عماد أبو غازى فى مؤتمر "السرياليين المصريون": السريالية جزء من الثقافة المصرية

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 02:05 م
عماد أبو غازى فى مؤتمر "السرياليين المصريون": السريالية جزء من الثقافة المصرية عماد أبو غازى وزير الثقافة الأسبق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عماد أبو غازى، وزير الثقافة الأسبق، أن الحركة السريالية فى مصر ظهرت فى أواخر الثلاثينات من القرن الماضى، ويرجع تاريخها بشكل أساسى إلى "جماعة الفن والحرية" التى ظهرت فى يناير عام 1939، وتمرد عدد من مؤسسيها على التقاليد الفنية والأدبية فى ذلك الوقت.

جاء ذلك فى المؤتمر الأول لـ"السرياليون المصريون من منظور عالمى" المقام فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة والذى نظمته مؤسسة الشارقة، والذى ركز على تاريخ وتطور جماعة الفنانين السرياليين المصريين وعلاقتهم المعقدة بنظائرهم فى الغرب.

كما أوضح أبو غازى، أنه فى ذلك الوقت تأسست جماعات فنية تحدت التقاليد وغلب عليها التوجيه السريالى كجماعة "الفن والحرية" وذلك نتيجة لاحتكاك الحركة الفكرية والفنية فى مصر بتيارات ثقافات عالمية، وعلى الرغم من ذلك ظلت السريالية فى مصر محصورة فى إطار مجموعة من المبدعين من الأدباء والفنانين التشكيلين إلا أنها شكلت جزءا مهما من الحركة الفكرية والثقافية فى مصر من أواخر الثلاثينات حتى منتصف الستينات فى القرن الماضى، وكانت هذه الحركة أحد أشكال التعاون بين مفكرى ومبدعى التيارات الفكرية فى العالم.



موضوعات متعلقة..


هوس العالم بالفن السريالى المصرى.. الشارقة تقدم مؤتمر "السرياليون المصريون من منظور عالمى".. ووزير الثقافة يستقبل وفد بومبيدو للفنون بباريس لإقامة معرض "السريالية فى مصر"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة