اطلاق صاروخ سبيس اكس فى 19 من الشهر الجارى بعد اصلاحه وتطويره

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 10:51 ص
اطلاق صاروخ سبيس اكس فى 19 من الشهر الجارى بعد اصلاحه وتطويره صورة أرشيفية
كيب كنافيرال (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس إكس) انها تعتزم اعادة اطلاق نسخة مطورة من صاروخها فالكون 9 الاسبوع بعد القادم بعد ستة أشهر من انفجار صاروخ من نفس الطراز فور اطلاقه.

وتنطلق المهمة فى 19 ديسمبر كانون الاول الجارى وتعتزم الشركة التى تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها إطلاق 11 من أقمار الاتصالات التجارية الصغيرة لحساب شرك (اوربكوم) التى توفر اتصالات الرسائل على سبيل المثال بين التجار وسفن الحاويات فى عرض البحر.

وأمام شركة (سبيس اكس) تنفيذ 60 مهمة تتكلف اجمالا نحو ثمانية مليارات دولار. وكان الصاروخ فالكون 9 البالغ ارتفاعه 63 مترا قد انفجر فوق المحيط الأطلسى بعد اطلاقه من فلوريدا بأقل من ثلاث دقائق فى 28 يونيو حزيران الماضى ما أدى إلى تدمير شحنة إمداد على متنه وهو فى طريقه إلى محطة الفضاء الدولية.

وأفادت التحقيقات بان سبب الانفجار عطل طرأ على دعامة معدنية فى الصاروخ فالكون 9 ما دمر أجهزة الدفع. وتتحكم دعامة الضغط التالفة هذه فى عبوة من غاز الهليوم بالصاروخ التى تستخدم فى الضغط على خزان للاكسجين السائل فى المرحلة العليا للصاروخ.

ومن المتوقع أن تحاول شركة (سبيس إكس) المملوكة لايلون ماسك مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذى عملية هبوط للمرحلة الاولى من الصاروخ على منصة فى المحيط بعد اطلاق المرحلة الثانية التى تحمل الأقمار الصناعية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة