استطلاع رأى: ثلثا الفلسطينيين يريدون استقالة الرئيس عباس

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 04:32 ص
استطلاع رأى: ثلثا الفلسطينيين يريدون استقالة الرئيس عباس الرئيس الفلسطينى أبو مازن
(د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار فلسطين


أظهر استطلاع للرأى اجراه المركز الفلسطينى للسياسات السياسية والمسيحية بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور فى رام الله، أن ثلثى الفلسطينيين يطالبون باستقالة الرئيس الفلسطينى محمود عباس فيما تؤيد أغلبية متزايدة العودة لانتفاضة مسلحة وترفض أغلبية متزايدة حل الدولتين.

وتم إجراء الاستطلاع وجهاً لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1270 شخصاً وذلك فى 127 موقعاً سكانياً فى الفترة مابين 12-10 ديسمبر الحالى ، وكانت نسبة الخطأ، 3%.، حسبما ذكر المركز الفلسطينى للبحوث السياسية والمسيحية على موقعه الالكتروني.

وأشار الاستطلاع ألى أن 67% يؤيدون استخدام السكين فى المواجهات الراهنة مع إسرائيل فيما يعارض ذلك 31% .. ولكن حوالى ثلاثة أرباع الاشخاص الذين تم استطلاع ارائهم (73%) يعارضون مشاركة فتيات صغيرات من تلميذات المدارس فى عمليات طعن إسرائيليين والربع يؤيدون ذلك.

ويعتقد 66% (71% فى قطاع غزة و63% فى الضفة الغربية) أنه لو تطورت المواجهات الراهنة إلى انتفاضة مسلحة، فإن ذلك سيساهم فى تحقيق الحقوق الفلسطينية التى فشلت المفاوضات فى تحقيقها.

ويؤيد 68% من الجمهور الفلسطينى التخلى عن اتفاق أوسلو ونسبة من 25% تعارض التخلى عن هذا الاتفاق.

ويريد 65% من المستطلع أرائهم من الرئيس الفلسطينى محمود عباس الاستقالة فيما تقول نسبة من 31% أنها تريد من الرئيس البقاء فى منصبه.

وأشار الاستطلاع إلى استمرار نسبة الرضا عن أداء الرئيس عباس فى الانخفاض من 38% قبل ثلاثة أشهر إلى 35% فى هذا الاستطلاع وكانت نسبة الرضا عن عباس قد بلغت 44% قبل ستة أشهر.

واظهر الاستطلاع انه لو جرت انتخابات رئاسية جديدة اليوم وترشح فيها اثنان فقط هما محمود عباس واسماعيل هنية (القيادى بحركة حماس )، يحصل هنية على 51% (مقارنة مع 49% قبل ثلاثة أشهر) ويحصل عباس على %41 (مقارنة مع 44% قبل ثلاثة أشهر).

كما أوضح الاستطلاع أنه لو جرت انتخابات برلمانية جديدة بمشاركة كافة القوى السياسية فإن 71% سيشاركون فيها وتحصل قائمة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس على 33% وفتح على 33% وتحصل كافة القوائم الأخرى مجتمعة على 11% وتقول نسبة من 23% أنها لم تقرر بعد لمن ستصوت.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة