الكبار بين تبادل الاتهامات والاجتماعات.. "دعم الدولة" يجتمع خلال أسبوع لحسم خطته ويؤكد: من يتهمنا بإحياء "الوطنى" جاهل.. و"المصريين الأحرار": الائتلافات تحايل على الدستور واختيار رئيس كتلتنا الخميس

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 10:31 ص
الكبار بين تبادل الاتهامات والاجتماعات.. "دعم الدولة" يجتمع خلال أسبوع لحسم خطته ويؤكد: من يتهمنا بإحياء "الوطنى" جاهل.. و"المصريين الأحرار": الائتلافات تحايل على الدستور واختيار رئيس كتلتنا الخميس سامح سيف اليزل
كتب : مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من أن أولى جلسات مجلس النواب لم تنعقد حتى الآن، إلا أن حالة الاتهامات بين الكبار المسيطرين تحت القبة مازالت مستمرة، حيث وصف ائتلاف "دعم الدولة" منتقديه بالجهل، مؤكداً أن الائتلاف ليس إعادة لإحياء الحزب الوطنى المنحل، وأنهم بصدد الانتهاء من ملامح ائتلافهم خلال أسبوع لحسم ملامحه.

فى المقابل، قال المصريين الأحرار، الحزب صاحب النصيب الأكبر من المقاعد تحت قبة البرلمان، أن كلمة ائتلاف هى محاولة للالتفاف على الدستور المصرى، لافتا إلى أن الحزب بصدد عقد اجتماعين هامين الأربعاء والخميس القادمين، بينما تراجع ممثلو ائتلاف "العدالة الاجتماعية"، عن إعلانهم عن كتلة صلبة تحت القبة، مؤكدين أنهم ينسقون فيما بينهم، وإن القرار للنواب عند اجتماعهم.

أسامه هيكل: من يتهم ائتلاف دعم الدولة بإعادة تجربة "الوطنى" جاهل أو مغرض


قال أسامة هيكل عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، إن مساعيهم لتكوين ائتلاف للأغلبية ليس بدعة وأن هذا الامر متعارف عليه فى كل برلمانات العالم، مشدداً على أن من يقول إنه ائتلاف دعم الدولة يعيد تجربة الحزب الوطنى جاهل أو مغرض، على حد قوله.

وأضاف هيكل لـ"اليوم السابع" رداً على اتهامهم بضم نواب محسوبين على الحزب الوطنى، "معظم الأحزاب عندها نواب كانوا حزب وطنى، ونحن نضم هؤلاء النواب طالما لم يثبت عليهم أى مخالفات قانونية أو قضايا تدينهم وكذلك لم يمنعوا من دخول الانتخابات، مشدداً "من يجد لدينا مخالفة دستورية أو قانونية يخرج ويقول ما هى، وتكوين ائتلاف الأغلبية ليس حلالا لغيرنا وحراما علينا" لافتا إلى أنهم يكونون ائتلافهم وفقا للمادة 146 من الدستور.

وتابع هيكل : مش ذنبنا أن عدد كبير من النواب المستقلين طالب الانضمام للائتلاف الخاص بنا، ومن ينتقد تكويننا لائتلاف الاغلبية يعاقب الشعب المصرى على اختياره لهذه القائمة، مشيراً إلى أن هذه الاغلبية تدير صناعة القرار بداخلها بناء على التشاور بين مكوناتها، وتضم عقول كبيرة لديها القدرة على تقييم الأمور.

هيكل: لسنا داعمين للنظام لكن ندعم الدولة.. ونجتمع خلال أسبوع لحسم الائتلاف


وأشار هيكل إلى أن الائتلاف يجتمع خلال أسبوع، لحسم ما يناسب هذه الأغلبية، سواء بشأن الاسم المؤقت للائتلاف "دعم الدولة"، أوفيما يخص المادة الأخيرة بوثيقة الائتلاف، والتى تعد محل خلاف البعض، وسيعاد صياغتها لإزالة هذا اللبس أو إزالتها نهائيا من الوثيقة، مشيراً إلى أن هذه الاغلبية تتكون لدعم الدولة، وليس لدعم النظام، مشدداً: لو النظام أخطأ هيتحاسب.

هيكل: لسنا ضد الحريات العامة ولا العدالة الاجتماعية


وشدد هيكل، على أن الأغلبية الخاصة بالائتلاف ليست ضد العدالة الاجتماعية، أو ضد الحريات العامة المنصوص عليها فى الدستور المصرى، مشيراً إلى أن الائتلاف يفتح أبوابه أمام الجميع، ولهذا يغير المادة الأخيرة من الوثيقة موضع الخلاف، ليكون الباب مفتوح أمام حزب محترم كـ"المصريين الأحرار" أو أحزاب غيره - حسب قوله.

عصام خليل : المصريين الأحرار يجتمع لتسمية رئيس الكتلة البرلمانية


الدكتور عصام خليل، القائم بأعمال رئيس حزب المصريين الأحرار، قال إن الحزب يعقد اجتماعات على مدار يومى الأربعاء والخميس القادمين، بحضور الهيئة البرلمانية للحزب لتسمية رئيس الهيئة البرلمانية.

وأشار خليل، إلى أنه وفقا للائحة الداخلية بحزب المصريين الأحرار، فإن الهيئة البرلمانية، ترشح اسمين، ويرشح رئيس الحزب واحد من النواب، وبعدها يتم اختيار واحداً من بين الثلاثة.

خليل: لا نطمع فى الاستحواذ على مناصب المجلس


وأضاف القيادى بحزب المصريين الأحرار لـ"اليوم السابع"، أن الحزب يرصد الآن كافة رغبات نواب المصريين الأحرار للجان المختلفة داخل البرلمان، مشيراً إلى أن الحزب لا يطمع فى الاستحواذ على مناصب داخل المجلس، وإنما فى حال وجود شخصيات لدى الحزب أو شخصيات من خارجه، يتوافر فيها الصفات التى تؤهلها للقيام بالدور القيادى داخل المجلس، فإن المصريين الأحرار سيدعمه ويقف خلفه، مؤكداً أن هذا الأمر يحسم نهائياً أيضا الأربعاء والخميس القادمين.

المصريين الأحرار: باب انضمامنا لائتلافات تم إغلاقه.. والائتلافات تحايل على الدستور
وأشار خليل، إلى أن باب الانضمام إلى ائتلاف دعم الدولة أغلق نهائياً، مشيراً إلى أن كلمة ائتلاف بالأساس هى التفاف على النص الموجود بالدستور، وهو ما لن يرضى عنه الحزب، مشددا على أن حزبهم منفتح على كافة الكيانات المدنية للتنسيق تحت قبة البرلمان فى القضايا المختلفة، وأن من سيبادر للتنسيق مع حزب المصريين الأحرار فإن الحزب سيتعاون معه وفقا للقضايا المطروحة.

عبد الغفار شكر: لا نكون تحالفاً داخل البرلمان..وننسق فقط بين نواب "العدالة الاجتماعية"


بدوره، قال عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى، إن ما يسعى له ليس تحالفاً أو ائتلافاً، إنما نوعا من أنواع التنسيق بين النواب، الذين يولون أهمية كبرى لقضايا العدالة الاجتماعية تحت قبة البرلمان، مشيراً إلى أن الاتصالات تهدف للوصول إلى عدد يتراوح بين 10 إلى 20 نائبا، يتفقون سوياً حول ضرورة أن ينادوا بقضايا العدل الاجتماعى.

وأضاف شكر لـ "اليوم السابع"، أن دوره وعدد من الشخصيات العامة، جمع هؤلاء النواب والتحضير لاجتماع مشترك بينهم، مشيراً إلى أن تحديد خطة العمل واليات العمل هى مهمة النواب انفسهم ومتروك لهم الحق فى الاختيار ما يناسبهم، لافتا إلى أن الاتصالات مازلت تجرى من أجل التحضير لهذه الجلسات.

الحريرى: مساعِ لاجتماع بين نواب"العدالة الاجتماعية نهاية الأسبوع الجارى


بدوره، قال النائب هيثم الحريرى، إن هناك مساعِ لعقد اجتماع بين عدد من النواب، الذين يتفقون على أرضية قضايا العدالة الاجتماعية بنهاية الأسبوع الجارى، بناءاً على دعوة يقودها عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى، لتكوين تحالف "العدالة الاجتماعية.

وأضاف الحريرى لـ"اليوم السابع"، أن "التحالف لن يسعى لضم عدد كبير من النواب، لأن الأمر سيكون بالكيف وليس بالكم" - حسب قوله، موضحا أن الأداء سيكون الفيصل بين كتلتهم والكتل الأخرى التى تضم اعداداً كبيرة من النواب، لافتاً إلى أن الاستقرار على كون هذه الكتلة تكون ائتلافاً برلمانياً من عدمه متروك للنواب، يحددونه فى اجتماعهم الأول.


موضوعات متعلقة:


- "عدلى منصور" غائب عن البرلمان المقبل أم رئيس للمجلس؟.. يحيى الجمل: اعتذر عن رئاسة النواب.. "فى حب مصر": اعتذاره خسارة كبيرة.. المصريين الأحرار: كان الأفضل.. السناوى: على عبدالعال الأقوى بين المرشحين











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

ائئتلاف اللولوة بقيادة سيف الدولة هش ولن يصمد كثيرا وستجد بينهم مشاجرات من اول يوم !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

بدأوا بالسباب بعد ان كشف الشعب أمرهم ,,,

عدد الردود 0

بواسطة:

لولا شجاعه السيسى والجيش مكنش فيه لا مجلس نواب ولا اى حاجه كويسه فى البلد

لولا شجاعه السيسى والجيش مكنش فيه لا مجلس نواب ولا اى حاجه كويسه فى البلد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة