رئيس الوزراء: المحليات ليست جميعها فاسدة وإعلان حركة المحافظين قريبا.. الاجتماع التنسيقى مع السعودية يتناول وديعة الـ6مليارات دولار..ولا تسبقوا الأحداث بشأن السد.. والتعليم يحتاج لاستثمارات بـ 35مليار

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 06:22 م
رئيس الوزراء: المحليات ليست جميعها فاسدة وإعلان حركة المحافظين قريبا.. الاجتماع التنسيقى مع السعودية يتناول وديعة الـ6مليارات دولار..ولا تسبقوا الأحداث بشأن السد.. والتعليم يحتاج لاستثمارات بـ 35مليار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه لا يوجد شكوى من الإعلام، وأن الجميع يعمل فى منظومة واحدة وأن الإعلام جزء من النسيج الوطنى، موضحا أن القانون الخاص بالإعلام والصحافة سيعرض يوم الأربعاء المقبل فى اجتماع الحكومة وسيستغرق عدة جلسات لمناقشته.

وأضاف فى مؤتمر صحفى له اليوم الاثنين، موضحا أن هناك مخططا لتعيين نواب للوزراء الذين دمج وزارات لهم لـ4 وزارات وهم وزراء الإسكان والتربية والتعليم والصحة.

وقال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن قطاع التعليم يحتاج لاستثمارات لا تقل عن 35 مليار جنيه سنويا، إضافية لتطوير التعليم والمناهج وتوفير فصول جديدة.

وبين أن هناك مشكلة فى التعليم والخدمة أصبحت دون المستوى ولم نستطيع أن نمولها و"لو فى مدرسة بـ20 و30 ألف جنيه تابعة للحكومة هل فى مواطنين هيدخلوا أولادهم فيها؟".

وأكد أن الحل لمنظومة التعليم هو أن يكون للحكومة عائدات تسمح لها بتحسين الخدمة وستعمل عليه وتطويرها، مشيرا إلى أن صعيد مصر ضمن اهتمامات الحكومة، سواء من المحطات الجديدة لتوليد الطاقة والمطارات والمبانى يتم بصعيد مصر.

وحول العلاقة بين الحكومة ومجلس النواب، قال إن العلاقة حددها الدستور وفى النهاية لا نسعى إلا للصالح العام وصالح مصر.

وأضاف أن العلاقات بين مصر والصين متميزة والصين لديها الرغبة فى الاستثمار فى قناة السويس فى الفترة المقبلة، موضحا أن زيارة الرئيس الصينى الفترة المقبلة ستسفر عن توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

وأوضح أن الحكومة لديها نية فى حل مشاكل المصانع والاستثمارات المتعثرة، موضحا أن الفترة المقبلة تشهد تحسن كبير فى الاستثمارات والمرحلة المقبلة تتطلب مشاركة بين القطاع الخاص والحكومة.

وقال رئيس الوزراء، إن بيان الحكومة أمام مجلس النواب سيحتاج أياما وليس يوما واحدا، وفى نهاية الأمر يترك الأمر لمجلس النواب و"سيتطلب مساحة من الوقت لعرض البرنامج بالتفصيل"، مضيفا فى مؤتمر صحفى بمقر محلس الوزراء، أنه تتم دراسة الاستعانة بمستشار لتقيم الموقف فيما يخص المطارات، موضحا أن هذا الأمر ليس غريبا أو جديدا على أسلوب العمل العالمى بالمطارات.

وقال المهندس شريف إسماعيل، إن الاستعجال على قرض الـ3 مليارات دولار من البنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى، يعطى مصداقية لمصر واقتصادها، موضحا أن هناك شقا مهما وهو أن مصر تستورد بـ66 مليار دولار واردات وهو ما يتطلب الاهتمام بالصناعة الوطنية، مضيفا قائلا "لا يوجد دولة لا تقترض ونحن نتجه للاقتراض لحين الوقوف على رجلينا لدعم الاحتياطى المركزى".

ولفت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء "الجنيه اللى بيشترى بيه المصرى منتج محلى بيساعد أسرة بحالها"، موضحا أنه تم اتخاذ عده إجراءات لتشجيع الصادرات، موضحا أن أغلب المصانع حاليا يتم توصيل الغاز والكهرباء لها.

وأشار فيما يتعلق بالمفاوضات مع رجال الأعمال، لفت إلى أنه تم التفاوض على السلع الرئيسية التى تهم المواطن المصرى الفقير ومحدودى الدخل، والتفاوض تم بمنطق المصلحة لمصر وليس الإجبار، قائلا "رجال الأعمال جزء من الدولة ولابد أن يساعدوا للخروج من عنق الزجاجة".

وأشار إلى أن اهتمام الحكومة كبير بالتعليم والصحة ونسعى فى برنامج الحكومة بتحقيق المعادلة الصعبة والنهوض بالتعليم ولتخفيض عدد الطلبة نحتاج 52 ألف فصل، موضحا أن هناك تأكيدا على أن تكون المدرسة كيانا لجذب الطالب والمدرس.

وقال رئيس الوزراء، إن قرارات الحكومات المتعاقبة تحترم، موضحا أنه قرر خفض الدعم للمنتجات البترولية لـ30? على مدار الخمس سنوات، وأن الحكومة ملتزمة ببرنامج محدد الـ5 سنوات.
لا تسبقوا الأحداث بسد النهضة

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، حول قضية سد النهضة قائلا "مافيش مفاوضات مش سهلة ولا نريد أن نسبق الأحداث"، مؤكدا الحفاظ على حصة مصر وألا تؤثر فترة ملئ البحيرة على مصر سلبا وألا يستخدم لأغراض أخرى، موضحا أن الوقت له عامل مؤثر والوقت هو الذى يعجل باتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بهذه القضية.

الاجتماع التنسيقى مع السعودية سيتناول وديعة الـ6 مليارات دولار


قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد بالمملكة العربية السعودية سيزور مصر غداً، وسيكون هناك اجتماعات ثنائية لبحث عدد كبير من المشروعات، والتى تم عرضها على الجانب السعودى، وتشمل مجالات: السياحة والطاقة والزراعة والإسكان والتعليم، كما ستتم دراسة عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين فى عده مجالات لتوقيعها.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه سيكون هناك من 5 إلى 6 اجتماعات بين الجانبين، لافتا إلى أن وديعة الـ6 مليارات دولار التى تم الاتفاق عليها فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى ستكون ضمن المناقشات فى الاجتماع الثانى.

وحول قضية الغاز وتعويض مصر لإسرائيل، أكد أن الحكومة ليست طرفاً، وأن الطعن سيتم من خلال الشركات، والأمر تحكيم تجارى والحكومة ليست طرفا فيه، وعملية الطعن ستتم من الشركات والهيئة.

"المحليات ليست جميعها فاسدة".. وإعلان حركة المحافظين قريبا


قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن حركة المحافظين تتم حالياً لإعلانها قريبًا، مضيفاً أن هناك مشاورات تمت مع وزير التنمية المحلية بشأنها.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أنه فيما يتعلق بالمحليات فان هناك شكاوى كثيرة ولكن لا يمكن القول بان المحليات كلها فاسدة.. حيث قال: "أيوه هناك فساد فى المحليات من اخطاء وتعدى على الأراضى ونأمل التطوير ولكن ليست كل منظومة المحليات فاسدة".

وفيما يتعلق بالتعاون بين مصر وقبرص، أكد رئيس الوزراء أن هناك اتفاق لتقسيم حدود المياه الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف فى مؤتمر صحفى، أن مشروع استصلاح المليون ونصف فدان مقسم لـ3 مراحل، وتم عمل دراسات خاصة بالمياه الجوفية ودراسات خاصة بالزراعة والمحاصيل التى يتم زراعتها بكل منطقة من المناطق حسب نوعيه المياه والتربة، موضحا أن الشركة التى ستتولى المشروع برأس مال 8 مليارات جنيه بهدف توحيد الكيان المسئول عن المشروع لطرح الأراضى على الاستثمار لصغار المزارعين والشباب.

وأشار إلى أنه سيتم إعلان تأسيس الشركة خلال الأسبوع المقبل لإدارة مشروع المليون ونصف فدان وستعمل الشركة بشكل اقتصادى ويكون من حقها الحصول على قروض مما يخفف العبء على الموازنة العامة.

قال إن كل ما صدر من قوانين سيعرض على مجلس النواب وسيكون للمجلس حق تحديد أولويات مناقشاته، لافتا إلى أن برنامج الحكومة يتضمن بنود عجز الموازنة العامة وميزان المدفوعات وتحسينه، والخدمات التى تهم المواطن من الصحة والتعليم والنقل والحفاظ على الأسعار وتوفير السلع الأساسية التى تهم المواطن.

ولفت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إلى أن البرنامج يتضمن النهوض بالصناعة والزراعة ومشروعات السياحة والإسكان والنقل وأزمة الدولار، موضحا أن محافظ البنك المركزى بدأ يتعامل مع أزمة الدولار، موضحا أن الحكومة تسعى لتحقيق معدلات نمو بنهاية عام 2017/2018 تقترب من 6? وخفض عجز الموازنة لـ9?.

وأوضح أن برنامج الحكومة فى إطار خطاب التكليف وبالتالى سيتم عرضه على رئيس الجمهورية ومراجعتها معه قبل عرضه على مجلس النواب. وردا على سؤال حول تصريحات الدكتور حسام المغازى، وزير الرى بشأن مفاوضات سد النهضة بأن الشركة الهولندية لم تقدم مقترحاتها، قال رئيس الوزراء "اسأل الوزير".


موضوعات متعلقة..


- رئيس الوزراء: إعلان إجراءات تأسيس شركة إدارة 1.5مليون فدان الأسبوع القادم

- رئيس الوزراء: الأربعاء مناقشة قانون الإعلام والصحافة.. وتعيين نواب لـ4وزراء

- اجتماع تحضيرى بـ"الوزراء" استعدادا للقاء التنسيقى بين مصر والسعودية غدًا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة