اعتبارا من يناير المقبل..

"الغذاء والدواء الأمريكية" تفرض شروطا على السلع الواردة إليها.. منها مصر

السبت، 12 ديسمبر 2015 10:50 ص
"الغذاء والدواء الأمريكية" تفرض شروطا على السلع الواردة إليها.. منها مصر على الليثى - رئيس جهاز التمثيل التجارى
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد على الليثى، رئيس جهاز التمثيل التجارى، أن الإجراءات التى فرضتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على الواردات الأجنبية فى نوفمبر الماضى والبرنامج الذى أنشأته لاعتماد الجهات المسئولة عن منح ومراجعة وتدقيق إجراءات السلامة للمواد الغذائية الأجنبية الواردة إلى الولايات المتحدة، والذى سيبدأ تنفيذه اعتباراً من 26 يناير المقبل، سيؤثر على المنتجين الأجانب والمستوردين للسلع الغذائية للسوق الأمريكى.

ولفت إلى أنه ولأول مرة سيكون المستورد مسئولاً عن التحقق من أن المواد الغذائية المستوردة تتوافق مع معايير السلامة الأمريكية، ومع الالتزام بالإجراءات الغذائية التى تخضع لمعايير السلامة المطبقة.

وأشار الليثى، فى بيان اليوم، إلى أنه فى إطار متابعة المكتب التجارى المصرى فى واشنطن للقواعد والإجراءات الصادرة عن الهيئة الامريكية والتى تؤثر على الواردات من مختلف دول العالم ومن بينها مصر.

وأوضح أن الإجراءات والضوابط الجديدة تشمل مياه الرى والتعديلات البيولوجية على التربة وسلامة البراعم وصحة وتدريب العمالة الزراعية وكفاءة ماكينات ومبانى الزراعة وتقييم أداء الموردين ومخاطر الغذاء، بالإضافة إلى الضوابط الخاصة بالشهادات الصادرة من أطراف مستقلة من حيث المتطلبات اللازم توافرها فى الكيانات التى ستتولى إصدار واعتماد الشهادات.

وحول البرنامج الخاص باعتماد الجهات التى ستكون مسئولة عن منح الشهادات والتى تتولى المراجعة والتدقيق على إجراءات سلامة الغذاء من الكيانات الخارجية المنتجة أوالمصدرة للغذاء والتى تشمل المنتجين الأجانب المسجلين، قال إن هذه الجهات ستقوم كطرف ثالث بتقديم شهادات بأن هذه الكيانات قد التزمت وطبقت متطلبات سلامة الأغذية المعمول بها سواء كانت منتجة أو مستوردة أو مصدرة.

وأعلن أن هذه الشهادات ستكون شرطاً للمشاركة فى البرنامج الطوعى للمستوردين المؤهلين والذى تعقده هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، لافتاً إلى أنه فى بعض الحالات قد تشترط الهيئة الحصول على شهادة صادرة عن طريق هيئة الاعتماد أو جهة حكومية أو ممثل عن دولة منشأ المنتج لدخول السلعة إلى الولايات المتحدة.

وقال الليثى إن برنامج التحقق من إجراءات المورد الأجنبى يتطلب قيام مستوردى المواد الغذائية سواء للاستهلاك الآدمى أو الحيوانى بالتحقق من أن المواد الغذائية التى يتم استيرادها يتطابق إنتاجها مع نتائج تحاليل المخاطر والضوابط الوقائية المرتبطة بالمخاطر، بالإضافة إلى التوافق مع معايير وشروط السلامة للمنتجات الغذائية الواردة بالقانون الفيدرالى للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل، ومن كونها غير مغشوشة، فضلاً عن التأكد من أنها ليست ضمن العلامات التجارية السيئة misbranded خاصة المسببة لحساسية الطعام.

ومن ناحية أخرى أوضحت هيئة الأغذية والعقاقير أنه قد تم تصميم الإجراءات بحيث تتصف بالمرونة ولتكون قائمة على عدة عوامل منها المخاطر، والمتطلبات المختلفة التى تستند إلى نوع المنتجات الغذائية (مثل الأغذية المصنعة، وإنتاج الأغذية والمكملات الغذائية)، وفئة المستوردين.

ويتأسس إجراء سلامة المنتجات على معايير قائمة على أسس علمية للمنتجات فى مراحل النمو والحصاد والتعبئة والاحتفاظ بالمنتجات، وتشمل هذه المعايير إجراءات تتعلق بجودة المياه والعمالة والصحة والنظافة والحيوانات البرية والمستأنسة، محسنات التربة البيولوجية ذات الأصل الحيوانى (مثل الأسمدة المركبة والعضوية)، والمعدات والأدوات والمبانى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة