البرلمان فى مرمى الخطر.. خبراء:الحديث عن ائتلاف "دعم الدولة" حقل ألغام.. توقيع النواب الحزبيين على الوثيقة يهدد عضويتهم.. وما هى إلا تخاريف سياسية..وانضمام المستقل يجوز بشرط عدم التوقيع على العضوية

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 12:58 م
البرلمان فى مرمى الخطر.. خبراء:الحديث عن ائتلاف "دعم الدولة" حقل ألغام.. توقيع النواب الحزبيين على الوثيقة يهدد عضويتهم.. وما هى إلا تخاريف سياسية..وانضمام المستقل يجوز بشرط عدم التوقيع على العضوية شوقى السيد الفقيه القانونى والدستورى
كتب مصطفى عبد التواب – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد العديد من فقهاء القانون أن انضمام أعضاء مجلس النواب الحزبيين إلى ائتلاف دعم الدولة يهدد بإسقاط عضويتهم بالمجلس، بسبب نص وثيقة التحالف على تجريد النائب الحزبى من انتمائه السياسى، ما يعتبر تغيرا فى الصفة الحزبية تسقط عضويته، لكن يظل الائتلاف مفتوح الباب أمام النواب المستقلين دون خطورة عليهم، وفى المقابل لا يمثل انضمام المستقلين لائتلاف دعا له حزب أى خطورة بشرط عدم التوقيع على عضوية فى هذا الحزب وفقا لخبراء القانون.

شوقى السيد: توقيع أى نائب حزبى على وثيقة "دعم الدولة" يسقط عضويته


فى البداية قال شوقى السيد الفقيه القانونى والدستورى، إن توقيع أى نائب حزبى على وثيقة ائتلاف "دعم الدولة المصرية" يسقط عنه الصفة الحزبية، وبالتالى يعد الأمر تغيير للصفة التى انتخب على أساسها، ومن ثم تسقط عنه عضوية البرلمان.

وأضاف السيد لـ"برلمانى"، أن هذه الوثيقة تخاريف سياسية، لأن الائتلاف أو التكتل يتم من غير توقيع على أوراق، مشيراً إلى أن التوقيع عليها يعد إلزاماً لهذا النائب يسقط عضويته، مشيرا إلى أنه لا مشكلات قانونية فى انضمام المستقلين لهذا الائتلاف.

صابر عمار: التوقيع على هذه وثيقة "دعم الدولة" لا يفيد التكتل بقدر ما يهدد المجلس


وبدوره، قال صابر عمار الفقية القانونى والدستورى، إن انضمام النواب الحزبين إلى ائتلاف دعم الدولة ببنود الوثيقة التى تحمل فى نصوصها التخلى عن الأفكار السياسية، مخالفة للمادة 6 من قانون الانتخابات البرلمانية، والتى تنص على عدم تغير الصفة الحزبية، وبالتالى تؤدى إلى إسقاط العضوية عنه.

وأضاف عمار لـ"برلمانى"، أن "العشرة أحزاب الخاصة بقائمة فى حب مصر، من الطبيعى أن يعودوا لتكوين كتل برلمانية مستقلة، لكن انضمامهم لائتلاف يجردهم من الفكرة السياسية التى انتخبوا على أساسها ويسقط عضويتهم"، مشيراً إلى أن التوقيع على هذه الوثيقة لا يفيد التكتل فى شىء بقدر ما يهدد المجلس، لافتاً إلى أن التكتل يصر على إعادة تجربة الحزب الوطنى بكل تفاصيلها، حتى وإن كان الثمن هو افشال البرلمان نفسه.

وحول انضمام المستقلين للائتلافات الحزبية كائتلاف حزب المصريين الأحرار وائتلاف حزب النور، قال عمار إن "هذا الأمر لا يعد تغييرا للصفة الحزبية، ولا يتعدى أن يكون تنسيقا فى التحركات داخل البرلمان لا يغير الصفة التى دخل بها النائب المستقل للمجلس ولا يهدد عضوية النائب إلا فى حال وقع على استمارة عضوية فى هذا الحزب".

محمد حامد الجمل: انضمام أى نائب مستقل لائتلاف حزبى داخل البرلمان لا يعد تغيير صفة


ومن ناحيته، قال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إن البند الذى تتضمنه وثيقة ائتلاف الدولة المصرية، وهو التجرد من أى انتماء أو أفكار سياسية، يجعل أى نائب حزبى ينضم لهذا الائتلاف يغير صفته ويمكن إسقاط العضوية عنه.

وأضاف رئيس مجلس الدولة الأسبق، لـ"برلمانى"، أن "هذا الائتلاف سيجعل المنضمين من الأحزاب له يغيرون صفتهم الحزبية، لأنه سيضطر للتنصل من الحزب ومبادئه التى شارك من خلالها فى الانتخابات البرلمانية، ويلتزم فقط بمبادئ الائتلاف الذى يتم تشكيله، وأوضح أن انضمام أى نائب مستقل لائتلاف حزبى داخل البرلمان لا يعد تغيير صفة، لأن هذا الائتلاف مؤقت ينتهى بانتهاء البرلمان.

محمود كبيش: انضمام النائب الحزبى لائتلاف "دعم الدولة المصرية" لا يعد تغيير صفة


ومن ناحيته، قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة السابق، إن انضمام أى نائب مستقل لائتلاف حزبى داخل البرلمان كالمصريين الأحرار أو النور لا يعد تغيير صفة حزبية، لأن النائب لم ينضم من حزب إلى حزب ولكن الائتلاف يكون مجرد كيان هدفه التنسيق بين النواب فى جلسات البرلمان.

وأضاف عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة السابق، لـ"برلمانى" أن "البند الذى تضمنته وثيقة ائتلاف دعم الدولة المصرية، حول التجرد من أى انتماء أو أفكار سياسية، لا يعنى أن النائب الحزبى حال انضمامه للائتلاف قد غير صفته الحزبية، ويجعل انضمام النائب الحزبى قانونى ودستورى.

وكانت أحد بنود وثيقة ائتلاف الدولة المصرية قد تتضمن نصا :"أعلن موافقتى على المبادئ والأهداف التى قامت عليها هذه الكتلة، متجرداً من أى انتماء أو أفكار سياسية، وعلى هذا الأساس فقد وقعت على هذه الوثيقة انضماماً منى إلى تلك الكتلة، والتزاماً بتوجهها نحو استقرار الوطن، وتحقيق مصالح الشعب المصرى العظيم".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

Alaa Shaalan

النائب الحزبي واتلاف دعم الدولة

عدد الردود 0

بواسطة:

نواب من الدرجة الثانية

المشكلة تكمن في فكر القائمين على ائتلاف دعم الدولة !!...

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

البرلمان الشيك

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

تغيير الصفة يهدد بقاء هذا البرلمان

عدد الردود 0

بواسطة:

د.محمد سالم

سؤال للنائب علاء عبد المنعم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة