10 أشياء لا تعرفها عن محمد على كلاى.. احترف الملاكمة بالصدفة.. لعب دور بطولة فى مسرحية موسيقية.. الدراجة سر احترافه الملاكمة.. ألقى بميدالية الأولمبياد الذهبية فى قاع النهر.. وغير اسمه بعد الإسلام

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 07:19 م
10 أشياء لا تعرفها عن محمد على كلاى.. احترف الملاكمة بالصدفة.. لعب دور بطولة فى مسرحية موسيقية.. الدراجة سر احترافه الملاكمة.. ألقى بميدالية الأولمبياد الذهبية فى قاع النهر.. وغير اسمه بعد الإسلام محمد على كلاى
كتبت – هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشرت الشائعات فى الفترة الماضية حول وفاة بطل الوزن الثقيل فى الملاكمة الأمريكى محمد على كلاى، الذى ساءت حالته الصحية فى الفترة الأخيرة، والذى اشتهر فى العقد الثانى من عمره بعد فوزه على سونى لسيتون بطل العالم فى الوزن الثقيل حينها، وأصبح من اعظم الشخصيات الرياضية فى القرن الـ 20، ولكن هناك عدة اشياء لم يعرفها عنه الجمهور.

اليوم السابع -11 -2015

الدراجة سر احترافه الملاكمة


ذهب محمد على كلاى عندما كان فى الثانية عشر من عمره ليبلغ عن سرقة دراجته للضابط جو مارتن، والذى كان يعمل مدرب للملاكمة وابلغه انه قام بضرب السارق فأخذه مارتن ليعلمه الملاكمة وبعد 6 أسابيع من التدريب فاز كلاى بأول مباراة له.

انتمى كلاى لأسرة مناضلة


كان والده مزارع فى القرن الـ 19 وكان يتزعم حركة ضد العبودية للسود، وكان ابن عمه السيناتور كنتاكى هنرى كلاى رئيس تحرير صحيفة مناهضة للرق وواجه عدد من التهديدات بالقتل وتعرض للضرب والطعن وإطلاق النار من قبل المعارضين السياسيين لكنه عاش حتى سن 92.

لماذا غير كلاى اسمه الى محمد


اعتنق محمد على كلاى الاسلام عام 1964 وغير اسمه من كاسيوس الذى يعنى العبودية الى محمد على وأعطاه هذا الاسم، إليجا محمد قائد جماعة أمة الاسلام بمدينته.

تم ايقافه وسحب لقبه لمدة 3 اعوام


رفض محمد على الانضمام للخدمة العسكرية بالجيش الامريكى لخوض الحرب ضد فيتنام عام 1967 لأسباب دينية، وحكمت عليه المحكمة بالسجن 5 سنوات ودفع غرامة 10 ألاف دولار وتم ايقافه من اللجنة الرياضية الامريكية وسحب لقبه، ثم استأنف الحكم وعاد لممارسة الملاكمة فى 1970.

لعب دور البطولة فى مسرحية غنائية


لعب دور بطولة فى المسرحية الغنائية "باك وايت" التى عرضت على مسرح نيويورك عام 1969 خلال فترة ايقافه وبالرغم من اضطهاد الامريكان للسود الا ان المسرحية لاقت اقبال جيد من الجمهور وقدم محمد على عرض رائع وغنى بصوت لطيف.

سجل البوم غنائى


اشتهر كلاى بكتابة الشعر وألف عدة ابيات ينتقد فيها معارضيه ويمدح نفسه وقام بتسجيل البوم غنائى بعنوان "انا اعظم" يضم اغنيتين من اشعاره.

اليوم السابع -11 -2015

له جذور ايرلندية


كان جده الأكبر آبى جرادى الايرلندى وهاجر إلى الولايات المتحدة فى 1860 واستقر فى ولاية كنتاكى وتزوج من مولى، وكان واحدا من أحفادهم أم علي، أوديسا لى جرادى كلاي.

هزم جورج فورمان "اعظم ملاكم فى التاريخ وقتها"


انتصر على جورج فورمان عام 1974 وحصل على لقب اعظم ملاكم فى مباراة القرن التى حدد رئيس زائير موبوتو سيسى سيكو جائزتها 5 مليون دولار لكل مقاتل فى مدينته العاصمة كينشاسا.

القى بالميدالية الذهبية الأولمبية فى قاع النهر


فاز بالميدالية الذهبية للوزن الثقيل فى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 1960 وبعد عودته إلى لويزفيل ألقى بها من فوق جسر نهر أوهايو احتجاجا على العنصرية واستعادها خلال دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 1996.

اليوم السابع -11 -2015

قفازات هزيمة ليستون أكسبته مبلغ كبير


اشترى احد معجبيه القفازات التى ارتداها خلال مباراته امام ليستون والتى حصل فيها على اول بطولة للوزن الثقيل وفاز بالضربة القاضية فى الجولة السابعة قبل 50 عاما بمبلغ 836الف دولار.


اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة