لظهور ادوية جديدة..

غرفة الأدوية: 33% انخفاض فى مبيعات سوفالدى المصرى بالصيدليات

الأحد، 13 ديسمبر 2015 05:22 م
غرفة الأدوية: 33% انخفاض فى مبيعات سوفالدى المصرى بالصيدليات عقار سوفالدى
كتبت - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، عن انخفاض حجم مبيعات عقار مثيل سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى، فى الصيدليات بنسبة 33% مقارنة بحجم المبيعات الذى حققها العقار فى سبتمبر الماضى وبلغت 15 ألف عبوة.

وأكد نائب رئيس غرفة الأدوية أن العقار منذ طرحه فى الأسواق فى مارس بعد تصنيع نحو 10 الأف عبوة وبدأت النسبة تتزايد حتى سبتمبر، ثم بدات تتراجع المبيعات حتى وصلت فى اكتوبر ونوفمبر إلى 10 الأف عبوة فقط من العقار المثيل.

وقال"رستم"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"أن تراجع مبيعات العقار، يرجع إلى ظهور أدوية جديدة من عائلة سوفالدى أبرزها الهارفونى والدكالانزا ، والتى تستهدف مراحل معينة من الفيروس وتكون العلاج الملائم وفقا لكل حالة حسب عمر الاصابة كما أسهمت هذه الأدوية فى خفض سعر العقار إلى 1800 جنيها، مع توقعات أن يصل لأ800 جنيها خلال فترة قريبة.


وأضاف نائب رئيس غرفة الأدوية أن هناك 10 شركات محلية تصنع العقار المثيل، بعد اتخاذ الحكومة مؤخرا قرار بوقف استيراد سوفالدى والاعتماد على البديل المحلى، موضحا أن تلك الشركات قادرة على إنتاج كميات تكفى احتياجات المرضى ، نظرا لتوافر المادة الخام التى يتم استيرادها من الصين والهند .

يذكر أن تصنيع العقارات المثيلة تحتاج تكنولوجيا عالية وخامات دوائية مستوردة، ووفقا لاتفاقية منظمة التجارة العالمية "التربس"، يمكن للدول التى تعانى من تفشى معدلات الإصابة بمرض معين أن تصنع أدوية مثيلة دون المساس بحقوق الملكية الفكرية للشركة المصنعة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب المصرى

المكسب حلال 120جنية فى عبوة دواء ولا عزاء للشعب المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ع ي

كفاية سرقة الغ?بة

عندة حق حرام 120 في العبوة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة