لغز محطة مياه 6 أكتوبر.. وزارة الإسكان حددت 30 يونيو الماضى لافتتاحها وأجلت الموعد 5 مرات ولم تنفذ.. عدم التزام شركات المقاولات ومشاكل فنية فى الخط المغذى للهرم وفيصل أبرز الأسباب

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 02:09 م
لغز محطة مياه 6 أكتوبر.. وزارة الإسكان حددت 30 يونيو الماضى لافتتاحها وأجلت الموعد 5 مرات ولم تنفذ.. عدم التزام شركات المقاولات ومشاكل فنية فى الخط المغذى للهرم وفيصل أبرز الأسباب محطة مياه - صورة أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المصادر: وزارة الصحة حصلت على 3 عينات من المحطة لتحليلها


المصادر: بدء غسيل وتعقيم خط الـ1200 قبل الافتتاح.. وأول ديسمبر المقبل الموعد الأخير


المحطة اللغز، هكذا وصف الكثير محطة مياه أكتوبر، حيث تم تحديد أكثر من 5 مواعيد لافتتاحها، ولم يتم التنفيذ حتى الآن، وتم تحديث الموعد الأول فى 30 يونيو، ثم 30 أغسطس، ثم 30 سبتمبر، ثم منتصف نوفمبر، ثم 25 نوفمبر، والنتيجة صفر، وأخيرًا تم تحديد موعد أول ديسمبر كموعد نهائى.

عدم التزام شركات المقاولات بالبرامج الزمنية أحد أسباب تأجيل افتتاح محطة مياه أكتوبر

وكشفت مصادر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن عدم الانتهاء من تنفيذ المحطة، وعدم التزام شركات المقاولات بالبرامج الزمنية التى وضعتها وزارة الإسكان، جاء فى مقدمة أسباب تأجيل مواعيد افتتاح محطة مياه أكتوبر أكثر من مرة.

مشاكل فنية فى خط 1200 ملى وتقاعس الجهاز التنفيذى


كما كشفت المصادر، عن سبب آخر عمل على تعطيل افتتاح المحطة اللغز، وتمثلت فى مشاكل فنية فى خط الـ1200 ملى والذى يربط محطة مياه أكتوبر بشارعى الهرم وفيصل وميدان الرماية، وذلك لمواجهة أزمة نقص المياه فى شارعى فيصل والهرم، مشيرة إلى أن المشاكل الفنية فى الخط تمثلت فى وضع كنترولات فى أكثر من موقع، وذلك للتحكم فى ضخ المياه للخط لعدم حدوث انفجارات فى شبكة مياه فيصل والهرم بعد ضخ المياه من المحطة للخط وزيادة الضغط.

وأكدت المصادر، أن شركة مياه الجيزة كانت قد اختارت عددا من المواقع بحيث تكون المتحكم فى تقليل وزيادة الضخ، ولكن تقاعس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى عن التنفيذ أدى إلى تأخر تنفيذ افتتاح المحطة.

وزارة الصحة حصلت على 3 عينات من المحطة لتحليلها والتأكد من جودة المياه


وأشارت المصادر إلى أن وزارة الصحة حصلت على ثلاث عينات من محطة مياه أكتوبر بعد بدء التشغيل التجريبى، وذلك للتأكد من جودة المياه المنتجة من المحطة، موضحة أن بين كل عينة وأخرى 48 ساعة، مع استمرار التشغيل، مشيرة إلى أن العينة الأولى والثانية أكدت جودة المياه وفى انتظار نتائج العينة الثالثة، مؤكدة أن تحديد افتتاح المحطة متوقف على تقرير وزارة الصحة.

وأكدت المصادر أنه تم البدء فى غسيل خط الـ1200 ملى المغذى لشارعى الهرم وفيصل وهضبة الهرم، لافتة إلى أنه سيتم تعقيم الخط فور الانتهاء من غسيله حتى يكون على استعداد لتشغيله فور افتتاح المحطة رسميا.

الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى للمحطة تصل لـ400 ألف م3 /يوم


وتابعت المصادر، أن الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى للمحطة تصل لـ400 ألف م3 /يوم من إجمالى 1.6 مليون م3/يوم، وذلك لخدمة مناطق وسط الجيزة وتوسعات مدينة السادس من أكتوبر، وتشمل تنفيذ مأخذ للمياه العكرة على النيل من العياط ورافع أوسط وثلاثة خطوط ناقلة بقطر 2200 مم بطول 38 كم.ط لكل خط.

وأشارت المصادر إلى أن المسافة بين المأخذ والمحطة تصل لـ34 كيلو، وهو ما يستغرق وقتًا كبيرًا فى تجارب التشغيل، وإعادة تكرير المياه والتأكد من سلامتها.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قد تفقد محطة مياه أكتوبر برفقة عدد من الوزراء على رأسهم وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، ووصلت تكلفة المحطة 2.2 مليار جنيه، تشمل إنشاء المأخذ والخطوط والروافع والمحطة، وأن المرحلة الأولى تعمل بطاقة 400 ألف م3/ يوم، وسيتم تشغيلها على جزءين، كل جزء 200 ألف م3/ يوم.

فيما أكد وزير الإسكان، أنه تم الانتهاء من تنفيذ مأخذ مياه على النيل بموقع عزبة الحلوانى بمركز العياط، و3 خطوط مواسير قطر 2200 مم، تنقل المياه العكرة إلى محطة التنقية بـ6 أكتوبر، بطاقة تبلغ 1.7 مليون م3 /يوم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

م/مجدي السعدني

اقسم بالله

عدد الردود 0

بواسطة:

رأفت عارف

إهمال شركة المياه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة