مدير أمن الفيوم: نواجه العنف بالعنف وضبطنا 25 خلية إرهابية متورطة فى أعمال إرهابية وتفجيرات كبيرة..الجريمة انخفضت بنسبة 80%..وسنحتفل بـ25 يناير "غصب عن الحاقدين" وسنفتتح عددا من المنشآت الجديدة

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 02:49 م
مدير أمن الفيوم: نواجه العنف بالعنف وضبطنا 25 خلية إرهابية متورطة فى أعمال إرهابية وتفجيرات كبيرة..الجريمة انخفضت بنسبة 80%..وسنحتفل بـ25 يناير "غصب عن الحاقدين"  وسنفتتح عددا من المنشآت الجديدة اللواء ناصر العبد مدير أمن الفيوم
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نرحب بالمراجعات الأمنية للمتراجعين لمن كانوا متعاطفين مع الإخوان بشرط أن تكون يدهم "لم تتعاص بالدماء"


ولن نعود لما قبل "30 يونيو " رغم الهجوم علينا فى الفترة الأخيرة والشعب يثق فى الشرطة


وقريبا لأول مرة تفعيل خدمة الشباك الواحد بإدارة المرور وريبورت جديد لخبراء المفرقعات بالفيوم بـ5 ملايين جنيه ودورات تدريبة لهم بالخارج



اللواء ناصر العبد تولى منصبه مديرا لأمن الفيوم منذ 4 أشهر فى فترة كانت المحافظة مصنفة فيها الثانية على مستوى الجمهورية من حيث ارتفاع نسب حوادث الإرهاب، ومنذ توليته منصبه بدأت التهديدات من الإرهابيين تتداول على صفحات التواصل الاجتماعى مدعين استهدافه وإصرارهم على اغتياله إلا أنه واجه كل هذا بخطط من العمل الدؤوب، الذى شعر به مواطنو بالمحافظة بدءا من انخفاض معدل التفجيرات وحوادث الإرهاب ووصولا للتواجد المروى بالشوارع والأكمنة الثابتة والمتحركة على الطرق وانخفاض معدل حوادث اختطاف حقائب السيدات ومشغولاتهن الذهبية بالشوارع، وأصبح حلم المواطن الفيومى الحصول على المزيد من الخدمات الأمنية فى عهده وتيسسير الإجراءات فى أماكن الخدمات الجماهيرية.


اليوم السابع -12 -2015


ماهى خطة العمل المبدئية التى وضعتها منذ تسلمك العمل بالمحافظة ؟


منذ توليتى منصب مدير أمن محافظة الفيوم اجتمعت بالقيادات والضباط والأفراد، وأبلغتهم أننى أريد العمل بخط متواز بين السياسى والجنائى ولم أقدم للعمل فى الخط السياسى فقط، ولم يكن الجميع على قناعة كاملة ولكن مع النزول على أرض الواقع بدأ الجميع يعمل وبالفعل على مستوى الجرائم السياسية وفقنا كثيرا، وتم ضبط خلايا نوعية كبيرة وهاربين من وقائع قتل كبيرة لضباط وأفراد وتفجيرات وكانت أكبر خلية مكونة من 18 فردا، وارتكبوا العديد من التفجرات آخرهم مجمع الخدمات وتفجير دراجة بخارية أمام ورشة ميكانيكى وقمنا بمواجهة العنف بالعنف ومن رفع السلاح واجهناه بالسلاح وبالفعل بدأت الحوادث السياسية التى كانت تتسبب فى حالة من الرعب للمواطن تقل بشكل كبير، وذلك بفضل التواجد الأمنى الإيجابى بالشارع وهو ما لمسته من خلال مواطنين قدموا لى الشكر لأن أسرهم وزوجاتهم كانوا يخافون السير بمفردهم فى الشارع.

لاحظنا مؤخرا أنه رغم ضبط عدد كبير من المتهمين السياسيين لا تحدث حالة الرعب للمواطنين المحيطين بأوكارهم كما كان يحدث سابقا فما السبب ؟


السبب هنا هو دقة التحريات ولا نتحرك بشكل عشوائى وننزل فقط للمتهم المراد ضبطه، ونراعى عدم التسبب فى الذعر للمواطنين من خلال التخبط والبحث عن المتهم فى أماكن غير مكانه وذلك بالتخطيط مع الأمن الوطنى والأمن العام.

كم عدد الخلايا الإرهابية التى تم ضبطها منذ توليك منصبك ؟


الخلايا التى ضبطها منذ توليتى منصبى 25 خلية متورطة فى قضايا كبيرة من القتل والتفجيرات بمختلف مراكز المحافظة وآخرهم خلية مركز الفيوم واعترفوا بارتكابهم 30 جناية وهذا العدد من الخلايا فى هذا الوقت ساهم فى وجود هذه الحالة من الأمن بالشوارع.

بمناسبة التفجيرات كان هناك عشوائية من قبل خبراء المفرقات فى التعامل مع الأجسام الغريبة، مما يعرضهم للخطر فهل كانت هناك خطة لتطوير أدائهم ؟


بالطبع هناك تطوير وهذا يرجع إلى اهتمام وزير الداخلية بهذا الشأن وتوفير كل الإمكانيات لنا من حيث الضباط والأفراد والأدوات ونحن الآن لدينا ضباط يتدربون فى خارج مصر ومنهم من سافر إلى إسبانيا وكندة ودل مختلفة لتلقى التدريبات فى هذا المجال وتم إحضار ريبورت بمبلغ 5 ملايين جنيه من إسبانيا ويتم اتباع الإسلوب العلمى الصحيح فى التعامل مع الأجسام الغريبة
وذلك من حيث التعامل بالأجهزة وارتداء البدل والكردون الأمنى حفاظا على أرواح الناس خاصة أننا كمصريين "بنحب نتفرج".

الفيوم كان يطلق عليها فى فترات سابقة "محافظة إخوانية " هل هذا صحيح ؟


شعب الفيوم شعب طيب ومسالم والإخوان استغلوا هذه الطيبة وارتفاع نسبة الفقر والجهل فى القرى وخدعوهم وهم ليسوا إخوان ولكن كانوا متعاطفين .

هل وفقا لقناعتكم بأن عددا كبيرا من المواطنين الإخوان ضحكوا عليهم فهل المراجعة الأمنية قائمة فى حالة تراجع أى فرد ممن كانوا متعاطفين من الجماعة وتراجعوا ؟


طبعا لكن بشرط أن لا يكون يده "لم تتعاص" بدم زملائنا أو أحد من المواطنين ولكن شخص كان متعاطف وكانوا يستدرجونه للخروج فى مسيراتهم وزيادة العدد وعرفوا هذه الجماعة على حقيقتها ولم يتورط بأى شكل سياسى أو جنائى، بالطبع نرحب بمراجعته أمنيا وهذا حدث من أشخاص يأتون ويقولون "أنا اتضحك عليا"، وهنا يتم الكشف عليهم والتصالح معهم ويوضع تحت الملاحظة ولو عاد مرة أخرى لن نتركه وسنعمل له "قضية عود"، ويكون العقاب الضعف .

فى فترة من الفترات كثر الكلام عن جماعة الشوقيين بالفيوم فهل هناك جماعات متطرفة بالمحافظة ؟


الفيوم ليس بها سوى بقايا جماعات لديهم معتقدات فكرية وضعفاء ولا يمثلون خطورة، وبالنسبة للإخوان فالمواطنين أصبحوا على درجة عالية من وصلت مؤخرا للرفض التام للمشاركة فى المسيرات التى كانوا ينظمونها .

بالنسبة للتشكيلات العصابية كم عدد التشكيلات التى تم ضبطها خلال الـ4 أشهر الماضية ؟


تم ضبط 8 تشكيلات عصابية متخصصة فى سرقة السيارات و4 تشكيلات لسرقة الدراجات البخارية وعدد كبير من قضايا ضبط المواد المخدرة والآلاف من المخالفات المروية وقد انخفضت حوادث سرقات وخطف حقائب السيدات ومشغولاتهم الذهبية بالشارع ونسبة الجرائم انخفضت بمختلف أنواعها بنسبة 80%.

لاحظنا عدد من الحملات المتكررة لازالة الإشغالات والتعديات على المرافق فهل الحملات ستستمر ؟


المرافق والمرور هما هيبة المديرية ولن نتهاون فيهما والحملات مستمرة ولكن العقبة فى عدم توفر أماكن للباعة الجائلين والمشكلة أيضا أن المواطنين أحيانا يريدون العشوائية فمثلا فى مدينة إبشواى الأهالى يريدون السوق بوضعه الحالى وبانتشار الباعة فى الشارع الرئيسى فى الوقت الذى يرفض فيه ذلك المواطنين بمدينة الفيوم وسيتم توفير أماكن للباعة وهى تعليمات أصدرها محافظ الفيوم، وفى هذا الوقت يمكننى نقل الباعة الجائلين لأنه فى حالة عدم وجود مكان أحاول تجنيبهم ولكن لا استطيع "قطع عيشهم" فلابد من تنفيذ القانون بشىء من الرحمة والليونة حتى لا أتسبب فى انحراف بائع "بعدما أقطع عيشه".

هل شهدت الفيوم مؤخرا أية تجاوزات أو مخالفات فردية من قبل أحد أفراد الشرطة ؟


لا لم يحدث إطلاقا منذ توليتى عملى مديرا لأمن الفيوم بل وقع العكس وقامت سيدة بالتعدى على الضبط والأفراد بكمين كوم أوشيم الأمنى وتم إحالتها للنيابة والتزم الضباط والأفراد بضبط النفس تنفيذا لتعليمات وزير الداخلية بمحسن معاملة المواطنين، ولكننا أيضا لن نسمح بالتجاوز من المواطنين ضد الشرطة، فكما يعاقب المتجاوز من أفراد الشرطة لابد أن يتعاقب المتجاوز من المواطنين والقانون يحكم الطرفين، ورغم الهجوم علينا فى الفترة الأخيرة إلا أن المواطن يثق فى الشرطة ولن نسمح بالعودة لما قبل 30 يونيو.


اليوم السابع -12 -2015


كان تأمين الانتخابات بمحافظة الفيوم ناجحا بشكل كبير فهل هذا يعنى استعداد المديرية لاستقبال وتأمين أى فعالية أو حدث مثل مباراة للأهلى أو الزمالك مع المقاصة والتى رفض الأمن إقامتها سابقا ؟


تأمين الانتخابات كان إنجاز يحسب للمديرية وأنا على استعداد لتأمين أى فاعلية وقد قمنا بتأمين عدد كبير ممن حضروا مهرجان الفخار بقرية تونس وأنا مستعد لتأمين أية مباراة حتى لو للمنتخب.

وبالنسبة للمسرح الكبير بقصر ثقافة الفيوم ما السبب الأمنى لاستمرار إغلاقه؟


مسرح قصر ثقافة الفيوم تنقصه بعض النواقص به للحماية، خاصة فى حالة وقوع حريق بالمسرح وتم إرسال مذكرة لمحافظ الفيوم لعمل هذه الاحتياطات ووجه المحافظ بالانتهاء منها تمهيدا لافتتاح المسرح.

فى قطاع المرور المواطن الفيومى لديه طموح للوصول لفكرة الشباك الواحد فهل هذا الأمر مطروح ؟


المواطن يقرأ أفكارى تماما بالأمس التقيت بمدير المرور وقلت له أريد تفعيل خدمة الشباك الواحد قال إنه ليس لديه مكانا ذهبت هناك واخترت المكان وقريبا جدا سيتم تفعيل خدمة الشباك الواحد، بالإضافة لعمل فرع للشهر العقارى داخل المرور وعمل منطقة خدمية متكاملة للأحوال المدنية تيسر على المواطن الحصول على الخدمة، وخلال احتفالات 25 يناير الذى سنتحتفل به رغما عن الحاقدين الذين يريدون تحويله لشىء آخر وسيتم افتتاح قسم ثانى الفيوم ومبانى لقوات الأمن.


اليوم السابع -12 -2015


هل هناك أى خطة تحسبا لوقوع أى أحداث عنف فى ذكرى ثورة 25 يناير ؟


سواء 25 يناير أو لا أنا أر فض أى خروج عن الشرعية فى أى وقت وسيواجه من خرج عن الشرعية بكل شدة وبالقانون ودون اية تجاوزات من قبلنا والمواطن الفيومى شعر بالفرق بين النظام والأمن وبين الفوضى والخروج عن الشرعية وأحيانا يدفعون المخالفات المرورية وهم سعداء ويطالبون باستمرار التطبيق وليس لدينا أية استثناءات.

هنا تغيير فى الكمائن الثابتة يلاحظه المواطن الفيوم وانتشرت بشكل كبير فكيف تم تطويرها ؟


كانت جميع الأكمنة بمحافظة الفيوم ثابتة وهذا خطأ وخطر، حيث إن هذه الأكمنة الثابتة يسهل رصدها واستهدافها ولا يتم تحقيق العمل إلا فى المربع المتواجد به الكمين وقمت بتحويلها لكمائن متحركة تقف نصف ساعة وتنتشر ساعة ونصف .وهو ما حقق الإحساس بالأمن لدى المواطنين بالمنازل .

هناك شكاوى متعددة من قبل المواطنين من سائقى السرفيس والتاكسى واستغلالهم للمواطنين فهل هناك أى خطة لحل هذه الأزمة ؟


لدينا شكاوى من السائقين ولكن الأزمة أننا عندما نضغط عليهم ونحقق الانضباط يقوموا بالضغط علينا بالتوقف عن العمل فى وقت الذروة، مما يتسبب فى أزمة للمواطنين والسائق "ماسكنى من إيدى اللى بتوجعنى"، ولذلك تم الاتفاق مع محافظ الفيوم على عمل أتوبيسات نقل جماعى داخل مدينة الفيوم وبالنسبة للدراجات البخارية لدينا أكثر من 10 آلاف دراجة بخارية فى المرور تم ضبطهم بدون ترخيص وبالنسبة للتوك توك نحن نمنع وجوده فى المدينة على الإطلاق لتحقيق المشهد الحضارى اللائق ولكن فى المراكز والقريب إنه ضرورة لا غنى عنها، ولذلك هناك خطوات جادة لتقنين أوضاع التوك توك،
وعن بعض المخالفات فى المواقف فإن محافظ الفيوم اتخذ قرارات بتطوير وتجميل المواقف، مما سيتطلب بالطبع تطوير العمل ووجود رقابة دائمة .


اليوم السابع -12 -2015


فى فترات سابقة كان هناك توتر فى العلاقات بين مدير الأمن والمحافظ ووصلت فى عهد أحد مدراء الأمن السابقين إلى وقوع مشادة بينهما أمام الضيوف فما هى طبيعة العلاقة بينك وبين المحافظ ؟


إن عدم التعاون والخلاف بين المحافظ ومدير الأمن "غباء" ولابد من التفاهم والتعاون بين الجهتين وعلاقتى بمحافظ الفيوم جيدة وبيننا تعاون كبير، ويتم الاتفاق دائما على حل المشكلات بالشكل الجذرى بتعاون الجهتين الأمنية والتنفيذية.

ماهى العلاقة بينك وبين نواب البرلمان الجدد وهل ستسمح بأية مجاملات للنواب ؟


النواب الجدد على قدر كبير من الاستعداد للتعاون والنقد البناء الذى يعود بالنفع على المواطن، وقد قمنا بعمل جلسة تعارف بحضورهم وبحضور محافظ الفيوم، وتم مناقشة العديد من المشكلات بالمحافظة أما عن الاستجابة لمطلب أى نائب ويكون فيه مجاملة هذا لن يحدث إطلاقا لأننى ليس لدى استثناءات والنواب على قدر كبير من المسئولية وأي منهم يطلب شيئا يسبقه بجمل لو هذا الأمر قانونى نرجو تنفيذه ونحن نقيم قانونية أى مطلب وإذا كان نداء الرئيس المتكرر بالقضاء على الفساد والمحسوبية فنحن أول جهة وجب علينا تنفيذ هذا المبدأ .

لديك فلسفة مغايرة للكثير من المسئولين فى التعاون مع الإعلام فما هى ؟


أنا أؤمن أن الإعلام هو عينى فى الشارع وأنه لابد أن تكون هناك علاقة طيبة بين المسئول والإعلاميين واحب التواصل الدائم معهم والوضوح والشفافية هما أساس التعامل وتحافظ على الاحترام بين المسئول ووسائل الإعلام.

هناك اتجاه واضح للوزارة فى تشديد مراقبة الشوارع بالكاميرات فما الوضع فى الفيوم ؟


يتم وضع كاميرات مراقبة فى جميع ميادين وشوارع مدينة الفيوم وجميعها أتابعها من مكتبى بشكل مستمر بالإضافة إلى وجود وحدة لمراقبة الكاميرات بديوان المديرية وبها ضابط نوبتجى وتعمل على مدار 24 ساعة.

هل هناك تفعيل لوحدتى حقوق الإنسان وجرائم العنف ضد المرأة بالمديرية ؟


بالتأكيد هناك تفعيل للوحدين ووحدة حقوق الإنسان أصبح لها فرع فى كل قسم شرطة على مستوى المحافظة حيث يوجد ضابط بكل قسم من وحدة حقوق الإنسان ويستقبل بشكل دائم شكاوى الضباط أو الأفراد أو المواطنين بالإضافة إلى متابعة السجون ويتم عرض الشكاوى على بشكل دائم وتتخذ فيها القرارات اللازمة، كما أن وحدة العنف ضد المرأة تم تفعيلها بقوة فى الفترة الأخيرة وتم ضبط حالات كثير من المعاكسات للفتيات أمام المدارس بالإضافة إلى التواصل مع الجمعيات النسائية وحضور المؤتمرات والندوات ونشر التوعية ضد العنف .


اليوم السابع -12 -2015


ما هو أغرب موقف واجهته فى المحافظة ؟


المواقف الغريبة بالنسبة لى فى محافظة الفيوم هى مواقف حققت لى السعادة بشكل شخصى لأنها مواقف إنسانية تؤكد أننا وصلنا لقلوب المواطنين منها أننى فوجئت بمواطن يطلب منى التدخل للصلح بينه وبين زوجته بعد استنفاذه كل الطرق فى الصلح وبالفعل تدخل وانهيت الخلاف بينهما وأنا لدى قناعة أن هذه المواقف الإنسانية هى الرصيد الحقيقى الذى سيبقى لى هنا .

ماهى أهم التحديات التى تواجهك فى محافظة الفيوم ؟


أنا لم أحقق من طموحاتى بمحافظة الفيوم سوى 10% فقط ولدى طموحات كبيرة للمحافظة، والفيوم ستشهد خلال الفترة القادمة طفرة كبيرة وتطورا فى مجالات كثيرة وأؤكد للجميع أن المحافظة تستحق الكثير وبها أماكن للجذب السياحى غير عادية.



اليوم السابع -12 -2015



اليوم السابع -12 -2015



موضوعات متعلقة



- مدير أمن الفيوم:سنحتفل بـ25 يناير رغم أنف الحاقدين وسنواجه العنف بالقانون

- مدير أمن الفيوم: ضبط 25 خلية إرهابية ثمار سياسة "مواجهة العنف بالعنف"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة