اتفاق تاريخى فى باريس لإنقاذ الأرض من الاحتباس الحرارى.. العالم يرحب بالاتفاقية.. أمريكا: حدث هائل .. مصر: تلبى مطالب الدول.. بريطانيا: خطوة للمستقبل.. فرنسا: نقطة تحول تاريخية.. ألمانيا: نجاح تاريخى

السبت، 12 ديسمبر 2015 10:56 م
اتفاق تاريخى فى باريس لإنقاذ الأرض من الاحتباس الحرارى.. العالم يرحب بالاتفاقية.. أمريكا: حدث هائل .. مصر: تلبى مطالب الدول.. بريطانيا: خطوة للمستقبل.. فرنسا: نقطة تحول تاريخية.. ألمانيا: نجاح تاريخى مؤتمر المناخ فى باريس
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقرت 195 دولة مساء السبت، اتفاقاً تاريخياً فى العاصمة الفرنسية باريس لمكافحة الاحتباس الحرارى الذى تهدد تداعياته كوكب الأرض بكوارث مناخية، وذلك بعد سنوات عدة من المفاوضات الشاقة.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

وأعلنت أكبر مجموعة من الدول المشاركة فى القمة وهى مجموعة الـ 77 + الصين (134 دولة ناشئة ونامية) موافقتها على مشروع الاتفاق الذى أدخلت عليه آخر تعديلات ليلة الجمعة السبت.

وقالت نوزيفو مكاكاتو ديسيكو، سفيرة جنوب أفريقيا والمتحدثة باسم مجموعة الــ 77 + الصين: "نحن موحدون جميعا وسعيدون بالعودة إلى ديارنا ونحن نحمل هذا الاتفاق".

فيما قال وزير الخارجية الفرنسى، لوران فابيوس، الذى وصف الاتفاق بأنه "طموح ومتوازن": إنه سيمثل نقطة تحول تاريخية" فى الجهود الدولية لمنع تبعات كارثية محتملة لارتفاع درجة حرارة الكوكب.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

أوباما: اتفاق باريس بشأن تغير المناخ "هائل"


ووصف الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الاتفاق بشأن تغير المناخ الذى تمت الموافقة بأنه اتفاق "هائل".

وأضاف أوباما فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: "لقد وقعت كل دولة تقريباً فى العالم على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ بفضل القيادة الأمريكية".

وزيرة البيئة الألمانية: "لقد كتبنا التاريخ سوياً"


فيما رحبت وزيرة البيئة الألمانية باربرا هيندريكس، بإنجاز اتفاق عالمى غير مسبوق عقب مساعدتها فى تمرير اتفاق المناخ فى محادثات جرت على مدى اسبوعين قرب باريس.

وقالت هيندريكس: "إننى سعيدة حيال ما توصلنا إليه، إن هذا هو أول اتفاق مناخى تشارك به كل الدول بما فيها الدول الصناعية والدول النامية، ودول الجنوب التى تولت مسئولية تقليص انبعاثاتها الغازية الضارة بالمناخ".

وأضافت: "أن هذا نجاح تاريخى، وأنا أبغض استخدام الكلمات العظيمة، لكن يمكننى أن أقول اليوم: إننا كتبنا التاريخ سويا هنا".

ويرمى المشروع إلى احتواء ظاهرة الاحتباس "لإبقاء ارتفاع حرارة الأرض دون درجتين مئويتين" ويدعو إلى "مواصلة الجهود لجعل هذا الارتفاع 1,5 درجة مئوية"، وهو هدف أكثر طموحاً من الدرجتين المئويتين والذى كانت ترغب به الدول الأكثر تأثراً.

ومساعدة الدول النامية لمواجهة ظاهرة الاحتباس التى ستبلغ 100 مليار دولار سنويا فى 2020، ستكون "سقفا" يجب مراجعته لزيادته بحسب هذا الاتفاق.

ورحب رئيس البرلمان الأوروبى مارتن شولتز، بالاتفاق بشأن تغير المناخ ، قائلا :"إنه سيجعل مستقبل كوكبنا أكثر أمنا للأجيال الحالية والمقبلة".


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

وزير البيئة المصرى: الاتفاق متوازن ويلبى أغلب مطالب الدول


ووصف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ورئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة الاتفاق بأنه "متوازن" ومتوافق مع أغلب مطالب الدول النامية والمتقدمة.

وقال فهمى، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش قمة المناخ بباريس، إنه من بين الجوانب الإيجابية أيضا فى الاتفاقية هى أنها نصت على التوازن بين جهود التكيف والتخفيف، والذى كان من المطالَب الأساسية لأفريقيا و باقى الدول النامية.

ديفيد كاميرون: "خطوة هائلة " من أجل مستقبل الأرض


ورحب رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بالاتفاق الذى توصل إليه مبعوثون من نحو 200 دولة ووصفه بأنه "خطوة هائلة للأمام" من أجل الأرض.

وأضاف: "إن أمم العالم أوضحت ما يمكن للاتحاد والطموح والمثابرة صنعه فى توقيع هذا الاتفاق".

وتابع قائلا: "إن هذه اللحظة تستحق تذكرها وهى خطوة هائلة للأمام فى المساعدة على تأمين مستقبل كوكبنا".

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015
ويهدد الاحتباس الحرارى الذى يؤدى إلى تفاقم الظواهر الطبيعية من موجات الحر والجفاف إلى الفيضانات، ويهدد أيضاً الانتاج الزراعى واحتياطات المياه فى عدد كبير من المناطق، ويهدد ارتفاع مستوى مياه المحيطات جزراً مثل كيريباتى وتجمعات سكنية ساحلية مثل بنجلادش.

ويفترض أن يسرع هذا الاتفاق الذى سيدخل حيز التنفيذ فى 2020 العمل لخفض استخدام الطاقة الاحفورية مثل النفط والفحم والغاز ويشجع على اللجوء إلى مصادر للطاقة المتجددة ويغير أساليب إدارة الغابات والأراضى الزراعية.

الاتفاق يضع آلية تفرض مراجعتها كل خمس سنوات اعتباراً من 2025 وهو تاريخ اعتبرته المنظمات غير الحكومية متأخرًا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة