غدا.. إجراء انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين وسط مقاطعة إخوانية.. 296 ألف محام يحق لهم الإدلاء بصوتهم.. والتصويت بكارنيه النقابة أو بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر.. و26 يتنافسون على منصب النقيب

السبت، 07 نوفمبر 2015 05:00 م
غدا.. إجراء انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين وسط مقاطعة إخوانية.. 296 ألف محام يحق لهم الإدلاء بصوتهم.. والتصويت بكارنيه النقابة أو بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر.. و26 يتنافسون على منصب النقيب نقابة المحامين
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى غد الأحد، انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين، نقيبا وأعضاء، والتى يتنافس فيها 330 مرشحا بينهم 26 مرشحا لمنصب نقيب المحامين وأبرزهم سامح عاشور النقيب الحالى المنتهية مدته، ومنتصر الزيات، وسعيد عبد الخالق، والدكتور إبراهيم إلياس، ونبيه الوحش، وشوكت عز الدين وإبراهيم عبد العزيز سعودى، المتحدث باسم حركة محامون من أجل العدالة.

ويتنافس 105 مرشحين على عضوية مجلس النقابة عن المستوى العام، و29 عن القطاع العام، و170 مرشحا عن المحاكم الابتدائية.

وتواصل اللجنة المشرفة على الانتخابات تلقى التقارير الطبية للمرشحين عن السلامة الذهنية والنفسية وعدم تعاطى المخدرات، حتى الساعة السابعة مساء اليوم السبت، التزاما بحكم القضاء الإدارى الذى ألزم المرشحين بإجراء الكشف الطبى، مؤكدة أنها ستشطب أى مرشح لم يتقدم بالتقرير الطبى.

غلق اللجان


وقال فؤاد دربالة، نائب مدير الشئون القانونية بنقابة المحامين، إن أكثر من 300 مرشح تقدموا بالتقارير الطبية حتى الآن، مضيفاً أن النقابة أنهت كل الاستعدادات للعملية الانتخابية.

وأضاف دربالة أن التصويت سيبدأ من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء، ولن يتم غلق اللجان قبل تصويت آخر ناخب موجود داخل اللجنة، مؤكدًا أن عدد من يحق لهم التصويت فى الانتخابات يبلغ نحو 296 ألف محام، وهم من سددوا الاشتراك السنوى على الأقل لعام 2014 وشرط أن يكون سدد قبل موعد الانتخابات بشهر.

وأشار إلى أن التصويت سيتم باستخدام الصناديق الزجاجية والحبر الفسفورى، وسيتم التصويت عن طريق كارنيه عضوية نقابة المحامين بشكل أساسى، ويتم السماح بالتصويت ببطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، شرط أن يكون الناخب مدرجا بكشوف الناخبين وليس من المحالين لجدول غير المشتغلين أو ممن أسقطت عضويتهم وشطبوا من الجدول.

فيما وضعت اللجنة المشرفة على الانتخابات قواعد إرشادية للناخبين عن كيفية التصويت، وأشارت إلى أنه عند دخولك اللجنة سوف تتسلم ثلاث ورقات، الأولى هى ورقة لمقعد النقيب، يتم اختيار واحد فقط من المترشحين على منصب نقيب المحامين، والورقة الثانية هى ورقة لمقعد المحاكم الابتدائية، يتم اختيار مرشح واحد أو اثنين إذا كانت الجمعية العمومية تزيد عن 20 ألف محامى.

وأشارت إلى أن الورقة الثالثة هى ورقة خاصة بالمترشحين على مقعد المستوى العام، يتم اختيار خمسة عشر مرشحا، وذلك على النحو التالى وهو 12مرشحا حر و3 قطاع عام، وبعد انتهاء التصويت يضع كل محامى كل ورقة فى الصندوق المخصص لها .

بطاقات التصويت


وقالت إن أى محامى يريد معرفة كيف يعرف مكان لجنته عليه الذهاب إلى مقر نقابته الفرعية ليتسلم بطاقة الانتخاب الخاصة به والتى يتعرف من خلالها على مكان الإدلاء بصوته فى الانتخابات، وهى غالبا ما تكون مقر النقابة الفرعية ومقرات استراحات المحامين فى المحاكم الابتدائية وبعض الأماكن الأخرى التى سيتعرف عليها عند استلامه بطاقته الانتخابية.

وقالت مصادر بنقابة المحامين إن الانتخابات ليست لها إعادة وهى مرة واحدة فقط، وإن انتخابات المحامين هذه المرة ينطبق عليها قانون المحاماة وبذلك تكتمل الانتخابات بمجرد اكتمال عدد المصوتين إلى ثلاثة آلاف محام على مستوى الجمهورية.

ويختتم سامح عاشور المرشح لمنصب النقيب مؤتمراته الانتخابية بلقاء مع محامى القاهرة اليوم السبت، فى الوقت الذى أكد فيه خلال تصريحات لـ"اليوم السابع" عدم صحة ما أثير عن ضم عمر هريدى للقائمة القومية التى يدعمها عاشور.

وجدير بالذكر أن جماعة الإخوان أعلنت عن مقاطعتها لانتخابات نقابة المحامين سواء المشاركة فى الترشح أو التصويت، وأكدت عدم دعمها لأى مرشح على منصب النقيب، وذلك رغم سيطرة قائمة الإخوان على مقاعد مجلس النقابة فى الدورات الانتخابية السابقة.


موضوعات متعلقة...


- "لخبطة" الإسلاميين حول انتخابات المحامين.. السلفيون يشاركون بالتصويت.. والجماعة الإسلامية تقاطع رغم خوض محاميها للسباق.. والإخوان تعزف عن المشاركة.. وحركة إسلامية تهاجم سامح عاشور لعدم شطب طارق الزمر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة