مشروع تنمية محور قناة السويس على أجندة نواب القناة.. عبد الحميد كمال يطالب بالانتهاء من إنشاء مطار السويس.. وطلعت خليل: لابد من تدشين ترسانات بحرية ضخمة.. وسامى هاشم يقترح إقامة ميناء بالإسماعيلية

الخميس، 10 ديسمبر 2015 05:06 م
مشروع تنمية محور قناة السويس على أجندة نواب القناة.. عبد الحميد كمال يطالب بالانتهاء من إنشاء مطار السويس.. وطلعت خليل: لابد من تدشين ترسانات بحرية ضخمة.. وسامى هاشم يقترح إقامة ميناء بالإسماعيلية مشروع محور قناة السويس – أرشيفية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل أيام أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى فى زيارته لمحافظة بورسعيد، إشارة البدء لمشروع تنمية محور قناة السويس، والذى يهدف إلى تحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من خلال استغلال الأراضى المتاحة شرق القناة، ومن المتوقع أن يساهم مشروع تنمية محور قناة السويس فى توفير مليون فرصة عمل عند اكتمال مراحله الأولى، كما أنه سيزيد الدخل القومى لمصر، حيث أنه من المتوقع بحسب خبراء الاقتصاد أن تصل إيرادات المشاريع إلى 100 مليار دولار سنويًا.

"اليوم السابع".. استطلع آراء نواب مدن القناة "بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس"، لمعرفة مقترحاتهم وأفكارهم التى سوف يقدموها للحكومة مع بدء جلسات مجلس النواب ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس.

مطار السويس الدولى


وفى البداية، طالب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، بمحافظة السويس، بضرورة اجراء حوار مجتمعى مع المسئولين، للتعرف على رؤية أهالى السويس والوقوف على أخطاء وسليبات تأخير مشاريع التنمية بمنطقة شمال غرب خليج السويس بشكل عام وتأخير مشروع مطار السويس الدولى بشكل خاص.

وأضاف كمال، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيطرح على الحكومة من خلال المجلس ضرورة سرعة الانتهاء من مطار السويس الدولى، الذى تأخر أكثر من 15 عاماً.

وأوضح أن مشروع المطار سيوفر 3 آلاف فرصة عمل مباشرة، فضلاً عن إحداث نقله نوعية بالسويس سياحياً وصناعياً، وهو ما يترتب عليه انتعاشة اقتصادية، مؤكدا أن هناك مبررات كثيرة لإنشاء المطار أبرزها وجود 5 موانىء بحرية "بورتوفيق للركاب، والزيتيات للمواد البترولية، والأتكه للأسماك، والأدبية للغلال والمواد الغذائية والبضائع وميناء العين السخنة العملاق"، بالإضافة إلى وجود 68 قرية سياحية بينها مجموعة فنادق عالمية، كما أن السويس تعتبر المحافظة الصناعية الأولى قبل حلوان ومدينة العاشر من رمضان لتعدد المصانع الكبيرة بها.

ترسانات بحرية عملاقة


فيما قال طلعت خليل، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة السويس، إن لديه أفكار ورؤى جديدة سيقدمها للجنة الاقتصادية فى مجلس النواب حول مشروع تنمية محور قناة السويس الذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى نوفمبر الماضى.


وأضاف خليل فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن أبرز مقترح سيقدمه للحكومة من خلال المجلس هو ضرورة وجود ترسانات بحرية ضخمة لبناء السفن، وتابع: "الترسانات الموجودة حالياً متهالكة ولا تتماشى مع هذه المشروع العظيم".


وتابع خليل: "من الضرورى أيضا تقوية مشروعات الخدمات الخاصة بالسفن التى تعبر قناة السويس والتى تمر من موانئ السويس، وعمل مشروع خاص بتموين السفن، وعمل مناطق خدمية لتوفير المأكولات والمشروبات للسفن العابرة وهو ما يدر دخل كبير لمصر".

موانئ محورية


وأوضح خليل، أنه من الضرورى أيضا وجود موانئ محورية، لافتا إلى أن ميناء السخنة رغم أنه يعد ميناء محورى إلا أنه يفتقر لإمكانيات كثيرة، فمن الضرورى وجود موانى بداخلها مناطق للصناعات التجميعية التى تأتى من خلال السفن، كما أنه سيعرض على الحكومة، الاهتمام بمشروع تنمية محور قناة السويس، بصناعة البرمجيات لأنها من أهم الصناعات الموجودة عالمياً.

وأكد عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة السويس، أنه لابد من منع تصدير المواد المحجرية الخام، قائلاً: "من غير المقبول أن نصدر الرخام للصين ثم نستورده منها بعد تصنيعه، فمن الضرورى عمل مصانع لهذه المواد المحجرية داخل مشروع تنمية محور قناة السويس".

نسبة عمالة لأهالى بورسعيد


وفى سياق متصل، أكد أحمد فرغل، عضو مجلس النواب المستقل عن الدائرة الثالثة ببورسعيد، أنه سيسعى من خلال البرلمان إلى مطالبة الحكومة بتخصيص نسبة من العمالة لأبناء بورسعيد، داخل مشروع تنمية محور قناة السويس، خاصة وأن نسبة البطالة مرتفعة فى المحافظة.

ووافقه فى الرأى النائب أحمد بدران البعلى، النائب بالدائرة الرابعة لمحافظة الإسماعيلية، عن حزب مستقبل وطن، حيث أكد أنه سيسعى من خلال المجلس لتوفير فرص عمل لكل أبناء الإسماعيلية فى مشاريع محور تنمية قناة السويس، مؤكدا أنه وكل أهالى الإسماعيلية يدعمون المخطط الاستراتيجى للمشروع بالكامل، لأنه سيعم بالخير على مصر كلها.

لقاء أحمد درويش


فيما أكد الدكتور سامى هاشم عضو مجلس النواب عن الإسماعيلية ضمن قائمة "فى حب مصر"، أنه ونواب الإسماعيلية سيلتقون الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للإطلاع على رؤيته حول مشروع تنمية محور قناة السويس، وخاصة فيما يتعلق بمحافظة الإسماعيلية.

وأوضح هاشم فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه سيبحث مع درويش ضرورة إنشاء ميناء بمحافظة الإسماعيلية يقدم خدمات للسفن، خاصة وأن هذا الميناء سوف يوفر أكثر من 30 ألف فرصة عمل لأهالى وشباب الإسماعيلية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة