التوك شو:أمنة نصير عن رئاستها افتتاحية البرلمان:"أنا لا بختار سنى ولا ميلادى"

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 03:50 ص
التوك شو:أمنة نصير عن رئاستها افتتاحية البرلمان:"أنا لا بختار سنى ولا ميلادى" أمنة نصير
إعداد محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الخميس، العديد من القضايا المتنوعة والشائكة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، حيث قالت آمنة نصير: "الجلسة الافتتاحية للبرلمان سيسجلها التاريخ.. وأخشى حدوث احتكاك"، وحل الدكتور على جمعة ضيفًا على برنامج "ممكن"، الذى يقدمه الإعلامى خيرى رمضان عبر فضائية "cbc".



أمنة نصير عن رئاستها "افتتاحية البرلمان": "أنا لا بختار سنى ولا ميلادى"



قالت الدكتورة أمنه نصير، عضو مجلس النواب وأكبرهم سنًا، والذى من المقرر أن تفتح أول جلسة لمجلس النواب فى أواخر الشهر الحالى، إنها تود الخروج بالجلسة الافتتاحية فى البرلمان بعمل ينور التاريخ، حيث إنها أستاذة قوية فى الحق، مضيفة: "كل الأساتذة فى جامعة الأزهر بتقول عليا أن سيدة بـ100 راجل عشان أنا شخصيتى قوية فى الحق".

وأضافت "نصير"، خلال حوارها فى برنامج "90 دقيقة"، مع الإعلامى معتز بالله عبد الفتاح، على قناة "المحور"، "أنا مطلبتش رئاسة أول لجنة بس القانون والدستور ينص على الأكبر سنًا فى البرلمان هو من يفتتح الجلسة الافتتاحية، أنا لا بختار سنى ولا ميلادى".

وأكدت عضو مجلس النواب، أنه يجب أن يسود الجلسة الافتتاحية الاحترام المتبادل من جميع الأعضاء، موضحة أن الشعب المصرى والشباب هم ثروة مصر، وترغب فى الحديث عن المواضيع الجادة فى البرلمان وليس "الفاضى والمليان".

وتابعت: "هناك نواب كنت أتمنى ألا يكون موجودين بالبرلمان، ونحن فى حاجة لتطبيق العلم على أرض الواقع، حيث إننا نعانى من اختلاط ثقافات مختلفة بثقافتنا الإسلامية".

أمنة نصير: "الجلسة الافتتاحية للبرلمان سيسجلها التاريخ.. وأخشى حدوث احتكاك"



قالت الدكتورة أمنة نصير، أكبر أعضاء مجلس النواب سنًا، والتى من المقرر أن ترأس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب فى أواخر الشهر الحالى، إنها تتمنى أن تضبط الجلسة الافتتاحية للبرلمان، موجهة حديثها للنواب، "دعونا نجعل البرلمان المقبل مفخرة لمصر فالجلسة الأولى للبرلمان سيسجلها التاريخ".

وأضافت "نصير"، خلال حوارها فى برنامج "90 دقيقة"، مع الإعلامى معتز بالله عبد الفتاح، على قناة "المحور"، لابد أن يحافظ النواب على صورتنا أمام العالم وأن نبتعد عن الغوغائية والاختلافات".

وأكدت عضو مجلس النواب، أنها تتمنى أن يتحلى مجلس النواب القادم بأخلاق الشعب المصرى، مضيفة "أخشى حدوث أى احتكاك".




"الوزارء": رئاسة مصر للمنظمة الإفريقية للطيران لثقة المجتمع الدولى بها



قال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل شكل لجنة للتواصل مع المستثمرين والعمل على حل مشكلاتهم وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدًا أن اللجنة التى ستشكل تضم ممثلين من كافة القطاعات والمستثمرين بالدولة، مضيفًا أن مصر فازت برئاسة المنظمة الإفريقية للطيران، وهو ما يدل على استعادتها لمكانتها الدولية مرة أخرى، ودليل على ثقة المجتمع الدولى لها.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال اتصال هاتفى مع الإعلامى تامر أمين عبر برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، أن الهدف من اللجنة التواصل والتنسيق بين الأجهزة التنفيذية والمستثمرين ورجال الأعمال، موضحًا أن هناك لجانًا مثل تسوية النزاعات بوزارة الاستثمار لحل مشاكل المستثمرين، لافتًا إلى أن 3 رؤساء اتحادات مثل الصناعات والغرف التجارية وجمعية شباب رجال الأعمال ممثلة فى اللجنة المشكلة.




على جمعة: الإسلام دعا للفكر وحرية العلم بلا قيد.. وعلى "يوسف زيدان" ضبط لغته



قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن الدين الإسلامى دعا للتدبر والتفكير ولم يقل بتحريمه مطلقاً ويؤكد على انطلاق الفكر وحريته وحرية العلم بلا قيد، لافتاً إلى أن علماء الدين الإسلامى يناقشون المختلفين معهم فى الرأى من أهل الاختصاص بمنهجية، فيقبلون ما يقبلون ويردون ما يردون.

وأضاف "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "ممكن" الذى يقدمه الإعلامى خيرى رمضان عبر فضائية "cbc"، قائلاً: "الإسلام دعا إلى الفكر والتدبر فى الكتابين كتاب الله المستور والمنظور.. ولكن هناك خلط من حيث تسمية البعض بالمشايخ رغم أنهم غير متخصصين".

واستطرد قائلاً: "الدكتور يوسف زيدان قال الشيخ الذى حاصر مدينة الإنتاج الإعلامى، ويقصد حازم صلاح أبو إسماعيل والشيخ الذى نط على الكرسى..وهما ليسا بمشايخ.. فكر كما تشاء ولكن عندما تقول يجب تكون لغتك منضبطة".

وشدد مفتى الجمهورية السابق، على أن التكفير يصدر من غير علماء المسلمين وذلك سيظل مستمر، ويجب ضبط أخذ أمور الدين والتعليق عليها من علماء المسلمين وليس التكفريين.

على جمعة لـ"ممكن": زيارة الأقصى تحت الاحتلال من القربات بإجماع العلماء



قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن هناك إجماعًا دينيًا على ضرورة زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال وأنه من القربات، وتابع: "يوجد إجماع من كل علماء الأمة بزيارة المسجد الأقصى وأنه من القربات.. والخلاف هو هل نزوره بتأشيرة إسرائيلية أم لا؟.. هل نزوره تحت الإحتلال أم لا؟.. هناك علماء من الشام ما كنوا يتركون البيت المقدس المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال الصليبى، فكانوا يتداولون على التواجد به حتى لا يضيع القدس".

وأضاف "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "ممكن" الذى يقدمه الإعلامى خيرى رمضان عبر فضائية "cbc"، أن المجامع العلمية كافة تقول بالزيارة ومن يقول غير ذلك ليس عالم، وتابع: "يوسف القرضاوى حتى بعد أن أصيب بالزهيمر يرفض الختم الإسرائيليى ولكنه لا يرفض الزيارة.. أنا عندما ذهبت إلى المسجد الأقصى لم أكن أحمل جواز سفر كونى دخلت من خلال الأردن ولم يوقفنى أحد".

وشدد مفتى الجمهورية السابق، على أن علماء المسلمين أجمعوا من الناحية الشرعية وليست السياسية على زيارة المسجد الأقصى، وتابع: "القضية كلها لعبة سياسية وليس لنا تدخل بها فى ذلك الوقت".



أمير مكة: مؤسسة الفكر العربى ترفع تقاريرها لأصحاب القرار العرب



قال أمير مكة، ورئيس مؤسسة الفكر العربى خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، إنه ليس من الشخصيات التى ينال منها الإحباط أو اليأس، ومؤسسة الفكر العربى ترفع تقاريرها عن الشأن العربى لأصحاب القرار.

وتابع خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود: "ستستمر المؤسسة فى تقديم الأفكار ورفعها لأصحاب القرار، أصدرنا 8 تقارير، وذهبت كلها لأصحاب القرار، ومسئوليتنا ألا نتوقف عن التفكير، ويجب أن نستمر ونذكر أصحاب الشأن بالواقع الذى يعيشه الإنسان العربى ومن يأخذ منها يأخذ ولا يأخذ هو حر".

وأضاف "الفيصل"، خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلى ببرنامج "معكم" المذاع عبر فضائية "cbc"، أنه على العرب أن يهتموا بقضاياهم ويعملون على حلها ويوقفوا دق طبول الحرب بينهم.

وحول حبه للشعر والثقافة، قال أمير مكة: "أحب الشعر كله، والأمير عبد الله الفيصل تعلمت منه الكثير فى الحياة والأدب، وتبنانى منذ صغرى، وتعلمت من مجالسه الأدبية، وكان يحرص على هذا، وأعتقد أن أغنية "ثورة الشك" عميقة، وتلك الفلسفة بها صياغة أدبية وشعرية فيها عذوبة ومغنى وموسيقى حتى قبل أن تغنى".

وأضاف أمير مكة: "إننا دائماً نتجاهل قدرات الشباب وإمكانياتهم، ونعتبر أنفسنا أصحاب الخبرة لأننا نعرف شيئًا لا يعرفونه، وتابع: "أعترف أن الشباب لديهم قدرة وأثق فيهم، وأعترف أن الشباب لديهم قدرة وإمكانات عظيمة جدًا، ولكن دائمًا ما نتجاهل هذه القدرات.. ومرة كنت فى لقاء تليفزيونى فى السعودية وكان يحدثنى المقدم ثم قال هؤلاء أصحاب العالم الافتراضى، فقلت له لو سمحت، أنا وأنت العالم الافتراضى، وهو عالمهم اليوم، ونحن نعيش عالمًا افتراضيًا، والعالم الحقيقى هو للشباب، ونحن نحاول أن نغير عالم أصبح واقع لعالم غير واقع، والأغلبية اليوم للشباب وليس الكهول، وغالبية السعوديين الآن شباب، 70%، والكبار يعتقدون أنه عالمهم".

وأشار إلى أنه يجب أن نساعد الشباب لو رأينا فيهم انحرافا يمينا أو يسار، وأى تقصير يأتى منهم غير مقصود لأنهم يحاولون أن يكونوا أفضل، ويجب أن نسهل لهم الطريق، وأنا مررت بتجربة حياتى شعرت فيها أنى طاقة مهدرة، ولم يستفاد منى، وأنا اليوم لا أريد شعب يشعر بنفس الشعور الذى شعرت به".

وحول وضع جامعة الدول العربية الذى لا يحظى بإعجاب الكثير من العرب، قال أمير مكة المكرمة، إن الجامعة العربية مكتب، وشركة لها مجلس إدارة، ولا يمكن للمؤسسة أيا كانت أن تتقدم أو أن تنجح إلا لو اتفق مجلس الإدارة، ولو اتفق مجلس إدارة الجامعة العربية نجحت الجامعة، ولو اختلفت اخفقت الإدارة، متسائلاً: "لماذا نجلد الجامعة العربية ونكيل الاتهامات عليه، وهى تفعل ما يراد منها أن تفعل".

رئيس مؤسسة الفكر العربى: ما لم يرسم العرب مستقبلهم بأنفسهم لن ينجحوا



قال أمير مكة، ورئيس مؤسسة الفكر العربى خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، إن العرب بشر وأبناء وطن وأحد ويجب عليهم الشعور بقضايا بعضهم البعض ويعملون على معالجة هذه القضايا بأنفسهم.

وتابع رئيس مؤسسة الفكر العربى: "العرب بشر وأبناء الوطن واحد، وأنه يجب أن نشعر ببعض كبشر ونناقش أنفسنا ونعالج اوضاعنا بأنفسنا، ونرسم الطريق لمستقبلنا، ولو لم نفعل هذا لن ننجح.. لابد أن شعر بالمسئولية بصرف النظر عن من نحن وأين نحن، والمسئولية تبدأ من المنزل".

وأضاف "الفيصل"، خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلى ببرنامج "معكم" المذاع عبر فضائية "cbc"، قائلاً: "العرب يتهمون دائما أنهم منفعلون، وعاطفيين زيادة عن اللزوم، هل كانوا كذلك؟.. هذا هو السؤال، والجواب أنهم لم يكونوا كذلك ولكنهم أصبحوا كذلك".

ولفت إلى أن الجميع يقرأ فى كتب التاريخ أن العرب كانوا حكماء، متسائلاً "أين الحكمة والعلم.. هل تلاشوا؟"، وتابع: "إذن التلاسن بين العرب موضوع معاصر، وتطبع وليس طبعًا.. كيف نتعامل مع المشاكل التوافه التى نتحارب ونتخاصم عليها، هذا هو السؤال هل نتعامل معها بعنترية وانفعالية ليس لها داعى وخطابات رنانة وإعلام يدق الطبول دائماً".

وتعجب أمير مكة: "يا ليتهم يدقون الطبول على اعداء العرب بل يدقونها بينهم البعض"، مشدداً على ضرورة تخطى هذه المرحلة، موضحًا "لن نتخطاها إلا بالعلم والمعرفة وهذه مهمة التعليم والأسرة والثقافة والفكر".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة