مدير أمن الغربية لـ"اليوم السابع": ضبطنا عناصر إرهابية كانت تجهز لأعمال عنف فى ذكرى 25 يناير.. وكاميرات مراقبة لتأمين الكنائس فى أعياد الميلاد.. تجاوزات الضباط "فردية" وأجهزتنا تتابع "أهل الشر"

الخميس، 10 ديسمبر 2015 06:28 ص
مدير أمن الغربية لـ"اليوم السابع": ضبطنا عناصر إرهابية كانت تجهز لأعمال عنف فى ذكرى 25 يناير.. وكاميرات مراقبة لتأمين الكنائس فى أعياد الميلاد.. تجاوزات الضباط "فردية" وأجهزتنا تتابع "أهل الشر" مدير أمن الغربية فى حواره لـ"اليوم السابع"
حوار – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء نبيل عبد الفتاح، مساعد وزير الداخلية لأمن الغربية، في حواره لـ " اليوم السابع" أن الأجهزة المعلوماتية بالمديرية من ضباط الأمن الوطنى والأمن العام والمباحث الجنائية، وجهت عددا من الضربات الاستباقية للداعين والمحرضين على أعمال الشغب والعنف في ذكرى "ثورة 25يناير".

وقال إنه تم ضبط عدد من العناصر الخطرة التى كانت تجهز لأعمال شغب وعنف فى ذكرى الثورة وضبط بحوزتهم أسلحة نارية ومنشورات وأجهزة كمبيوتر، مؤكدا أنه يتم فحص المتهمين للاستدلال على أي عناصر إجرامية تسعى لتعكير الصفو العام وعرضهم على النيابة العامة لاتخاذ اللازم حيالهم.

اليوم السابع -12 -2015

بداية كيف استعدت مديرية أمن الغربية لذكرى ثورة " 25 يناير" ؟


استعدت مديرية الأمن فى جميع قطاعات الأمن المركزي والأمن العام والأمن الوطني والمباحث الجنائية لذكرى ثورة "25يناير" المجيدة خشية حدوث أي اعمال شغب وعنف تعكر صفو الاحتفالات.

ماذا عن تأمين المنشأت الحيوية وأقسام الشرطة خلال ذكرى الثورة؟


سيتم تعيين خدمات أمنية مكثفة على المنشأت الشرطية والاقتصادية والبنوك والكنائس وشركات البترول والجامعة وكوبرى كفر الزيات وقناطر دهتورة فى زفتى وتأمينها بشكل كامل ومكثف بالتنسيق مع رجال القوات المسلحة وعقد اجتماعات مستمرة لمناقشة استعدادت تأمين المنشأت الهامة،كما ستوضع أطواف أمنية بكل قسم ومركز لضبط أى حالات اشتباه والدفع برجال المفرقعات لتعقيم الأماكن الاقتصادية والشرطية وإنشاء حرم آمن حولها بحيث يتم تأمينها من الداخل والخارج.

هل تم رصد أى دعوات تحريضية لارتكاب أعمال عنف ؟


بالفعل رصدت الأجهزة المعلوماتية بالمديرية مثل هذه الدعوات.. وتكاتفت جهود ضباط الأمن الوطني والأمن العام والمباحث الجنائية للتعامل مع هذه الدعوات الهدامة ولا تألوا وزارة الداخلية جهدا فى مواجهة هذه الدعوات التحريضية للحفاظ على أرواح المواطنين .

وهناك عمليات متابعة لكل " أهل الشر" من خلال الأجهزة المعلوماتية لشن ضربات استباقية للمحرضين على هذه الدعوات التخريبية لضبطهم وضبط كل من يدعو إلى فساد فى الأرض وعرضهم على النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية .

هل وجهت مديرية أمن الغربية ضربات استباقية للمحرضين على العنف؟


رجال المباحث الجنائية، نجحوا بالتنسيق مع ضباط الأمن الوطني والأمن العام فى ضبط عدد من المحرضين على أعمال العنف خلال الفترة الأخيرة، وعدد من العناصر الخطرة التى تدعو وتحرض وبحوزتهم أسلحة نارية كانوا يجهزون لاستخدامها في ارتكاب أعمال إجرامية ضد رجال الشرطة والجيش فى ذكرى الثورة.

مع اقتراب أعياد الميلاد المجيدة .. كيف استعددتم للاحتفالات؟


نشترك مع القوات المسلحة في المهام الصعبة لحماية المواطن من أجل مصر، ووضعنا خططا مكثفة لتأمين احتفالات الأخوة الأقباط بأعياد الميلاد المجيدة بالتنسيق مع من خلال عمل حرم أمن لجميع الكنائس وتعيين خدمات سرية ونظامية داخل وخارج الحرم الأمن لضبط حالات الاعتداء التي قد تتواجد بالقرب من الحرم الأمن، وفحصها وعرضها على الأمن الوطنى لاتخاذ إجراءاته والتنبيه على جميع القساوسة وكهنة الكنائس لتركيب كاميرات داخل الكنائس والأديرة وكاميرات على الأسوار الخارجية وفى المنطقة المحيطة بها من الخارج وتعيين أفراد عليها لمراقبة ما يحدث خلال الاحتفالات وبعد فترة الاحتفالات.

وأيضا تعيين أطواف أمنية للمرور الدائم في محيط الكنائس لضبط الخارجين عن القانون وحالات الاشتباه التي قد تتواجد، وتعقيم الكنائس قبل وأثناء وبعد الاحتفالات بواسطة الكلاب البوليسية وضباط المفرقعات لتأمينها خشية وضع أي أجسام غريبة وتعيين خدمات سرية ونظامية على الكنائس برئاسة ضباط مباحث ونظام لحين انتهاء الإخوة الأقباط من احتفالاتهم، ووضع بوابة إلكترونية على مداخل جميع الكنائس للكشف عن أي أسلحة مع المترددين ،كما تم التنسيق مع القساوسة لتكليف فرد من الكنيسة للوقوف بجانب رجال الأمن على البوابة للتعرف على المترددين عليها .

كيف ترى التجاوزات التي يرتكبها عدد من ضباط وأفراد الشرطة فى حق المواطنين؟


التجاوزات التي يرتكبها أى ضابط أو شرطى ما هى إلا تجاوزات فردية لا تعبر عن منظومة وزارة الداخلية وشدد اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، خلال اجتماعاته الدورية مع مساعديه ومدراء الأمن على عدم تجاوز الضباط والأفراد والمحافظة على كرامة المواطن ، فالمواطن "صاحبى وأخويا وابنى وصديقي ومقدرش استغنى عنه علشان هو منى وأنا منه".

وفشلت محاولات "أهل الشر"، فى التفريق بين جهاز الشرطة والمواطن، ونحتاج للمواطن وهو يحتاج لنا ونحن في ظهره ندافع عن حقوقه وإذا كان هناك بعض التجاوزات والأفراد فهي تجاوازات فردية لا تعبر عن منظومة الوزارة .

وقد عقدت سلسلة اجتماعات مع الضباط والأفراد في جميع القطاعات فى مقار عملهم للتشديد على تنفيذ تعليمات وزير الداخلية والحفاظ على كرامة المواطن، وضبط النفس.

ما هى النصائح التى توجهها للضباط والأفراد بالوزارة للتعامل مع المواطنين؟


أكدنا خلال اجتماعاتنا بالضباط والأفراد على نشر ثقافة حقوق الإنسان بالقسم والمركز بالتنسيق مع قسم حقوق الإنسان بالمديرية، وتنفيذ ما تٌكلف به الوحدة من موضوعات في حقوق الإنسان بالتنسيق مع الأجهزة المعنية،وعقد اجتماعات دورية مع العمد والمشايخ وتوعيتهم بأهمية دورهم في الحفاظ على الأمن وضرورة إقامة علاقات طيبة مع المواطنين لبناء جسور الثقة مع المواطنين، والتواصل مع الأشخاص الذين يتمتعون بالسمعة الطيبة ومنظمات المجتمع المدنى المسجلة وفقا لأحكام القانون للتواصل مع المواطنين والاستعانة بهم في حل المشكلات التى تؤثر سلبا على الأمن العام والقضاء عليها في المهد بالتنسيق مع المأمور وقسم حقوق الإنسان بالمديرية، إلى جانب تنسيق الوزارة مع وزارة الصحة لإرسال مفتش صحة لزيارة السجون يومين أسبوعيا لتوقيع لكشف الطبي على المساجين.

كيف يتواصل المواطن مع المديرية حال وجود شكوى من ضابط أو فرد شرطة؟


الأرقام الخاصة بقسم شرطة النجدة معروفة لدى الجميع ومكتبى مفتوح فى أى وقت أمام الجميع لتلقى الشكاوى وهناك قسم للعلاقات العامة بكل قسم ومركز وعلى استعداد للقاء المواطنين لتلقى شكاواهم وحل مشاكلهم فورا .

اليوم السابع -12 -2015

ماذا عن منافذ السلع الغذائية التى تفتتحها المديرية في مدن المحافظة ؟


افتتحت مديرية أمن الغربية عددا من المنافذ لبيع السلع الغذائية في نطاق مدن المحافظة، استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين من خلال مؤسسات الشرطة وتم فتح المنافذ فى مدن وقرى المحافظة لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

جهود المديرية لمكافحة الجريمة وتجار المخدرات وحائزى الأسلحة؟


بذل ضباط المباحث الجنائية فى الأقسام والمراكز على مستوى المحافظة جهودا مكثفة خلال الفترة الماضية لإحكام السيطرة الأمنية الماضية وضبط تجار المخدرات وحائزى الأسلحة النارية وفرص السيطرة الأمنية لإحساس المواطن بالأمن واستخدام التقنيات الحديثة في كشف غموض جرائم قتل النفس.

وكشف رجال المباحث غموض 25 قضية قتل وضبط مرتكبيها وعرضهم على النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم ،كما أسفرت حملات ضباط المباحث خلال 4 شهور عن ضبط 595 قضية اتجار وتعاطي مخدرات بـ (203 ألف قرص مخدر و695 قرص ،ضبط 8 ونصف هيروين ،66 كيلو حشيش و113 كيلو بانجو) ،و511 قطعة سلاح نارى منهم 8 بندقية آلى و52 بندقية خرطوش و191طبنجة و343 خرطوش ورشاش و950 طلقة متنوعة، كما تم ضبط ورشة تصنيع أسلحة نارية فى مدينة المحلة وضبط فيها أسلحة خرطوش، كما تم ضبط 15 تشكيلا يضم 51 متهما ارتكبوا 122واقعة سرقات دراجات نارية ونشل وسرقة سيارات وماشية وبطاريات شبكات محمول ومتاجر خلال 4 شهور.

كيف تتعاملون مع الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية؟


لا نريد الصدام مع المواطنين المعتصمين والمشاركين في وقفات احتجاجية بدون تصاريح حتى لا توجد ضغينة بين المواطن ورجال الشرطة، لكننا نطالبهم باللجوء إلى الطرق القانونية لرفع المطالب بصورة مشروعى وعلينا جميعا أن نعمل سويا لخدمة مصر.

تقييمك لتناول وسائل الإعلام للأحداث الأخيرة التى شهدتها مصر؟


وسائل الإعلام تركز على التجاوزات الفردية لعدد من ضباط وأفراد الشرطة دون التركيز على التجاوزات التي تشهدها القطاعات الأخرى فى الصحة والتعليم بالرغم من تضحية الضباط والأفراد بأرواحهم من أجل المواطن، وعلى الإعلام أن يكون هادفا ويركز أيضا على الجانب الإيجابى لجهاز الشرطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة