"الدراجات البخارية" الذراع اليُمنى فى تنفيذ العمليات الإرهابية.."أجناد مصر وأنصار بيت المقدس" نفذا بها حوادث قتل رجال جيش وشرطة.. وقرارات الحكومة لم تحد من مخاطرها.. وخبير أمنى: نحتاج قانونًا رادعًا

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 12:38 ص
"الدراجات البخارية" الذراع اليُمنى فى تنفيذ العمليات الإرهابية.."أجناد مصر وأنصار بيت المقدس" نفذا بها حوادث قتل رجال جيش وشرطة.. وقرارات الحكومة لم تحد من مخاطرها.. وخبير أمنى: نحتاج قانونًا رادعًا صورة أرشيفية
كتب وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت الدراجات البخارية تُمثل الخطر الأكبر فى تنفيذ العمليات الإرهابية، التى تستهدف كمائن الجيش والشرطة، منذ ثورة 25 يناير، ووجدتها الجماعات الإرهابية والمتطرفة، الذراع اليمنى فى تنفيذ العمليات الإرهابية، لتتحول من وسيلة مواصلات، إلى سبيل يتخذ فى تنفيذ العمليات الإرهابية، ليفتح حادث كمين المنوات الأخير، خطر تلك المركبة واستخدام أجناد مصر وأنصار بيت المقدس هذه الدراجات فى تنفيذ عمليات إرهابية، لما تمثله من سرعة فائقة فى القتل والهروب.

وقائع تمت باستخدام الدرجات البخارية



التنظيمات الإرهابية فى السابق استخدمت الدرجات البخارية فى عمليات اغتيالات الشخصيات العامة وبعض ضباط الجيش والشرطة، استخدمت فى التسعينيات فى عملية اغتيال رفعت المحجوب، رئيس مجلس الشعب الأسبق.

منذ ثورة 30 يونيو، وقعت عشرات الحوادث الإرهابية، التى استخدم فيها الإرهابيون دراجات بخارية لتنفيذ أعمالهم الإرهابية، وشهدت محافظة الجيزة، الكثير من العمليات، بدأت باغتيال اللواء محمد سعيد، مدير المكتب الفنى بوزارة الداخلية، بعد استهدافه عن طريق شخصين يستقلان دراجة بخارية، بمنطقة فيصل، أودت بحياته، وتم تنفيذ حادث كنيسة العذراء بالوراق، بعد قيام أشخاص يستقلون درجات بخارية باستهداف عرس مسيحى، تسبب فى مقتل 5 أشخاص لقوا مصرعهم نتيجة الحادث.

استهداف كمين المنوات باستخدام الدرجات البخارية



كما أطلق، مجهولون النار تجاه كمين المنوات بمنطقة سقارة بالجيزة، وفروا هاربين، مما أسفر عن وفاة 4 من رجال قوات الأمن، وقال اللواء خالد شلبى نائب مدير مباحث الجيزة، أن كمين المنوات القريب من منطقة سقارة الأثرية تم استهدافه برصاص ملثمين يستقلان دراجة بخارية، وأن الملثمين استهدفا سيارة شرطة تابعة لنقطة تأمين المنطقة الأثرية، مما أسفر عن استشهاد أفراد الشرطة.

اغتيال المقدم وائل طاحون رئيس مباحث قسم المطرية



وجاءت عملية استشهاد كل من العقيد وائل عاطف عبد المجيد طاحون الضابط بقطاع مصلحة الأمن العام، والمجند إبراهيم محمد المنشاوى، بنفس الطريقة، وهى قيام مجهولين يستقلان دراجة بخارية بإطلاق أعيرة نارية تجاه السيارة التى يستقلانها حال سيرها بمنطقة عين شمس بالقاهرة.

قرار الحكومة لم يحد من مخاطر الدرجات البخارية فى تنفيذ العمليات الإرهابية
فى فبراير 2014 قرر مجلس الوزراء، بتكليف وزارة المالية بمنع استيراد الدراجات البخارية كاملة الصنع والتوك توك لمدة عام، كما تضمن قرار مجلس الوزراء منع استيراد المكونات الإنتاجية لمدة ثلاثة أشهر للدراسة.

وأضاف بيان صادر عن مجلس الوزراء، أنه تم وضع ضوابط صارمة من قبل وزارة الداخلية تطبق عند شراء وترخيص أية دراجات بخارية جديدة، مع السماح بمهلة مؤقتة لمدة أسبوعين للمالكين الحاليين للدراجات البخارية والتوك توك لتوفيق أوضاعهم فيما يتعلق بالترخيص.

خبير أمنى: الحل فى يد الدولة



من جانبه قال الخبير الأمنى اللواء أحمد لاشين، أن استخدام الدرجات البخارية يحتاج إلى قدر من االهتمام والرعاية والمتابعة من إدارات المرور، لأن استيراد تلك المركبات من الصين جعلها فى متناول الجميع، مؤكدًا، أن أغلب العمليات الإرهابية كانت من خلال هذه المركبات، ومنع الاستيراد قد يساهم فى ضبط استخدامها، تشديد التراخيص على المركبات التى تعمل بدون لوحات معدنية، ولا يستخدم المركبة شخصان، وهذا يحد من تلك العمليات، لكن وجود اثنين على الدراجة البخارية يساعد فى ضرب الهدف من أفراد الأمن، وهذا أمر فى منتهى الخطورة، مضيفًا، يجب أن يكون للمحافظين دور، والانتباه لهذا الخطر، مع تغليظ العقوبات وفرض غرامات فورية على المخالفين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة