37 مليون مصاب بالإيدز فى العالم بينهم 3 ملايين طفل.. 50% من المرضى يجهلون إصابتهم بالمرض وينقلون الموت لغيرهم.. والفيروس سبب الوفاة الأول بين المراهقين بإفريقيا

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 12:47 م
37 مليون مصاب بالإيدز فى العالم بينهم 3 ملايين طفل.. 50% من المرضى يجهلون إصابتهم بالمرض وينقلون الموت لغيرهم.. والفيروس سبب الوفاة الأول بين المراهقين بإفريقيا الإيدز - صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من التقدم الكبير، لكن لا يزال فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" واحدا من التحديات الصحية التى يواجهها العالم، ولا سيما فى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وحددت المنظمات الصحية العالمية الأول من ديسمبر من كل عام يوما عالميا لمواجهة الإيدز، وهو اليوم الذى تم اختياره لتوحيد الشعوب فى مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، ولإظهار الدعم للأشخاص المصابين بالفيروس، مع إحياء ذكرى أولئك الذين لقوا حتفهم.

ووفقاً لموقع “times of india” أوضح الباحثون أن أول حالة إيدز تم اكتشافها فى عام 1984، كما وافقت الأمم المتحدة فى سبتمبر على مجموعة جديدة من الأهداف العالمية لوضع حد لوباء الإيدز بحلول عام 2030.

• وفيما يلى بعض الحقائق التى قد لا يعرفها الكثيرون عن الإيدز والتى حددتها هذا العام 2015 بيانات منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة ووكالة "اليونيسيف"، وبرنامج الأمم المتحدة:


1- على الصعيد العالمى هناك حوالى 36 مليونا و900 ألف شخص يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" بما فى ذلك 2.6 مليون طفل.
2- أصيب بالمرض 2 مليون شخص فى 2014.
3- توفى 34 مليون شخص من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، بما فى ذلك 1.2 مليون فى عام 2014.
4- تضاعف عدد وفيات المراهقين من الإيدز ثلاث مرات على مدى السنوات الـ 15 الماضية.
5- الإيدز هو السبب الأول للوفاة بين المراهقين فى إفريقيا والثانى بين المراهقين عالمياً.
6- جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا هى المنطقة التى بها أعلى نسبة انتشار لفيروس "الإيدز" القاتل، كما أن هناك 7 من كل 10 إصابات جديدة بين الفئة العمرية 15-19 سنة من الفتيات.
7- مع بداية عام 2015، 15 مليون شخص يتلقون العلاج المضاد للفيروسات مقارنة مع مليون شخص فقط فى عام 2001.
8- على الرغم من الانتشار الواسع لاختبارات وتحاليل الإيدز، ما يقدر بنحو 51% فقط من الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية لديهم علم بإصابتهم والباقى لا يعلمون ويمثلون مصدرا لنقل العدوى والموت لغيرهم.
9- بعد الاستجابة للعلاجات والتحذيرات، هناك 30 مليون إصابة جديدة بفيروس الإيدز وما يقرب من 8 ملايين حالة وفاة منذ عام 2000.
10- فى عام 2015، أعلنت "كوبا" كأول دولة التخلص من انتقال عدوى الإيدز من الأم إلى الطفل.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة