أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا لا تعيش مسرحيات مسرح مصر مثل "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت"؟

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 11:00 م
لماذا لا تعيش مسرحيات مسرح مصر مثل "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت"؟ مسرح مصر
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة شديد من الملل أصابت جمهور فرقة "مسرح مصر" بعد تعمد قناة mbc مصر، إعادة عروض قديمة للفرقة أكثر من مرة، وهو ما دعا الجمهور إلى التساؤل حول سبب ذلك الأمر، خصوصا مع تزايد جمهور العمل يوما بعد الآخر وأصبح وسيلة ترفيه للجمهور فى المنزل كل يوم جمعة بخلاف الجمهور الذى يحرص على الحضور بالمسرح.

المسرحية تحقق نجاحا كبيرا لافتا للنظر وهو ما دعا إلى ظهور أعمال أخرى تحاول محاكاتها بنفس الطريقة لكنها لم تلق النجاح ذاته، وهو الأمر الذى يحسب لأشرف عبدالباقى وفريق العمل ومنهم على ربيع وأوس أوس ومصطفى خاطر وحمدى الميرغنى.

لكن حالة الملل التى أصابت الجمهور من إعادة العروض القديمة تجعلنا نطرح تساؤل آخر حول لماذا لا يحدث ذلك مع عروض مسرحية مثل "العيال كبرت" و"مدرسة المشاغبين" و"تخاريف" و"وجهة نظر" و"هالو شلبى" وغيرها من الأعمال المسرحية التى طالما أعادها التليفزيون المصرى والقنوات الفضائية مرارا وتكرارا خصوصا فى عيد الفطر وعيد الأضحى، لدرجة باتت هذه الأعمال من متلازمة الفضائيات والقنوات فى الأعياد، لكن المفارقة أن الجمهور يسخر من إعادة عرض هذه الأعمال ولكن لم يمل منها رغم ظهور مسرحيات جديدة.
ويبدو أن انتقادات بعض المسرحين لخلطة الـ "تيك أواى" التى يتبعها فريق مسرح مصر كانت فى محلها حيث يخلو العرض من فكرة أو خيط درامى، فهيا عروض للإضحاك فقط دون بناء درامى حقيقى، تظهر فيها إمكانيات فريق العمل التمثيلية لكن ينقصها الكتابة والقصة المميزة، كما أن فى أغلب الأحيان يتم انتهاء العرض بجملة خطابية – عادة على لسان أشرف عبدالباقي- كتلخيص لما يريد أن تقوله المسرحية.

خلطة الـ "تيك أواى" من الجائز ألا تؤثر على العروض المسرحية للفرقة حاليا لكنها ومع حالة الملل التى ظهرت على الجمهور من إعادة العروض القديمة تحمل مؤشرا سلبيا ليس فى صالح "مسرح مصر".

وحرص فريق "مسرح مصر" عبر صفحتيه بموقع إنستجرام وفيس بوك، على التأكيد أنه سيتم اليوم إعادة عرض مسرحية قديمة للفرقة على قناة إم بى سى مصر، مشيرين إلى أن ذلك خارج إرادتهم، وقال الفريق: النهاردة إم بى سى هاتعيد مسرحية قديمة ودى حاجة خارج إرادتنا كمسرح مصر إحنا انتهينا من تصوير 14 مسرحية وهما عرضوا 10 مسرحيات وعندهم 4 مسرحيات جاهزين للعرض هما "سوبر ماركت وتواصل اجتماعى وآخر شحاتة وألف نيلة"، والناس اللى زعلانين مننا بجد موضوع الإذاعة مش إحنا المتحكمين فيه وهما عندهم أسباب للإعادة إحنا مش عارفينها لكنهم وعدونا الجمعة الجاية هايعرضوا جديد.

فريق عمل المسرحية يعترف بأن الجمهور مل من إعادة العروض القديمة، لكنه فى حاجة إلى إعادة تغيير فكره فى مضمون وطريقة تنفيذ أعماله الحالية حتى لا تضيع جهودهم بعامل الزمن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه

وجهه نظر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سعيد

مصر تياترو اعادت المسرح من تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير عطية

رأى اخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة