هيئة الاستثمار: الحكومة تحدد موعد مؤتمر الصعيد والمشروعات جاهزة..96 مشروعا بـ400 مليار جنيه تم اختيارها من 460 فرصة بالمحافظات

السبت، 07 نوفمبر 2015 08:01 م
هيئة الاستثمار: الحكومة تحدد موعد مؤتمر الصعيد والمشروعات جاهزة..96 مشروعا بـ400 مليار جنيه تم اختيارها من 460 فرصة بالمحافظات علاء عمر رئيس هيئة الاستثمار
كتب - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر حكومية، أن هيئة الاستثمار انتهت من اختيار 96 مشروعا للطرح خلال مؤتمر الصعيد القادم.

وأكدت المصادر لـ"اليوم السابع" أن موعد المؤتمر ستحدده الحكومة، ومتوقع انعقاده الشهر القادم.

نفت المصادر تأثير حادث الطائرة على مؤتمر الصعيد المقرر انعقاده بالغردقة، باعتبار أغلبية المشروعات مشروعات صناعية وزراعية وبنية وطاقة.

وحول أبرز المشروعات التى تم اختيارها، ذكرت المصادر أن المحافظات تقدمت بمشروعات إنشاء مصانع أسمنت ورخام وفنادق ومصانع مواد زراعية، ومصانع تجميع سيارات وحديد، واستثمار زراعى وتخليه مياه وتطوير موانئ، ومنتجعات سياحية نيلية وبحرية، وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروعات المطروحة بنحو 400 مليار جنيه.

إرسال المشروعات لرجال الأعمال


علاء عمر، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، قال إن هناك 96 مشروعا جاهزة للعرض على المستثمرين خلال مؤتمر الصعيد، المقرر عقده الشهر المقبل فى مدينة الغردقة، بعد تحديد الموعد الرسمى.

وأضاف علاء عمر فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن هيئة الاستثمار جاهزة للمؤتمر، وانتهت من إنهاء دراسات مبدئية عن المشروعات المختارة بهدف طرحها على المستثمرين خلال المؤتمر، لضمان جدية الاستثمار فيها،وضمان الخروج بنتائج من المؤتمر.

وحول تأثر المؤتمر بأحداث سقوط الطائرة الروسية قال عمر، إنها لن تؤثر على المؤتمر لأن مشروعاته،90% منها فى مجالات الصناعة والزراعة، كما أن المشروعات السياحية جاذبة جدا.

عقد مؤتمرات تمهيدية


وأضاف عمر أنه تم عقد 3 مؤتمرات تمهيدية، قبل المؤتمر وتم مناقشة المشروعات مع المحافظين ورجال الأعمال حتى يمكن للصعيد تحقيق استفادة حقيقية منه، خاصة أن الصعيد منطقة واعدة تستحق الاهتمام ومليئة بالثروات ووفرة فى الأراضى ومناطق صناعية وثروات تعدينية هائلة مثل الحديد والمنجنيز والذهب والرخام، وأكثر من مليار طن احتياطى فوسفات، وهناك مشروعين خاصين بالصعيد المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان منها 85% فى الصعيد".

وأضاف أن هناك أيضا بنية تحتية فى المناطق الصناعية وتحتاج للمزيد وتحتاج لطرق والآن الصعيد فرصته كبيرة لوجود مطارات فى محافظاته، وأيضا بسبب تكدس المناطق الصناعية الأخرى كما أن الصعيد بحاجة لتطوير ميناء سفاجا وعمل محطة تداول حاويات والاستفادة من النقل النهرى كما أن القانون يسمح بتقديم حوافز للمستثمرين بالصعيد منها مجانية الأرض ودفع التأمينات وتدريب العمال.

تطوير ميناء سفاجا والنقل النهرى


كما أضاف رئيس هيئة الاستثمار أن الصعيد يحتاج لتطوير ميناء سفاجا وعمل محطة حاويات الفترة القادمة والاستفادة من النقل النهرى، وشبكة الطرق وأيضا نريد طرق جديدة، إضافة للطرق المميزة الحالية، ونسعى لتطوير الصعيد ليشعر بذلك المواطن ونعظم الاستفادة من الثروات، والاستفادة من العمالة المتوفرة.

وكشف علاء عمر، عقد لقاءت مع مختصين فى هيئة الاستثمار ومختلف الهيئات حول المشروعات وتم الانتهاء من دراستها، كاشفا انها بالفعل ارسلت للمستثمرين خارج وداخل مصر، حتى يأتى المستثمر وهو يعرف ما المشروع الذى يريد تنفيذه،وهذا معناه أن المستثمر سيخرج بمشروعات يتم تنفيذها وليس مجرد عرض لفرص استثمار كما كان يحدث من قبل.

ونفى علاء عمر إحجام الشركات الكبيرة عن العمل بالصعيد مستشهدا ببناء شركة سامسونج العالمية لمشروعها فى بنى سويف واستكمال توسعاته على مساحة 400 ألف متر حصلت عليها بالمجان وفضلتها على بورسعيد والإسكندرية لما لمسته من أهمية المنطقة أيضا رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة فضل الصعيد، وأقام مصنعه لصناعة الحديد فى بنى سويف وقام بترفيق الأرض على نفقته وغيرهم.

ودلل على اهتمام الحكومة بالصعيد، بما سبق إعلانه حول تأسيس 5 آلاف شركة بنحو 16.7 مليار جنيه خلال آخر 5 سنوات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة