أكرم القصاص - علا الشافعي

سألنا الستات "لو جوزك أقل فى التعليم منك؟" وردوا: بنكمل بعض

السبت، 07 نوفمبر 2015 07:20 ص
سألنا الستات "لو جوزك أقل فى التعليم منك؟" وردوا: بنكمل بعض التكافؤ بين الزوجين أهم أسباب نجاح العلاقة الزوجية
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالتأكيد التكافؤ بين الزوجين فى جميع المجالات من الأمور المهمة لضمان نجاح العلاقة الزوجية وقتل المشاكل فى مهدها، ولكن عندما يختل هذا النظام بأن تتفوق الزوجة على الزوج فمن المؤكد أن يتسبب ذلك فى بعض الصعوبات، سألنا مجموعة من السيدات هل تقبلين أن يكون زوجك أقل منك فى التعليم؟

نهى على: إحنا بنكمل بعض


تقول "نهى على": كنا زملاء فى الجامعة عندما توفى والد زوجى ولم يستطع إكمال الدراسة فقد أصبح هو المسئول عن إدارة كل شىء وعندما تزوجنا طلبت منه أن يكمل تعليمه ولكنه رفض لأنه لا يملك الوقت الكافى لذلك وأخبرنى أن نجاحى فى التعليم من نجاحه.

منى محمد: الحياة مستحيلة


وتوضح منى محمد أنه: "على الرغم من أنى خريجة جامعة إلا أن زوجى لا يعرف القراءة والكتابة، ووافقت عليه لأنه عريس كامل وعائلته كبيرة فى السوق، لكن بعد سنوات من الزواج الحياة أصبحت مستحيلة لأن كل كلمة منى يعتقد أننى أنقص منه وندمت على أننى تزوجت إنسانًا أقل منى فى التعليم".

خلود يوسف: فخور بيا فى كل مكان


زوجى حاصل على تعليم متوسط وأنا أكملت مرحلة الجامعة، والآن أقوم بتحضير الماجستير وهو فخور بما أنجزت فى سنوات التعليم ودائما يردد "زوجتى الدكتورة" ويقول: "فى الآخر لأولادنا".

هبة على: طلبت الطلاق


تزوجت وأنا فى المرحلة الثانوية، زوجى غير متعلم ولكنه وعد أسرتى أنه سيتركنى أكمل تعليمى، لكن مع كل مشكلة كان يسحب الوعد أو يهدد بأنة قادر أن يحرمنى من التعليم فطلب الطلاق.

تقول أستاذ علم النفس "سامية خضر": "التكافؤ الأسرى من ضروريات الحياة الزوجية لتجنب المشاكل، والاستقرار الأسرى ينشأ عندما يكون للزوج اليد العليا فى التعليم، والمال، والمنصب، والوضع الاجتماعى، لذلك من غير المفضل أن تكون الزوجة أعلى من زوجها فى التعليم ولكن إذا حدث ذلك لظروف معينة عليها أن تقدم بعض الدلائل التى تؤكد أنها مقتنعة بذلك الزوج رغم ما فيه من نقص، بالإضافة إلى عدم تطرقها لفتح الموضوع أثناء أى مشكلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة