أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد 27 عاما.. الهند تعترف بخطأ حظر كتاب "آيات شيطانية"

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 05:00 م
بعد 27 عاما.. الهند تعترف بخطأ حظر كتاب "آيات شيطانية" سلمان رشدى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعترف وزير المالية الهندى السابق تشيدامبارام، فى مهرجان أدبى فى دلهى، أن قرار حكومة راجيف غاندى التى قامت بحظر كتاب آيات شيطانية للمؤلف سلمان رشدى كان قرارا خاطئاً.

وقال تشيدامبارام، فى مهرجان "هل الهند جمهورية ليبرالية؟" أنه ليس لديه أى تردد فى القول بأن حظر كتاب آيات شيطانية لسلمان رشدى كان خاطئا منذ البداية، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "جارديان".

ويشار إلى أن تشيدامبارام كان وزير الدولة للشئون الداخلية فى حكومة راجيف غاندى فى الفترة ما بين 1986 إلى 1989، وقد تم حظر الكتاب فى أكتوبر 1988.

ورداً على سؤال لـ تشيدامبارام الذى وجه له فى المؤتمر، لماذا استغرقت وقتا طويلا للوصول إلى هذا الاستنتاج ، أوضح " لو كنت طلبت منى رأى آنذاك لكنت قد قلت لك نفس الشىء."

ومن جانبه، غرد الكاتب رشدى سلمان عبر حسابه الشخصى عبر موقع التواصل الاجتماعى " توتير"، هذا الاعتراف استغرق 27 عاما فقط ، فكم من الوقت يستغرق لتصحيح الخطأ.

كما استعرضت صحيفة الجارديان فى المذكرات التى كتبها سلمان رشدى تحت اسم مستعار"جوزيف انطون" الذى اختاره رشدى لنفسه عندما كان مضطراً إلى الاختفاء بعد صدور فتوى الإمام الخمينى التى أهدرت دمه، موضحاً فى روايه كتاب آيات شيطانية لم يتم فحصها من قبل هيئة مفوضين، ولم يكن هناك أى مظهر من مظاهر العملية القضائية، لحظر الكتاب فى الهند ومنع أن يتم استيراده.

يصف رشدى الحظر فى مذكراته "جوزيف أنطون" بأنها ضربة موجعة، قائلا أنه كتب رسالة مفتوحة إلى راجيف غاندى، وكانت كالأتى "هذه ليست طريقة السيد غاندى من أجل مجتمع حر فى التصرف".

موضوعات متعلقة

بالفيديو.. ننشر كلمة سلمان رشدى فى افتتاح معرض فرانكفورت الدولى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة