وزيرة التعاون الدولى:عرضنا على السعودية تطوير أرض مبنى الحزب الوطنى

الأحد، 13 ديسمبر 2015 11:04 م
وزيرة التعاون الدولى:عرضنا على السعودية تطوير أرض مبنى الحزب الوطنى وزيرة التعاون الدولى خلال اللقاء
كتبت- ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت سحر نصر وزيرة التعاون الدولى أن الحكومة المصرية تتفاوض حاليا مع الجانب السعودى بهدف تفعيل كافة الاتفاقيات التى تم الإعلان عنها خلال مؤتمر مارس الاقتصادى بشرم الشيخ، خاصة ما يتعلق بالمشروعات التنموية.

وأوضحت الوزيرة أنه سيتم عرض عدد من المشروعات الاستثمارية على الجانب السعودى منها تطوير أرض الحزب الوطنى القديم ومناطق سياحية فى شرم الشيخ ونويبع ودهب وسانت كاترين، هذا بالإضافة إلى التنسيق بين وزارة البترول المصرية ونظيرتها بالمملكة العربية السعودية لتوريد مساعدات بترولية لمصر.

وأضافت نصر خلال جلسة مع عدد من الصحفيين، اليوم ، أن الجانب السعودى أبدى استعداده لضخ 1.5 مليار دولار منها 750 مليون دولار فى استثمارات تنموية، و750 مليون دولار مساعدات سلعية لمصر، لكنها أكدت أنها تتفاوض على زيادة المبلغ والاستثمارات، وأوضحت الوزيرة أن تلك المبالغ هى جزء من مساعدات بقيمة 2 مليار دولار تعهدت بها المملكة فى مؤتمر شرم الشيخ.

وترأست نصر لقاءات ممثلين 12 وزارة منها الإسكان والتعليم والاستثمار والثقافة والمالية والخارجية والقوى العاملة، بالإضافة إلى اتحاد الإذاعة والتليفزيون لبحث الفرص الاستثمارية فى القطاعات، واحتياجات التمويل الخاصة بمشروعات كل قطاع، تمهيدا لعرضها على الجانب السعودى.

اجتماع المجلس التنسيقى السعودى المصرى


ومن المقرر اجتماع المجلس التنسيقى السعودى المصرى يوم الثلاثاء فى القاهرة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولى ولى العهد، والنائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودى.

وأضافت الوزيرة أنها تجرى مفاوضات مع الجانب السعودى للحصول على وديعة دولارية للبنك المركزى، رافضة الإفصاح عن حجم الوديعة.

وتسعى الحكومة للتوسع فى الاقتراض الخارجى وتدبير مساعدات عاجلة بسبب تراجع احتياطى النقد الأجنبى إلى 16.4 مليار دولار نهاية نوفمبر مقابل 36 مليار دولار قبل ثورة يناير، نتيجة توقف المنح الخليجية خلال العام المالى الحالى، وتراجع حوالات المصريين بالخارج وتراجع الصادرات وإيرادات قناة السويس، وتضاؤل تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر والسياحة منذ 2011.

وأشارت نصر إلى أنها تعتزم التفاوض مع الصندوق السعودى للتنمية للحصول على قروض ميسرة لتمويل المشروعات التنموية وعلى رأسها تنمية سيناء بفائدة 1.2% سنويا.

جولة مكوكية إلى الكويت والسعودية لجذب استثمارات وتدبير مساعدات


وأعلنت وزيرة التعاون الدولى أنها ستبدأ جولة مكوكية للتفاوض على تمويلات من الكويت والإمارات العربية المتحدة، لدعم الموازنة والمشروعات التنموية التى تنفذها الحكومة، وتفعيل اتفاقيات شرم الشيخ.

وقالت نصر إنها ستبدأ بزيارة الكويت فى 20 من ديسمبر الجارى، حيث تلتقى رئيس الوزراء الكويتى، بالإضافة إلى كافة الصناديق العربية بالكويت لتمويل المشروعات القومية مع التركيز على تنمية سيناء، ثم تتوجه الوزيرة بعد ذلك إلى الإمارات يوم 22 ديسمبر، حيث تلتقى وزير الدولة الإماراتى سلطان الجابر وصندوق خليفة وصندوق أبو ظبى للتنمية.

وتعهدت السعودية والكويت والإمارات خلال مؤتمر شرم الشيخ بضخ استثمارات بإجمالى 6 مليارات دولار لدعم الاقتصاد المصرى، إلى جانب 6 مليارات دولار ودائع لدى البنك المركزى، وبالفعل تسلمت مصر الودائع فى مايو الماضى لكن الاستثمارات لم تفعل ولم تدخل حيز التنفيذ بعد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة