أكرم القصاص - علا الشافعي

"هاآرتس" تكشف فضيحة فساد كبرى داخل مفاعل "ديمونا" النووى

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 12:08 م
"هاآرتس" تكشف فضيحة فساد كبرى داخل مفاعل "ديمونا" النووى مفاعل ديمونا النووى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن فضيحة فساد كبرى داخل أروقة مفاعل "ديمونا" النووى المثير للجدل بصحراء النقب، مؤكدة أن عملية الفساد الكبيرة تدور بشكل سرى داخل هذا المفاعل النووى.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن صفقات بمبالغ تصل إلى عشرات ملايين الشواكل، تمت بطريقة غير قانونية، وبلا مناقصات، وبمقابل مالى ضئيل جدًا لصالح شركات بعينها.

وكشف تحقيق هاآرتس أن شركة "روتيم أفتحوت"، التى يملك 30% من أسهمها قيادى سابق فى المفاعل النووى، و35% من أسهمها تملكها شركة "شلؤون" التى يديرها شخص مقرب من جهاز "الموساد" الإسرائيلى، قامت بشراء خدمات الشركة الحكومية الإسرائيلية "روتيم تعسيوت"، التى تأسست بهدف بيع خدمات المفاعل النووى والخبرات المكتسبة منه.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن "روتيم أفتحوت"، قامت بشراء خدمات من الشركة الحكومية التابعة للمفاعل بمبلغ لا يتعدى مئات آلاف الشواكل، فى الوقت الذى وصلت أرباح الشركة أكثر من 3 ملايين شيكل.

وأضافت هاآرتس فى تحقيقها أن إدارة شركة "روتيم أفتحوت" المعرفة كشركة خاصة قامت بشراء خدمات الشركة الحكومية بمبالغ ضئيلة وبلا مناقصة قانونية، وجميعهم مقربون من المفاعل النووى والجهاز الأمنى والسياسى الإسرائيلى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن شركة "شلؤون"، التى تملك 35% من الأسهم، فهى شركة مختصة ببيع الكمامات المضادة للغازات الكيميائية التى يتم تزويد الجنود فى الجيش الإسرائيلى بها، مما يدل على علاقتها بالمؤسسة العسكرية فى إسرائيل.



اليوم السابع -11 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة