النمنم بمؤتمر"الايسسكو": "العولمة" تهدد الإسلام والإرهاب خطر على الجميع

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 03:17 م
النمنم بمؤتمر"الايسسكو": "العولمة" تهدد الإسلام والإرهاب خطر على الجميع وزير الثقافة حلمى النمنم خلال إلقاء كلمته بمؤتمر "الايسسكو"
مسقط - محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر حلمى النمنم، وزير الثقافة، من الخطر الذى يهدد الثقافة الإسلامية، والدين الإسلامى نفسه بسبب قيم "العولمة" التى تناقض القيم الإسلامية، خاصة مع تصاعد الشعور العدائى ضد الإسلام، أو ما يسمى بـ"الإسلاموفوبيا"، فى الدول الغربية، فى أعقاب أحداث الحادى عشر من سبتمبر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الإسلامى الـ9 لوزراء الثقافة، الذى يقام حول تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامى فى مدينة مسقط، عاصمة سلطنة عمان خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر الجارى، بحضور الدكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، والدكتور شريف شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.

وقال النمنم خلال كلمته: "إن الخطر يتصاعد ضد الثقافة الإسلامية بسبب تصاعد الجماعات الإرهابية فى دول العالم، إضافة إلى تصاعد الصراعات فى الدول الإسلامية والتى باتت تهدد استقرار هذه الدول"، مشيرا إلى ضرورة التكاتف لمواجهة الفكر المتطرف ومحاولات هذه الجماعات إرهاب المجتمعات الإسلامية.

وأضاف النمنم: إن الحل يكمن أولا فى تنفيذ إستراتيجية المحور الفكرى والتنويري، مؤكدا أن الأزهر ودار الافتاء ووزارة الأوقاف ووزارة الثقافة فى مصر تقوم بهذا الدور، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتبنى هذه الإستراتيجية ويؤكد دائمًا فى كل حواراته ولقاءاته على ضرورة تجديد الخطاب الدينى والاهتمام بالثقافة الدينية، وهو ما تعمل عليه وزارة الثقافة وخاصة من خلال دار الكتب والوثائق المصرية والتى تمتلك أكثر من 82 ألف وثيقة ومخطوط تضم كنوز التراث الإسلامى.

وأوضح وزير الثقافة، أن مصر تقوم بإحياء التراث الإسلامى وترميم المعالم الإسلامية التراثية والأثرية وتولى اهتماما بالغا بالعناية بها. وحث وزراء الثقافة والوفود الإسلامية على ضرورة التكاتف والعمل على الدفاع عن الدين الإسلامى وتقديمه للعالم كما هو دين العدل والحرية والتسامح.

الجدير بالذكر أن المؤتمر يناقش فى هذه الدورة خطة العمل بين الدول الأعضاء من أجل النهوض بدور الوساطة الثقافية فى العالم الإسلامي، والإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامى والإستراتيجيات الفرعية المتخصصة، والمضامين الإعلامية الغربية حول الإسلام فى ضوء القانون الدولى، إضافة إلى عرض تقرير المدير العام لمنظمة ايسيسكو لجهود المنظمة فى إطار الحوار والتنوع الثقافى والرد على حملات التشويه الإعلامى للإسلام والمسلمين، وجهود الايسيسكو فى إطار تنفيذ برنامج عواصم الثقافة الإسلامية، وإستراتيجية العمل الثقافى، وتطوير تقنيات المعلومات والاتصال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة