مصاريف الأحزاب على دعاية مرشحيها بالمرحلة الأولى.."الوفد" ينفق 2 مليون و600 ألف.. "حزب شفيق":صرفنا مليون جنيه..والشعب الجمهورى والمحافظين يدفعان مليوناً لمرشحيهم..والتحالف الشعبى:لم يتجاوز الـ200 ألف

الخميس، 05 نوفمبر 2015 12:17 ص
مصاريف الأحزاب على دعاية مرشحيها بالمرحلة الأولى.."الوفد" ينفق 2 مليون و600 ألف.. "حزب  شفيق":صرفنا مليون جنيه..والشعب الجمهورى والمحافظين يدفعان مليوناً لمرشحيهم..والتحالف الشعبى:لم يتجاوز الـ200 ألف انتخابات – أرشيفية
كتب هانى عثمان - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الأحزاب السياسية، مصاريف دعاية المرحلة الأولى فى الانتخابات البرلمانية، والتى تفاوتت ما بين ملايين، وبضعة آلاف، وجاء حزب الوفد الأكثر إنفاقا فى الدعاية فيما جاء حزب التجمع الأقل فى الدعاية الانتخابية.

وقال أسامة الشاهد، عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية، إن حزب الحركة الوطنية وقائمة مصر صرفت خلال المرحلة الأولى للانتخابات على قائمتى مصر بقطاع الصعيد وغرب الدلتا مليون جنيه فقط، نظرا لأن القائمة لم تقم دعاية انتخابية إلا خلال آخر 5 أيام من فترة الدعاية الانتخابات.

وأضاف الشاهد فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الحزب دعم 15 مرشحا فرديا فى الانتخابات البرلمانية بالمرحلة الأولى بمعدل 25 ألف جنيه لكل مرشح، موضحا أن هناك 20 مرشحا فرديا للحزب لم يدعمهم حزب الحركة الوطنية ماديا فى مراكزهم الانتخابية.

فيما قال مدحت الزاهد، نائب رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، إن المبلغ الذى صرفه الحزب على مرشحيه فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية وصل إلى 200 ألف جنيه لجميع المرشحين على المقاعد الفردى، موضحا أن هذه الأموال استغرقت فى المطبوعات وندوات المقاهى.

وأضاف الزاهد أن الحزب دعم كل مرشح بـ25 ألف جنيه، لافتا إلى أن الحزب لم يدفع بعدد كبير من المرشحين بسبب عدم وجود موارد مالية له، واصفا هذه الدعاية بدعاية الفقراء.

من جانبه قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن الحزب دفع مليون جنيه فى المرحلة الأولى للدعاية لمرشحيه الـ40 الذين دفع بهم فى الانتخابات البرلمانية، موضحا أن هذا المبلغ تم صرفه على المؤتمرات والملصقات المتعلقة بالمرشحين.

وأضاف أن الحزب يستعد لصرف مليون جنيه أيضا على مرشحيه الـ40 الآخرين الذى دفع بهم فى المرحلة الثانية فى الانتخابات، موضحا أن هذا المبلغ لا يعد كبيرا بالنسبة لباقى المصاريف التى دفعتها الأحزاب الأخرى.

وفى السياق ذاته قال سيد عبد العال رئيس حزب التجمع، إن عدم حصول حزبه على أى مقاعد فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب يعود للإمكانات المادية الضعيفة، حيث دعم الحزب مرشحيه الـ10 بمبلغ قيمته 63 ألف جنيه، علما بأن ميزانية الحزب المرصودة للانتخابات بمرحلتيها 200 ألف جنيه، مضيفا: "مكنش عندنا خلل حزبى فى المرحلة الأولى ولدينا مرشحين أقوياء فى الثانية".

وأكد رئيس حزب التجمع، أن هناك جزءا كبيرا من دعم الحزب لمرشحيه تمثل فى صورة مطبوعات: "كل مرشح خد من 5 إلى 7 آلاف جنيه، لكن هناك البعض منهم يستطيع جمع تبرعات لحملته من المقربين منه وفى أحسن الأحوال تكون هذه التبرعات بقيمة 10 أو 15 ألف جنيه".

بدوره قال المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، إن حزبه أنفق فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب التى خاضها بـ17 مرشحا ما يقرب من مليون جنيه وسوف يزيد المبلغ قليلا فى المرحلة الثانية.

وأكد رئيس حزب المحافظين، أن المال السياسى يتحكم فى 80% من العملية الانتخابية، موضحا أن حزبه لا يسعى لتشكيل أى تحالفات سياسية خلال الفترة الحالية لكنه بعد انتهاء المرحلة الثانية سيكون هناك حديث آخر.

من جانبه قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن حزبه لن يعلن عن ميزانيته لانتخابات مجلس النواب أو أى تفاصيل بهذا الشأن إلا بعد انتهاء المرحلة الثانية من العملية الانتخابية.

بدوره قال المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد، إن حزبه أنفق فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب التى أجريت الفترة الماضية 2 مليون و600 ألف جنيه، مؤكدا: "مفيش مليم بيطلع من الحزب دون أن يكون مرصودا لأن الحزب فى نهاية الأمر يخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات".

وأضاف سكرتير عام الوفد، أن الحزب سوف يحصد عدد مقاعد أكثر مما حصده فى المرحلة الأولى لأنه يخوض المنافسة بـ130 مرشحا فى المرحلة الثانية فى محافظات بها كثافة وفدية.

وأوضح أبو شقة، أن الحزب له جذوره التى تمتد إلى ما يقترب من قرن: "إحنا مبنجريش ورا أى مرشح طالما فضل الخروج عن انتمائه، لأن المرشحين الوفديين الأصليين الذين يعرفون حق المعرفة مبادئ وثوابت الوفد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة