الصين تطلق قمرا صناعيا لاستكشاف جسيمات المادة المظلمة فى الفضاء

الخميس، 17 ديسمبر 2015 09:09 ص
الصين تطلق قمرا صناعيا لاستكشاف جسيمات المادة المظلمة فى الفضاء قمر صناعى - صورة أرشيفية
بكين (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت الصين اليوم الخميس أول قمر اصطناعى لاستكشاف جسيمات المادة المظلمة فى الفضاء والتى يعتقد الكثير من العلماء أن لها دورا هاما فى تشكيل الكون حيث تمثل هى والطاقة المظلمة نحو 95.1٪ من المحتوى الكلى للكون.

وقد تم إطلاق القمر المسمى "وو كونج" - القرد الملك - على متن صاروخ "لونج مارش-2" من مركز إطلاق الصواريخ الفضائية فى جيوتشيوان فى مقاطعة قانسو بشمال غرب الصين.

ووفقا للإعلام الرسمى الصينى فإن القمر الذى يبلغ حجمه حجم المكتب العادى ووزنه نحو 1.9 طن، سيدخل فى مداره المتزامن مع الشمس على ارتفاع 500 كيلومتر لمراقبة اتجاه وطاقة والشحنة الكهربائية للجسيمات عالية الطاقة فى الفضاء.

يذكر أنه فى علم الفلك وعلم الكون يطلق اسم المادة المظلمة والتى تسمى أيضا المادة المعتمة أو المادة السوداء على مادة افترضت لتفسير جزء كبير من مجموع كتلة الكون. ولا يمكن رؤية المادة المظلمة بشكل مباشر باستخدام التلسكوبات، حيث من الواضح أنها لا تبعث ولاتمتص الضوء أو أى إشعاع كهرومغناطيسى آخر على أى مستوى. ويستدل على وجود المادة المظلمة وعلى خصائصها من آثار الجاذبية التى تمارسها على المادة المرئية، والإشعاع، والبنية الكبيرة للكون.

ووفقا لتوافق الآراء بين علماء الكون، تتكون المادة المظلمة بشكل أساسى من نوع من الجسيمات التى يعد البحث عنها بشتى الوسائل هو أحد الجهود الأساسية فى فيزياء الجسيمات.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية الرسمية، سيقوم القمر الاصطناعى بمسح الفضاء فى جميع الاتجاهات خلال العامين المقبلين مركزا على المناطق التى يمكن منها مراقبة المادة المظلمة فيما بعد.

وسوف يتم الاستعانة بأكثر من مائة عالم لدراسة المعلومات والبيانات المرسلة من القمر حيث سيتم الإعلان عن النتائج الأولية لدراستهم فى النصف الثانى من العام القادم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة