أكرم القصاص - علا الشافعي

شركة دانة غاز تعلن الفوز بحكم يلزم حكومة كردستان بسداد 1.98 مليار دولار

الأحد، 29 نوفمبر 2015 06:37 م
شركة دانة غاز تعلن الفوز بحكم يلزم حكومة كردستان بسداد 1.98 مليار دولار حقل غاز ارشيفية
دبي (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شركة دانة غاز الإماراتية اليوم الأحد، إن هيئة تحكيم فى لندن تنظر فى نزاع امتد لست سنوات أصدرت حكما يلزم حكومة إقليم كردستان في العراق بسداد 1.98 مليار دولار لتحالف يضم الشركة.

وأضافت دانة غاز فى بيان لبورصة أبوظبى أن هيئة التحكيم بمحكمة لندن للتحكيم الدولى، أمرت حكومة كردستان بسداد المبلغ خلال 28 يوما وأن الحكم نهائى وملزم وواجب النفاذ دوليا.

وسيكون للحكم فى حال تنفيذه أثر كبير على دانة غاز، وشركات الغاز الطبيعى الأخرى العاملة فى إقليم كردستان بالعراق، كما سيؤثر على حكومة الإقليم التى تعانى من تضرر المالية العامة جراء حربها مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وارتفع سهم دانة غاز 15 فى المئة وهو الحد الاقصى اليومى المسموح به، وفى وقت لاحق أصدرت حكومة كردستان بيانا وقالت إن توصيف دانة للحكم مضلل وغير كامل.

وأضافت الحكومة في بيان أن القرار لا يحسم بشكل نهائى جميع المسائل التي طرحت على هيئة التحكيم وإن العديد من القضايا لم يتم تسويتها مضيفة أنها ستواصل مطالباتها لدانة غاز والشركات الشريكة لها في جميع المحافل المناسبة.

وتابعت أنها تطالب كونسورتيوم دانة غاز بأكثر من ثلاثة مليارات دولار، وأن المحكمة ستنظر فى تلك المطالبات فى المرحلة القادمة.

وفى عام 2007 منحت كردستان دانة غاز ونفط الهلال الإمارتية عقدا مدته 25 عاما لتطوير حقلى غاز خور مور وجمجمال، وفى وقت لاحق استحوذت كل من أو.ام.في النمساوية وام.او.ال المجرية على حصة عشرة في المئة.

لكن خلافات بسبب ادعاءات بعدم سداد القيمة الكاملة لإمدادات من المكثفات وغاز البترول المسال من حقل خور مور عطلت المشروع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة