محافظ الشرقية فى أجرأ حوار لـ"اليوم السابع": محاربة الفساد فتحت علينا أبواب جهنم.. وحاولت القضاء على الدروس الخصوصية لكن الحكومة "مكنتش فى ضهرى".. الصحة "مهلهلة" وتحتاج قرارا سياديا

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 03:27 م
محافظ الشرقية فى أجرأ حوار لـ"اليوم السابع": محاربة الفساد فتحت علينا أبواب جهنم.. وحاولت القضاء على الدروس الخصوصية لكن الحكومة "مكنتش فى ضهرى".. الصحة "مهلهلة" وتحتاج قرارا سياديا الدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية ومحررة اليوم السابع
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-حركة تغيرات كبرى قريبًا لمساعدى ورؤساء المدن وسأستعين بالشباب


- تحويل منطقة "المسلمية" من بؤرة مخدرات و بلطجة إلى حدائق و منتزهات .. وسنحول القمامة الي كهرباء



بوصفه أحد القيادات الشابة التى أثبت جدراتها فى المواقع القيادية بمصر، فخلال 10 أشهر تولى فيها مسئولات منصبه استطاع أن يكون فى بؤرة الاهتمام سواء باقتحامه "عش الدبابير" تارة أو بتصريحات تحسب عليه، تارة أخرى، إنه الدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية، الذى يؤكد أنه يعمل بضمير وجندى فى أرض معركة لا يخشى فيها سوى مرضاة الله.

أنا جاى اشتغل مش جاى أهزر ومش مستعد أفشل


• منذ توليك منصبك قبل 10 أشهر ودائما ثير الجدل فما رأيك فى ذلك وتقييمك للأداء؟


أعلنت فى أول يوم عمل لى "أنا جاى اشتغل مش جاى أهزر"، عندما سألنى رئيس الوزارء السابق المهندس إبراهيم محلب فى أول اجتماع للمحافظين الجدد أنت مستعد للمهمة، رديت عليه "أنا مش مستعد أفشل"، فنحن نواجه تحديات وفساد وإزالات التعديات والتى منها من "فتحت أبواب جنهم علينا"، ولكن نعمل بمبدأ العدالة وعدم التميز بين الصغير والكبير، فالكل سواء أمام القانون، أنا لا أستطيع أن أقيم نفسى، فالمواطن هو من له حق التقييم، ومن الصعب أن تجد شخصا يجتمع عليه الناس.


اليوم السابع -12 -2015

• كيف ترى محافظة الشرقية وما ينقصها فى رأيك؟


أكد الدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية أن المحافظة كبيرة وعريقة متنوعة، تعانى من قلة الخدمات ويبنقصها مزيدا من التنظيم والقيادة الناحجة، إننا نسعى من خلال خطط وضعناها فى رفع كفاءة الخدمات فى كافة المجالات.

• رأيك فى أزمة الدروس الخصوصية وما صحابها من ضجة إعلامية ؟


وأضاف أننا لسنا من بادرنا بغلق مراكز الدروس الخصوصية، بل كانت تنفيذا لقرارات لوزارتى التنمية المحلية والتعليم، وأنا اعتدت أنا آخذ أى قرار بجدية، "كنا أوشكنا على النجاح فى القضاء على الدروس الخصوصية، ولكن للأسف الحكومة مكنتش فى ضهرنا وتراجعت عن قرار 10 درجات حضور"، لافتا أن فى أيام القرار التزم الطلاب الحضور وكانوا متواجدين بالمدارس بكامل العدد، قائلا "أتمنى الحكومة تزود مرتبات المعلمين من أجل تطوير العملية التعليمية، ولو حتى تأخد 10% زيادة المرتبات السنوية وتمنحها لهم، فهى فى الآخر ستعود لى كرب أسرة لكون الدروس الخصوصية تستهلك أكثر من 30% من دخل الموطن ".

وأكد الدكتور رضا عبدالسلام أنه من أول مايو 2016، ومع بداية العام الدراسى لن أسمح بوجود "كشك دورس خصوصية" على مستوى المحافظة، وسيتم الإغلاق الفورى لها وإحالة المخالفين للمحكمة التأديبية، لافتا أن الشئون القانونية بالتعليم منحت الضبطية القضائية والتى سيهل عملها فى القضاء على تلك التجارة.

• قطاع الصحة يعانى الكثير من المشكلات وتدنى مستوى الخدمة الطبية فما رؤيتكم فى حلها؟


إن قطاع الصحة هو "قطاع مهلهل" يعانى الكثير من المشكلات، فهو فى حاجة إلى قرار سيادى وتغيير قانون الصحة لإعادة الحياة للواحدت الصحية، وتوفير مرتبات مجزية للأطباء، ونحن بالمحافظة بدأنا فى التعاقد مع الأطباء لتوفير طبيب فى الوحدة الصحية والذى سيقوم بالكشف بمقابل مادى ويكون عائدا للطبيب ونسبة بسيطة للمديرية.

مدراء جدد بفكر إدارى متميز لحل مشاكل المستشفيات المركزية



عن المستشفيات المركزية قال عبدالسلام، إنها ينقصها عنصران هامان "التمويل، والإدارة"، وقد دفعنا بعدد كبير من المدراء الجدد والذين يتمتعون بفكر إدارى خارج الصندوق، فيجب أن يكون المدير متصلا بالمجتمع حوله ويتواصل مع الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال لتوفير ما لديه من نقص تجهيزات طبية، وأن يكون مدركا لأهيمة عملية سرعة تقديم الخدمة الطبية اللائقة للمريض.



اليوم السابع -12 -2015

9 وحدات "مياه ارتوزية" لإنتاج مياه الشرب بالشرقية



• مياه الشرب والصرف الصحى أكبر مشاكل الشرقية ما هى خطتكم لحها وتوفير هذه الخدمات؟


عام 2016 سيكون "عام خير عن مياه الشرب"، موضحا أن تلك المشكلة التى تعانى منها المحافظة منذ سنوات، سيتم القضاء عليها تماما، فأول مارس سيتم الانتهاء من محطة أبوشلبى والتى ستخدم فاقوس وأبوكبير، كما يتم تركيب محطات مياه فى الحسينية إلى جانب رفع كفاءة المحطات المغذية لها، وإقامة 9 وحدات "مياه ارتوزية" لإنتاج مياه الشرب فى القرى الحدودية والتى يصعب فيها إنشاء محطات بسبب جفاف مياه الترع منها بحر البقر 1 و 2 وقراجة وإبراهيم حسن وقرى الحدودية بأولاد صقر وغيرها، لافتا أن تلك الواحدات يتم تنفيذها بالتنسيق مع إحدى المؤسسات الخيرية.

وقال محافظ الشرقية إنه بالنسبة للصرف الصحى، فإن 18% من أهالى المحافظة لديهم خدمة الصرف، وهى مشكلة كبيرة جدا وفى حاجة لمليارات الجنيهات لتغطية المحافظة، لافتا أنه عقد اجتماعا قبل فترة وتم تكليف أحد القيادات بالتفرغ لهذا الملف وعمل خريطة للمحافظة وتحديد المشروعات المتوقفة لاستكمالها وبحث سبل إتمامها، بالإضافة إلى طرح إنشاء محطات جديدة بالتنسيق مع الهئية العامة لمياه الشرب والصرف الصحى على الأرضى المتبرع بها، مؤكد أن 2016 سوف ترتفع نسبة تغطية الصرف بالمحافظة إلى 30:25% بعد انتهاء تلك المشروعات المتعرقلة.

• الشرقية وبالتحديد الزقازيق تعانى من أزمة مرورية مزمنة والتى تؤرق المواطنين وتهدر وقتهم؟


وأشار المحافظ إلى أن مدينة الزقازيق عانت من الأزمة المرورية، فهى مدينة شوارعها ضيقة، وأصبحت لا تتناسب مع التضخم السكانى، وقريبا ستشهد تلك الأزمة انفراجة، فقد أوشكنا على الانتهاء من كوبرى الصدر والذى سيدخل الخدمة خلال أيام وسيحل أزمة مدخل المدينة من ناحية طريق بلبيس، بالاضافة إلى البدء فى طرح مناقصة إنشاء كوبرى شرويدة على المدخل من ناحية منيا القمح، والذى سيشمل 6 حارات بتكلفة 300 مليون جينه، بالإضافة إلى الانتهاء من محور "المسلمية" المرورى وجارى تشجيره، فقد تحولت تلك المنطقة بطول 3 آلاف متر إلى حدائق ومنتزهات ومحور مرورى بمساحات خضراء شاسعة.



اليوم السابع -12 -2015

مصنع بمساحة 169 فدانا لتدوير القمامة وتوليد الكهرباء


• القمامة مشكلة كبيرة فى مصر وفى محافظتكم الشرقية ماذا فعلت للقضاء عليها؟


أكد المحافظ أنه وقع عقد إنشاء مصنع ضخم على مساحة 169 فدانا فى مدينة الحسينية، لتدوير القمامة وتوليد الكهرباء منها برأسمال مليار جينه بالاشتراك مع شركة كويتية، والتى ستعمل على توفير أيادى عاملة ما سيعود بالنفع على المواطن بـ"الطاقة والنظافة وتحسين الدخل".

عمليات "غبرلة" وإزاحة للقيادات المتهمة بالفساد والتقصير


• ما طريقة تقييمك لأداء الجهاز التنفيذى المعاون لك؟


قال محافظ الشرقية إنه يرفض التعامل مع أى قيادة كسولة، "فالكسل هو شكل من أشكال الفساد"، مضيفا: "منذ تولى مهام منصبى أجريت عمليات "غبرلة" وإزاحة عدد كبير من القيادات المتهمة بالفساد والتقصير، مؤكدا أنه أحال أكثر من 300 قيادة إلى القضاء أو جازاهم بالخصم فى وقائع فساد.

وأكد المحافظ أنه أجرى أكثر من حركة تغييرات لرؤساء المدن، ودفع بوجوه جديدة، مشيرا إلى أنه خلال أيام سوف يتعين شابا أقل من 35 عاما كمساعد فى المنطقة الشمالية، فضلا عن الدفع بعدد كبير من الشباب كرؤساء مدن ورؤساء وحدات محلية ومديرى إدرات هندسية ومناصب قيادية، موضحا أن المناصب القيادية لم تعد تشريفا كما كان فى السابق"،

وأوضح أنه سبق وأن أعد جهازين الأول للمتابعة والمنوط به متابعة أعمال وخطط المحافظة، والثانى بنك القيادات والذى يضم السيرة الذاتية لعدد كبير من خيرة قيادات المحافظة والتى يتم الاستعانة بها فى اختيار القيادات المؤهلة للعمل القيادى، ومن ثبت نجاحه فى حركة رؤساء الواحدت المحلية السابقة.


اليوم السابع -12 -2015

قرعة إسكان الشباب فى 27 ديسمبر الجارى بالنقراشى وطريق طاهرة



مشكلة الشباب من حاجزى مشروع إسكان 2008 متى تنتهى؟


أوضح المحافظ أنه تم بالفعل البدء فى اتخاذ خطوات جادة لحل مشكلة الشباب حاجزى عام 2008، وعددهم أكثر من 2600 شاب، حيث تم الإعلام عن إجراء قرعة إسكان فى 27 ديسمبر الجارى وسيتم تخصيص واحدات لهم جارى إنشاؤها فى النقراشى بالزقازيق وفى طريق طاهرة وعمارات أخرى تحت الإنشاء.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم درويش

محافظ الشرقيه

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين الشرقاوى

محافظ الشرقية

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

المحافظ وهو داخل السلطة لايتكلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة