البرلمان يعيد تشكيل تحالفات سياسية ويفكك ائتلافات أخرى.. انهيار "ائتلاف الجبهة المصرية" وفشل تحالف"شفيق" فى الانتخابات.. ومحاولات لإعادة الاتفاقات القديمة.. وخبير سياسى: أغلبها لم يعد له قيمة

الجمعة، 18 ديسمبر 2015 02:28 م
البرلمان يعيد تشكيل تحالفات سياسية ويفكك ائتلافات أخرى.. انهيار "ائتلاف الجبهة المصرية" وفشل تحالف"شفيق" فى الانتخابات.. ومحاولات لإعادة الاتفاقات القديمة.. وخبير سياسى: أغلبها لم يعد له قيمة الفريق أحمد شفيق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت خلال الفترة الأخيرة التحالفات التى كانت قد انهارت قبل الانتخابات البرلمانية تتشكل من جديد، وعلى رأسها تحالف الوفد المصرى، فيما تسببت نتيجة الانتخابات فى انهيار الجبهة المصرية، والتى أعلن أحد أحزابها، تفككها بعد إجراء الانتخابات.

وبدأ أحزاب تحالف الوفد المصرى الذى إنهار قبل الانتخابات البرلمانية، فى التفكير بإعادة تشكيله من جديد ليعد تحالفا سياسيا لا علاقة له بالبرلمان، رغم مشاركة بعض أحزابه وعلى رأسهم الوفد فى ائتلاف دعم الدولة المصرية.

على الجانب الآخر، أعلن ائتلاف الجبهة المصرية، تفككه بعد الانتخابات البرلمانية، كى يتيح الحرية للأحزاب المشاركة فيه فى اختيار تحالفاتها الجديدة، وأكد أسامة الشاهد، عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية، أن الجبهة المصرية تفككت بعد الانتخابات البرلمانية، ولم تعد موجودة، موضحا أن الجبهة تم تشكيلها للاستعداد للانتخابات فقط ولم تكن تحالفا سياسيا.

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية، لـ"اليوم السابع" أن الفترة الحالية لم تعد مبررة لاستمرار ائتلاف الجبهة المصرية، وهو ما جعل الائتلاف يتفكك، موضحا أن الحزب لم يتخذ قرارا حتى الآن بالمشاركة فى أى تحالف سياسى أو انتخابى.

فيما أعلن حزب الجيل، والذى كان أحد أطراف ائتلاف الجبهة المصرية، أنه يبحث عن تشكيل تحالف جديد مع أحزاب أخرى للاستعداد للانتخابات المحليات خلال الفترة المقبلة.

وقال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، إن الحزب يبحث تشكيل تحالفا جديدا مع أحزاب أخرى غير أحزاب ائتلاف الجبهة المصرية، وسيكون من ضمن هذه الأحزاب حزب التحرير المصرى، وحزب فرسان مصر.

من جانبه، قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن نتيجة الانتخابات البرلمانية ساهمت بشكل كبير فى انهيار تحالفات وائتلافات نظرا لأن تواجدها لم يعد له قيمة فعلية على أرض الواقع، وأصبح لأحزابهم تطلعات مختلفة داخل البرلمان.

وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن محاولات إعادة تحالف الوفد المصرى جاء بعد اقتراب تشكيل ائتلاف دعم الدولة المصرية، ورفض بعض الأحزاب الانضمام له، مما جعلهم يفكرون فى تشكيل تحالف بديل.


موضوعات متعلقة..



- حزب الحركة الوطنية: ائتلاف الجبهة المصرية لم يعد موجودا بعد الانتخابات البرلمانية















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة