إيران تبيع 9 أطنان من اليورانيوم المخصب لروسيا مقابل "الكعكة الصفراء"

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 06:06 م
إيران تبيع 9 أطنان من اليورانيوم المخصب لروسيا مقابل "الكعكة الصفراء" رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إيران


أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى، أنه و بعد طى ملف الإبعاد العسكرية المحتملة للملف النووى ( بى ام دى) اتفقت بلاده وروسيا على قيام طهران ببيع تسعة أطنان من اليورانيوم المخصب لموسكو و تسلم الكعكة الصفراء أى "اليورانيوم المركز" مقابل ذلك.

وأضاف صالحى اليوم الأربعاء فى حديث للمراسلين أنه تم فى الوقت الحاضر تسلم الكعكة الصفراء ويتم الاحتفاظ بها فى مدينة أصفهان وسط إيران، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"مشيراً إلى أنه سيتم بيع اليورانيوم المخصب من مدينة بوشهر لروسيا خلال الأيام القادمة.

وحول كيفية بيع الفائض من إنتاج اليورانيوم المخصب، أوضح أنه لا يمكن تخزين أكثر من 300 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب سنويا ويجب بيع الفائض منه أو تحويه إلى وقود حيث تم إجراء محادثات فى هذا المجال مع روسيا وعدد من الدول الآخرى لبناء مجمع الوقود.

وفيما يتعلق بموضوع تدشين الوحدة الثانية من مفاعل بوشهر أوضح: "نعمل على تحقيق هذا الهدف حتى نهاية العام الحالى و هذا يندرج ضمن جدول أعمالنا."

يذكر أن إيران وقعت مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا اتفاقا نوويا فى شهر يوليو الماضى بشان البرنامج النووى للجمهورية الإسلامية الإيرانية ويتضمن قبول عمليات تفتيش على المدى الطويل، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة