بالصور.. مياه الأمطار تدمر الأديرة القبطية بوادى النطرون فى البحيرة.. إنقاذ 15 كاهنا من الغرق بعد حصار قريتهم وانهيار قباب أثرية بدير السريان.. وتحول مرقد البابا شنودة بدير الأنبا بيشوى إلى بحيرات

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 03:47 ص
بالصور.. مياه الأمطار تدمر الأديرة القبطية بوادى النطرون فى البحيرة.. إنقاذ 15 كاهنا من الغرق بعد حصار قريتهم وانهيار قباب أثرية بدير السريان.. وتحول مرقد البابا شنودة بدير الأنبا بيشوى إلى بحيرات الأديرة القبطية بوادى النطرون
البحيرة - ناصر جودة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت منطقة وادى النطرون بالبحيرة حالة من الطقس السيئ بشكل غير متوقع صاحبها شدة الرياح وهطول الأمطار بغزارة، ما أدى إلى شلل تام فى الحركة المرورية.

وتعرضت الأديرة القبطية الأثرية بمنطقة وادى النطرون إلى خسائر فادحة بسبب اجتياح مياه الأمطار لها وتحويل مزارعها وأروقتها إلى مستنقعات.
اليوم السابع -11 -2015
وتسببت السيول فى حصار الآباء الرهبان داخل قلايتهم وإعاقة لحركة دخول الزائرين بشكل تام.

وتحولت أروقة دير الأنبا بيشوى الذى يوجد به مرقد الراحل البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة القبطية إلى بحيرات، كما تأثرت الكنيسة الأثرية بدير البراموس بهطول الأمطار بصورة كبيرة وكذلك أروقة دير أبو مقار.
اليوم السابع -11 -2015
من جانبه أكد الأب قزمان السريانى مسئول العلاقات العامة بدير السريان أنه تم إنقاذ 15 كاهنا من الغرق بعد أن حاصرت المياه السيول قلايتهم بمزرعة الدير.

وأوضح قزمان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن سوء الأحوال الجوية تسبب فى انهيار القبة الأثرية بدير السريان بالإضافة إلى جزء من سور الدير الخارجى وغرق محولات الكهرباء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى بشكل تام عن الدير وتحول الأماكن المكشوفة بالدير إلى بحيرات إلى جانب تدمير مخازن الغلال والمزارع وحظائر المواشى، مطالبا الجهات التنفيذية بسرعة التحرك لسحب مياه الأمطار من أروقة الدير قبل انهياره.
اليوم السابع -11 -2015
وفى هذا السياق قام الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة يرافقه العقيد حسن مغازى المستشار العسكرى للمحافظة وفتحى عبد الغنى السكرتير المساعد وزكريا عفيفى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، بتفقد آثار الدمار الذى سببه هطول الأمطار داخل الأديرة القبطية بوادى النطرون، ووجه القيادات التنفيذية بسرعة سحب المياه المتراكمة داخل الأديرة وعمل مخرات للسيول تحسبا لهطول الأمطار خلال فصل الشتاء.

وكانت منطقة وادى النطرون بالبحيرة قد شهدت حالة من سوء الأحوال الجوية، ما أدى لتوقف الحركة المرورية على الطرق السريعة خاصة طريق وادى النطرون العلمين.

وقد أدت السيول إلى انهيار عشرات المنازل بقرية العفونة بوادى النطرون ومصرع 10 أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين، وارتفاع حالات غياب الطلاب بالمدارس المختلفة وحدوث ارتباك فى الحركة المرورية.
اليوم السابع -11 -2015
وزحف المياه إلى داخل المنازل وقطع الطرق الرئيسية وانقطاع الكهرباء فى عدد من المناطق منها حوش عيسى وأبو المطامير ووادى النطرون.

وقام عدد من الأهالى بمركز أبو المطامير بتشكيل لجان شعبية لمساعدة الجهات التنفيذية فى مواجهة آثار السيول.
اليوم السابع -11 -2015
وقد توجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إلى مدينة وادى النطرون بالبحيرة لتفقد قرية عفونة، التى اجتاحتها مياه السيول ومتابعة عمليات إجلاء الأهالى المضارين وتسكينهم بمساكن الايواء بوادى النطرون.

من جهتها أعلنت الأجهزة التنفيذية بالبحيرة حالة الطوارئ لمواجهة مشكلات هطول الأمطار.

وتم تشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة المشكلات الخدمية المتعلقة بحالة الطقس.
اليوم السابع -11 -2015
ووجه محافظ البحيرة مجالس المدن والقرى بسرعة مواجهة المشكلات المتعلقة بسوء الأحوال الجوية بالتنسيق مع شركات الكهرباء والمياه والصرف الصحى وأجهزة الحماية المدنية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة