساعة واحدة.


ثم قسميه لدوائر صغيرة وافرديها بحجم رغيف الخبر ثم احشيها باللحم المفروم المتبل للحواوشى، وغطيها بطبقة أخرى من العجين وبشوكة الصقى أطراف طبقتيى العجين معا لتحكمى إغلاقها على اللحم.
فى صينية ادهنى قليل من الزيت وضعى أرغفة الحواوشى وأدخليها إلى الفرن، فى درجة حرارة 180 واتركيها لتمام النضج لفترة لا تقل عن 20 دقيقة.

أخرجى أرغفه الخبر وقدميها لأسرتك بجانب سلطة الطحينة والبطاطس المحمرة وتمتعوا بالحواوشى الشهى والصحى مضمون المكونات.

مين قال اللانشون عند السوبر ماركت بس؟!


اللانشون أشهر أنواع اللحوم المصنعة على الإطلاق، وأخطرها أيضا فتلك الأسطوانة الحمراء الضخمة تحوى مكونات مجهولة، يمثل اللحم الطبيعى بها أقل النسب.

وعلى الرغم من خطورة اللانشون إلا أن أغلب أفراد الأسرة لا يبدأون يومهم ولا ينهونه دون ساندوتش واحد منه، وفى السطور التالية ندعوك لإعداد أشهى لانشون لأفراد أسرتك دون أى قدر من الإضرار الصحية.

مكونات اللانشون


نصف كيلو لحم خالٍ من الدهن ومقطع لقطع صغيرة - بيضتان كاملتان- بياض بيضتين- ملعقة نشا الذرة- ملعقة دقيق- ملعقة كبيرة بقسماط مطحون- ملح وفلفل أسمر- ملعقة كبيرة بابريكا- ملعقة معجون صلصة طماطم- ملعقة كبيرة بصل بودرة- ملعقة ثوم بودرة- ملعقة صغيرة جنزبيل بودرة

طريقة الإعداد:


أخلطى جميع المكونات السابقة معا فى الكبة جيدا، بعد ذلك يتم وضع الخليط ولفه فى ورق النايلون على شكل أسطوانة كبيرة أو بالحجم الذى تفضلينه.

يتم حكم ورق الألومنيوم عند الأطراف ويغلف مرة أخرى بورق النايلون الشفاف.- فى إناء عميق يتم غلى الماء ويضاف له ورق اللورا وعود من القرفة والحبهان، وأثناء الغليان ضعى أسطوانة اللانشون واتركيها على النار لمدة ساعة كاملة.- أخرجى اللانشون من الماء واتركيه حتى يبرد بشكل كامل ثم أدخليه إلى الثلاجة لفترة لا تقل عن 3 ساعات. بعدها يتم نزع الغلاف المحيط باللانشون وتقطيعنه لشرائح أو حسب الرغبة ثم قدميه لأفراد أسرتك.

ساندويتش البورجر بأسهل طريقة وألذ طعم


أشهر الوجبات الجاهزة تعتمد على ساندوتش البورجر بمكوناته المختلفة وأضافاته المتنوعة
وبالطبع فوجبة البورجر بالبطاطس هى المتربعة على رأس الوجبات الجاهزة بلا منازع.

مؤخرا انتشر فى مصر عدد جديد من سلاسل مطاعم إعداد البورجر بكل الطرق الممكنة وكل علامة تجارية تتفنن فى تقديمة بأشكال وأنواع مختلفة. فى السطور التالية لم نقدم لك طريقة عمل البورجر فقط بل سنقدم لك طريقة مميزة لإعداد ساندوتش برجر ينافس أشهر محال الوجبات السريعة.

مكونات البورجر:


نصف كيلو لحم مفروم قليل الدهن- ملح وفلفل- ملعقة صغيرة بصل بودرة- ملعقة صغيرة ثوم بودرة
مكونات إضافات ساندوتش البورجر:

شرائح جبن شيدر- بصلة مقطعة لشرائح رفيعة- طبق من الماشروم الطازج مقطع لشرائح- مستردة وكاتشاب ومايونيز وصوص باربكيو- عيش دائرى ( كايزر)

طريقة إعداد البورجر:


ضيفى ملعقة البصل البودرة والثوم البودرة إلى نصف كيلو اللحم، واخلطيهم جيدا وقسمى اللحم لكور متوسطة الحجم ثم رصيها بصينية مسطحة وضعيها بالثلاجة لساعة واحدة.

فى مقلاة ضعى ملعقة زيت أو زبدة وأخرجى كرات اللحم ثم اضغطى عليها بيدك قليلا لتحصلى على قرص البورجر.

ضعى البورجر فى طاسة الزيت واتركيه حتى ينضج ومع كل مرة تقومين بالتقليب على الجهة الأخرى انثرى عليه الملح والفلفل الأسمر.

طريقة إعداد إضافات ساندوتش البورجر.

فى مقلاة بملعقة زيت شوحى البصل والمشروم وضيفى إليها قليلا من الملح والفلفل الأسمر واتركيها لتمام النضج

وفى طبق صغير اخلطى المكونات السائلة معا(المايونيز، الكاتشاب، المستردة، صوص الباربكيو)

طريقة إعداد الساندوتش


قبل نزع البورجر من النار ضعى شريحتين من الجبن على البورجر لحين ذوبانها ثم قطعة أخرى من البورجر وضعيه فى الكايزر وضيفى إليه المشروم بالبصل وخلطة المايونيز بالكاتشاب وباقى المكومات، ويمكنك إضافة شرائح الخيار المخلل وقدمى لأسرتك أطعم واشهى ساندوتش بورجر وبطريقة مبتكرة ومميزة.

الناجتس أكلة الأطفال الأولى


الناجتس من أكثر الوجبات المفضلة لأطفالك فتلك القطع الذهبية المقرمشة، هى ما يرغبون أن يروه دائما على أطباق طعامهم.

مؤخرا انتشرت نتائج الدراسات التى تؤكد أن «الناجتس الجاهز» غير آمن صحيا، ويحتوى على قدر كبير من أحشاء الدجاج والمواد الحافظة الضارة، إضافة إلى أن كثيرا من المصانع التى تجهز هذه الوجبة تستخدم هياكل الدجاج غير المطابقة للمواصفات وعظام الدجاج أيضا وجلودها بعد معالجتها ببعض المواد غير الآمنة فى صنع الناجتس المصنع.

فى السطور التالية سنقدم لك أشهى وأسهل طريقة لإعداد الناجتس بالمنزل وبمكونات آمنة وصحية.

مكونات الناجتس:


نصف كيلو وراك دجاج مخلية (يمكن استبدالها بصدور الدجاج)- حبة بطاطس كبيرة مسلوقة- 2 ملعقة كبيرة بقسماط مطحون- ملعقة صغيرة بصل بودرة- ملعقة صغيرة ثوم بودرة- نصف ملعقة كارى- ملح وفلفل

مكونات التتبيلة.

نصف كوب دقيق- بيضتان- بقسماط مطحون

طريقة الإعداد:

فى الكبة ضعى كل مكونات الناجتس معا حتى تتجانس ويصبح قوامها أشبه بالعجينة.
شكلى عجينة الناجتس بالأشكال التى يفضلها أطفالك وتبليها بالدقيق واحفظيها بالثلاجة ساعتين.- أخرجى قطع الناجتس من الثلاجة وتتبل بالبيض والبقسماط ويتم قليها فى زيت غزير ويمكنك أيضا الاكتفاء بدهنها بقليل من الزيت وتسويتها فى الفرن لإعدادها بشكل صحى وبنفس نتيجة القلى.
قدميها لأطفالك مع المكرونة أو البطاطس المحمرة ودعيهم يتمتعون بالمذاق الشهى والصحة.

الهوت دوج «البيتى».. الطعم اللذيذ
مكونات الهوت دوج


نصف كيلو لحم مفروم أو أوراك دجاج مخلية - ملعقة صغيرة بصل بودرة - ملعقة صغيرة بابريكا- ملعقة صغيرة خردل (مسطردة)- ملعقة صغيرة ثوم مفروم- نصف ملعقة صغيرة ملح- نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود- نصف ملعقة جنزبيل- نصف ملعقة كزبرة جافة- ملعقة كبيرة صوص الصويا- بياض بيضة واحدة- نصف ملعقة نشا الذرة- أمعاء البقر أو الخروف (تبع الحجم الذى تفضلينه)


طريقة إعداد الهوت دوج:


فى الكبة أخلطى جميع مكونات الهوت دوج معا ثم أفريدها على صينية واتركيها تهدأ لساعة واحدة، ابدئى بحشو الهوت دوج داخل الأمعاء بالحجم الذى ترغبين فيه وبنفس طريقة إعداد الممبار المصرى- فى حلة عميقة يتم غلى الماء وإضافة ورق اللورا وحبات الحبهان ويتم السلق لمدة 20 دقيقة- ارفعى الهوت دوج من النار واتركية يبرد ثم احفظية بالفريزر لحين الاستخدام وقدمى لأسرتك هوت دوج صحيا ولذيذا ولا يقارن.

أفضل صحة للتوابل
احرصى على إضافتها لكل أطباقك


مع إشراقة كل يوم جديد تطل علينا الأبحاث والدراسات بنتائج ترصد فوائد أنواع معينة من التوابل، ومع كل بحث يتم اكتشاف فائدة جديدة لأنواع بعينها.. بالطبع فمائدة الطعام الهندى والعربى ودول قارة أمريكا اللاتينية تحفل بالأطباق الغنية التى تمثل التوابل والبهارات المختلفة عنصرا أساسيًا فى تكوينها.

فى السطور التالية، واستنادًا للعديد من الأبحاث والدراسات الطبية، نوضح لك أهم 5 أنواع من التوابل الصحية، والتى ننصحك بالاستعانة بها فى جميع أطباقك، وهى:

القرفة:


تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد بصورة فعالة على تنظيم السكر والكوليسترول فى الدم.

البابريكا:


يساعد الفلفل الرومى الأحمر المجفف، والمعروف بالبابريكا، على تحسين عملية التمثيل الغذائى بالجسم، كما ينشط عملية الإيض وحرق الدهون، ويساعد على تقليل الوزن.

الروزمارى:


يقلل من فرص تعرض الجسم للالتهابات، ويعزز الجهاز المناعى.

الزعتر:


يساعد على الحد من أعراض التوتر النفسى والاكتئاب.

الكركم:


من أهم أنواع التوابل التى تعزز عمل المخ، وتقلل من فرص التعرض لأمراض الخرف والزهايمر، كما يلعب دورًا مهمًا فى حماية القلب من التعرض للعديد من الأمراض، كتصلب الشرايين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ساره

شكرًا جزيلا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة