أوروبا تزرع الفول للمصريين ..الإحصاء: واردات مصر من الفول تجاوزت مليار جنيه فى 8 أشهر.. وشعبة المصدرين: نستورد 95% منه وفرنسا واستراليا وانجلترا تزرعه خصيصا لصالح مصر والغرفة التجارية: ننتج 5% فقط

الأحد، 13 ديسمبر 2015 08:25 م
أوروبا تزرع الفول للمصريين ..الإحصاء: واردات مصر من الفول تجاوزت مليار جنيه فى 8 أشهر.. وشعبة المصدرين: نستورد 95% منه وفرنسا واستراليا وانجلترا تزرعه خصيصا لصالح مصر  والغرفة التجارية: ننتج 5% فقط عربة فول- ارشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"طبق الفول" من أهم الأطباق المصرية الأصيلة، ولم يقتصر فقط على الفقراء بل إنه وجبة الأغنياء أيضا، وكبسولة المصريين لمواجهة الجوع فى يوم عمل شاق، وأصبحت عربة الفول أهم مظاهر الشارع المصرى يتكدس حولها كافة الأطياف والطبقات الاجتماعية.

ورغم أن الفول يرتبط بالمصريين ارتباطا وثيقا، إلا أننا نستورد منه مليارات فى العام، نتيجة عدم قدرتنا على زراعته بالكميات التى تكفى احتياجات السوق منه.

مصر تستورد فول بمليارات الجنيهات سنويا:



وكشفت إحصائيات تابعة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالى صادرات مصر من الفول عريض وصغير البذر، قد بلغت خلال 8 أشهر أكثر من مليار و3 ملايين جنيها فى الفترة من يناير وحتى شهر أغسطس العام الجارى، بمعدل إرتفاع تقدر بـ 7 ملايين جنيه، مقارنة بنفس الفترة بالعام الماضى.

وأظهرت البيانات، أن حجم واردات مصر من العدس وصل نحو 633 مليون و459ألف جنيه، بمعدل زيادة قيمته 258 مليون جنيها، عن نفس الفترة فى عام 2014.

شعبة المصدرين: الإنتاج المحلى لايتجاوز 5%



"نستورد أكثر من 95% من الفول من الخارج"..هكذا بدأ الباشا أدريس، رئيس شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية، موضحا أن الإنتاج المحلى لايتعدى 5%، وقد تتلاشى هذه النسبة خلال السنوات المقبلة، نتيجة عدم إهتمام وزارة الزراعة بالتنمية الزراعية وإنتاج المحاصيل الهامة.

وأوضح رئيس شعبة المصدرين، فى تصريح خاص لليوم السابع، أن عام 1986 كانت مصر تحتل مرتبة هامة بين أكثر الدول المصدرة للفول إلى مختلف بلدان العالم، حتى بدأ يتناقص إنتاجنا منذ فترة التسعينات ، وأصبحنا نعتمد على الواردات تدريجيا حتى تعاظمت النسبة مؤخرا، وبلغت الواردات بمليارات الجنيهات، حتى نتمكن من اكتفاء السوق المحلى.

وتابع "أدريس" أن هناك دول تزرع الفول خصيصا لتصديرها للسوق المصرى، وأهمها فرنسا وانجلترا واستراليا وروسيا، حيث بلغ سعر الطن من المستورد من 4 إلى 5 ألاف جنيه، والطن من المنتج المحلى 10 ألاف جنيه.

الغرفة التجارية: نستورد الفول المعلب من الامارات لسد احتياجات السوق


ومن جانبه أكد ممدوح ذكى، رئيس شعبة المستوردين والمصدرين بغرفة الجيزة التجارية، أن إحتياجات السوق المحلى وزيادة حجم الاستهلاك لدى المصريين على الفول، هو السبب الرئيسى وراء الاستيراد، لافتا أنه حتى الفول المعلب يتم استيراده من دولة الإمارات .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ألصعيدى

الفول

عدد الردود 0

بواسطة:

1مصرى مصرى

يعنى اللى بنصدر بة حاصلات زراعية بنستورد بة حاصلات زراعية ويزيد...خساررة الاراضى اللى ضاعت

عدد الردود 0

بواسطة:

منى

حتى الفولمش قادرين عليه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مغترب

الاوروبيين بياكلوا الفول

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة