هولاند يشدد على ضرورة دعم مشروعات الطاقة المتجددة والتكيف فى أفريقيا

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 12:37 م
هولاند يشدد على ضرورة دعم مشروعات الطاقة المتجددة والتكيف فى أفريقيا هولاند
لوبورجيه (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار فرنسا



أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند أن بلاده حريصة على دعم مشروعات الطاقة المتجددة والتكيف فى أفريقيا. جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها رئيس فرنسا، خلال القمة الأفريقية التى انعقدت على هامش مؤتمر الأمم المتحدة تحت عنوان "التحدى المناخى والحلول الأفريقية".

وقال هولاند: " أرادنا على هامش قمة المناخ بباريس عقد لقاء مع رؤساء الدول والحكومات الأفريقية لبحث موضوع الطاقة المتجددة والتكيف وموضوع الجدار الأخضر العظيم وبحيرة تشاد."

وشدد الرئيس الفرنسى على ضرورة اتخاذ القرارات اللازمة لدعم الدول الأفريقية لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية لا سيما فيما يتعلق بجزء التمويل، لافتا إلى أن أفريقيا تتمتع بطاقات هائلة غير مستغلة وفى حال عدم توافر التمويل اللازم لن يمكن من إطلاق المشروعات الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف أن الاتحاد الأفريقى والبنك الأفريقى للتنمية سيتقدمان بمشروعاتهم فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن فرنسا تريد أن تحصل الدول الأفريقية على الكهرباء فضلا عن إيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع مشكلة التصحر وضمان الأمن الغذائى للشعوب الأفريقية.

وأشار الرئيس فرانسوا هولاند إلى ضرورة حل مشكلة بحيرة تشاد التى تشهد أزمة بيئية وأمنية.

ومن جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أن أفريقيا لها الكثير ما تربحه أو تخسره ويمكنها لعب دور كبير للوصول إلى اتفاق طموح من خلال الخطط الأفريقية لعام 2030 والتى لا يمكن تنفيذها بنجاح دون معالجة مشكلة التغير المناخى.

وأعرب عن أمله فى التوصل لاتفاق طموح حول التغير المناخى يمهد الطريق لمستقبل مستدام، مؤكدا أن الدول الأفريقية أظهرت عزم على مكافحة الاختلال المناخى عبر تبنى استراتيجيات للتكيف وإطلاق مبادرات من أجل الطاقات المتجددة تحمل معها فرصا عديدة.

ووجه النداء إلى الدول المتقدمة لدعم مشروعات الطاقة المتجددة فى أفريقيا لا سيما الطاقة الشمسية، مشيرا إلى ضرورة العمل على تفادى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقد تناولت القمة التى تعقد تحت عنوان "التحدى المناخى والحلول الأفريقية" بحضور القادة الأفارقة على هامش مؤتمر المناخ بباريس احتياجات الدول الأفريقية فى الحصول على دعم دولى من تمويل وتكنولوجيا وبناء للقدرات لمواجهة الأعباء المرتبطة بالتكيف مع تغير المناخ.. ولدعم مشروعات الطاقة المتجددة.

كما بحثت عددا من الموضوعات التى تتعلق بمكافحة مشكلة التصحر وبحيرة تشاد ومبادرة الجدار الأخضر العظيم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة