دونالد توسك: بعض شروط بريطانيا للبقاء فى الاتحاد الأوروبى غير مقبولة

الخميس، 17 ديسمبر 2015 03:31 م
دونالد توسك: بعض شروط بريطانيا للبقاء فى الاتحاد الأوروبى غير مقبولة دونالد توسك رئيس الاتحاد الأوروبى
بروكسل(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار بريطانيا



وصف رئيس الاتحاد الأوروبى دونالد توسك، بعض الشروط التى وضعتها بريطانيا لضمان استمرارها فى عضوية الاتحاد بأنها "غير مقبولة".

وأشارت وكالة أنباء "آكى" الإيطالية الخميس، إلى أن توسك يشير فى هذا الصدد إلى حزمة "إصلاحات أوروبية" يطالب رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الأوروبيين بإنجازها، مقابل أن يقود حملة لصالح مستقبل وبقاء بلاده داخل الاتحاد، خلال الاستفتاء المقرر قبل نهاية 2017.

وأدلى توسك بهذه التصريحات قبل ساعات من انطلاق القمة الأوروبية الدورية، المقرر أن تناقش من بين مواضيع أخرى، الشروط والإصلاحات التى تطلبها بريطانيا، وقال "ما قمت به من مشاورات مع زعماء الدول يظهر إرادة طيبة ولكنها لا تغير من الواقع".

وأضاف أن زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء سيناقشون الشروط والطلبات البريطانية، وقال "إذا تعاون معنا السيد كاميرون من أجل البحث عن حلول مرضية، قد نتوصل إلى إتفاق فى فبراير القادم".

كانت بريطانيا قد حددت عدة شروط لبقائها فى الاتحاد، منها إعطاء دور أكبر للبرلمانات المحلية فى عملية إتخاذ القرار الأوروبى، والإقرار بأن اليورو ليس العملة الوحيدة للاتحاد، وأيضاً حرمان العمال الأجانب فى بريطانيا القادمين من شرق أوروبا من الامتيازات الاجتماعية، خلال السنوات الأربع الأولى من تواجدهم على التراب البريطانى.

أما الموضوع الآخر، الذى تطرق له توسك، فهو مسألة معالجة ملف الهجرة واللجوء، وهو الآخر مدرج على جدول أعمال اليوم.

ورحب توسك باقتراح المفوضية الأوروبية إنشاء قوة لحرس الحدود وخفر سواحل أوروبية لحماية الحدود الخارجية للاتحاد.. مقراً، فى الوقت نفسه، بأن الأمر مثير للجدل. لكنه فى المقابل، أكد أنه لا بديل عن هذا الحل حالياً، حيث رأى أنه "يجب التركيز على أن حماية الحدود تبقى بالدرجة الأولى مسؤولية وطنية، ولكننا سنناقش مقترح المفوضية، إذ لا يمكن أن تبقى حدودنا هشة وبدون ضوابط كافية".

ومن المتوقع أن تشهد القمة التى تعقد اليوم وغدا فى بروكسل، مناقشة حامية، نظرا لوجود العديد من المواضيع الخلافية على جدول أعمالها.

وتشهد أروقة صنع القرار الأوروبية تباعدا كبيرا فى وجهات النظر تجاه تنفيذ استراتيجية الهجرة واللجوء، وكذلك مستقبل بريطانيا داخل التكتل الموحد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة