و12 خبيرا من الدول الثلاث..

اجتماع لجنة سد النهضة بالقاهرة اليوم بحضور وزراء رى مصر والسودان وإثيوبيا

السبت، 07 نوفمبر 2015 12:46 ص
اجتماع لجنة سد النهضة بالقاهرة اليوم بحضور وزراء رى مصر والسودان وإثيوبيا الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق صباح اليوم السبت فى القاهرة اجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى بحضور وزراء الرى من "مصر والسودان وإثيوبيا" و12 خبيرا من الدول الثلاث لحل الخلافات بين المكتبين الفرنسى والهولندى والبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية المتفق عليها.

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أنه بعد المشاورات والجهود المشتركة لوزارتى الخارجية والرى والتى بذلت فى الأيام الأخيرة تم التوافق بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان على أن يكون الاجتماع التاسع للجنة الوطنية الثلاثية على المستوى الوزارى بحضور وزراء الموارد المائية والرى للدول الثلاث فى محاولة لحل الخلافات الفنية بين الشركتين الفرنسية والهولندية ودفع مسار الدراسات الخاصة بسد النهضة.

ومن المقرر أن يتشاور وزراء الدول الثلاثة حول الخلافات القائمة بين المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، الشركة الفرنسية "بى. ار. ال"، والهولندية "دلتارس" وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندى والفرنسى، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية، بما يحافظ على التوازن فى العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرًا من توقيع التعاقد.

ويستعرض الوزراء خلال الاجتماع الذى يستمر لمدة يومين البدائل المختلفة المقدمة من خبراء الدول الثلاث للتوافق حول الخلافات وعرض السيناريوهات المختلفة لحل الأزمة، لاتخاذ القرارات المشتركة حولها، والبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية للمشروع.

وأكد مصدر مسئول بملف المفاوضات أن كل المقترحات المطروحة لوضع وآليات إدارة الدراسات المطلوبة بين المكتبين تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه بين وزراء المياه بالدول الثلاث، حيث سيتم وضع خارطة طريق تفصيلية لعمل المكتبين معا خلال 11 شهرا مدة تنفيذ الدراسات، تتضمن "6" بنود رئيسية، وهى منع حدوث أى خلافات قد تظهر مستقبلا والاتفاق على تفاصيل التعاون بين المكتبين بحيث ينفذ المكتب الفرنسى 70% من الدراستين، بينما يقوم الهولندى بتنفيذ 30%.




موضوعات متعلقة..



- وزير المياه الإثيوبى الجديد يصل القاهرة لحضور اجتماعات لجنة سد النهضة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ليه ,, عندنا ماء كثير مش عارفين نوديه فين

**

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود القطرى

ايلات

أبسط حل عمليه زى ايلات

عدد الردود 0

بواسطة:

ناهدالعايد

وزيرفاشل

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور/ يحيى عبد الحميد إبراهيم

في غياب دور واضح ومؤثر للمنظمات الدولية، تصبح القوة العسكرية أهم ضمانات النجاح في المفاوضات السياسية

عدد الردود 0

بواسطة:

بولا

الجوله التاسعة القاضيه. مع تغيير الملعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة