هل رحيل اللواء عادل لبيب عن وزارة التنمية المحلية وراء توقف برنامج "مشروعك" لتشغيل ومواجهة البطالة فى المحافظات.. 45 يوما مرت على التعديل الوزارى ونتيجة المشروع صفر.. فمتى لا ترتبط المشاريع بالأشخاص؟!

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 04:40 ص
هل رحيل اللواء عادل لبيب عن وزارة التنمية المحلية وراء توقف برنامج "مشروعك" لتشغيل ومواجهة البطالة فى المحافظات.. 45 يوما مرت على التعديل الوزارى ونتيجة المشروع صفر.. فمتى لا ترتبط المشاريع بالأشخاص؟! عادل لبيب
تحليل عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور 45 يوما على التغيير الوزارى الأخير لحكومة الدكتور شريف إسماعيل وتعيين الدكتور أحمد ذكى بدر وزيرا للتنمية المحلية خلفا للواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية السابق، الذى أطلق برنامج "مشروعك" لتشغيل الشباب ومواجهة البطالة فى المحافظات خاصة محافظات الصعيد، إلا أن هذا المشروع على مدار هذه الايام لم يشهد جديدا بعد، وبدا لسكان هذه المحافظات وكأنه توقف.

فهل رحيل اللواء عاد لبيب عن الوزارة رحل معه المشروع أم أن المشروع قائم دون تفعيل أو متابعة؟ حيث شهدت المكاتب التى خصصت داخل المجالس المحلية، بمدن البحر الأحمر، للمشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، إقبالا ضعيفا جدا فى تلك الأيام من راغبى الحصول على قروض من المشروع لفتح مشاريع جديدا.

وأكد مصدر لـ"اليوم السابع"، أن مبادرة مشروعك كان عليها إقبالا كبيرا من قبل الشباب فى بداية الأمر، للحصول على قروض لفتح مشاريع جديدة والتخلص من أزمة البطالة، إلا أن الأمر بات ضعيفا جدا، حيث إن محافظة البحر الأحمر تعد من المحافظات الأقل إقبالا على مبادرة مشروعك.

وأرجع المصدر ضعف الإقبال على حصول قروض من مبادرة مشروعك فى تلك الأيام، إلى تقديم الحكومة استقالتها واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، الذى أنشأ فكرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية.

وكان الدكتور أحمد ذكى بدر وزير التنمية المحلية، قد أعلن من قبل فى بيان صادر عن الوزارة أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية "مشروعك" يهدف إلى إحداث تنمية مجتمعية فى جميع محافظات ومراكز وقرى ونجوع مصر من خلال خلق فرص عمل حقيقية خاصة للشباب والمرأة، ما سينتج عنه رفع مستوى المعيشة ودفع عجلة الاقتصاد للأمام، لافتاً إلى أن عدد المشروعات المنتهية والتى يجرى تنفيذها من خلال "مشروعك" بلغ 10 آلاف و878 مشروعاً بقروض 468 مليون جنيه.

وأوضح البيان أن إجمالى عدد المشروعات التى بدأ تنفيذها بالفعل من خلال "مشروعك" بلغ 8874 مشروعاً بقروض 340 مليون جنيه ويجرى حالياً دراسة 2004 مشروعات بقروض 128 مليونا.

وأشار إلى أن أعلى المحافظات فى عدد المشروعات التى تمت الموافقة عليها، هى البحيرة بإجمالى 1395 مشروعاً بتكلفة 40 مليون جنيه تليها الدقهلية بـ928 مشروعاً بتكلفة 29 مليونا تليها سوهاج بـ916 مشروعاً بتكلفة 34 مليون جنيه وأسيوط بـ608 مشاريع بتكلفة 27 مليونا.

وأشار الوزير إلى أنه تم تكليف السفير محمود السعيد المنسق العام لمشروعك، بعقد اجتماعات دورية مع كل الأطراف المشتركة فى "مشروعك"، وهم ممثلو البنوك ومديرو مشروعك فى كل محافظة والمحليات لتوحيد الرؤى وتطوير العمل بمقار مشروعك والرد على أى استفسارات، لافتاً إلى أنه سيتم عقد اجتماعا فى محافظة بنى سويف لكل أطراف "مشروعك" فى محافظات بنى سويف والفيوم والمنيا، كما تم عقد اجتماعات فى القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنوفية ومحافظات القناة لدفع العمل بالمشروع.

كما أكد محمد هيكل المدير التنفيذى لمبادرة مشروعك بمحافظة القاهرة، أنه سيتم منح 270 سيدة من الأرامل والمعيلات قروضا من خلال "مبادرة مشروعك" المشروع القومى للتنمية المجتمعة والبشرية"، للبدء فى مشاريع تساعدهم على المعيشة وجعلهم منتجين.

وأوضح هيكل خلال احتفالية تسليم 270 ماكينة خياطة للمرأة المعيلة المقام بحديقة الأزهر، أن جمعية "قافلة الخير" سلمت السيدات ماكينات خياطة وستقوم المحافظة بمنحهم قروضا تصل إلى خمسه آلاف من خلال مشروعك، على أن تتحمل الجمعيات دفع الفوائد، مشيرا إلى أن هذا يأتى فى إطار خلق امرأة منتجة بدلا من تقديم مساعدات لها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة