النائب محمد سليم عسكر فى حوار لـ"اليوم السابع": أطالب الرئيس بتشكيل لجنة لإنهاء الثأر ببندر قوص.. ويؤكد: الشيطان متعاقد مع العائلات.. ويجب ضم مسئولين من الأمن للجنة لأن الأغلبية "بتخاف ماتختشيش"

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 06:00 م
النائب محمد سليم عسكر فى حوار لـ"اليوم السابع": أطالب الرئيس بتشكيل لجنة لإنهاء الثأر ببندر قوص.. ويؤكد: الشيطان متعاقد مع العائلات.. ويجب ضم مسئولين من الأمن للجنة لأن الأغلبية "بتخاف ماتختشيش" النائب محمد محمد سليم عسكر عضو مجلس النواب
حوار عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب النائب محمد محمد سليم عسكر، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى بالدائرة الثانية بمحافظة قنا، بضرورة تشكيل لجنة من شيخ الأزهر وقيادات الكنيسة والمسئولين بوزارة الداخلية والمسئولين التنفيذيين بمحافظة قنا للتدخل وإنهاء الخصومات الثأرية فى الدائرة.

وأوضح سليم، فى حواره لـ"اليوم السابع" أن مركزى قفط وقوص بمحافظة قنا يعانيان من بعض المشاكل المتمثلة فى الخصومات الثأرية، لافتا إلى أن بندر قوص وحده يعانى من 5 خصومات ثأرية، مطالبا شيخ الأزهر ووزير الداخلية بالتدخل لإنهاء تلك الخصومات.. وإلى نص الحوار:

بداية ما هى أبرز المشاكل التى تعانى منها دائرتك؟


دائرتى هى الدائرة الثانية بمحافظة قنا وتضم قوص وقفط، وتعانى الدائرة من مشاكل عديدة منها الصرف الصحى وسوء مياه الشرب واختلاس أموال المستشفيات العامة وإغلاق بعضها، ولكن المشكلة الأبرز التى نعانى منها هى الخصومات الثأرية.

ولماذا تعد الخصومات الثأرية هى المشكلة الأبرز داخل الدائرة؟


لدينا فى بندر قوص فقط 5 خصومات ثأرية مستمرة منذ ما يقرب 10 سنوات، ومنها ما هو منذ 5 أعوام و7 سنوات والبعض الآخر منذ عامين و4 أعوام.

وما هو معدل الخسائر البشرية الناتج عن تلك الخصومات؟


متوسط الأرواح التى تُزهق فى الخصومات الثأرية ليس بقليل فهناك من 50 إلى 60 روح أزهقت خلال السنوات القليلة الماضية، ولدينا خصومة ثأرية واحدة فى بندر قوص أُزهق فيها 12 روح فى حدود 3 سنوات.

وما هى الحلول التى تقترحها كنائب للدائرة لحل تلك الأزمة؟


السيد الرئيس كلف لجنة من شيخ الأزهر وقيادات تنفيذية وشعبية ومحافظين للقضاء على الخصومة الثأرية بين الهلايل والدابودية فى محافظة أسوان، ونجحت بالفعل فى انهاءها، وبالنسبة لنا حاليا فى قوص هناك رؤوس كثيرة تُحصد بسبب الخصومات الثأرية وليس هناك حراك من وزارة الداخلية وقياداتها بالمحافظة، وشعرنا أننا فى جزيرة منعزلة تماما عن مصر.

وما هو دور وزارة الداخلية فى احتواء الخصومات الثأرية بالدائرة وإنهاءها؟


هناك جهود وحملات من وزارة الداخلية، لكن لابد أن تكون الداخلية جزء من اللجنة المُشكلة لإنهاء الخصومات الثأرية، ونريد مسئول باللجنة من وزارة الداخلية فأغلبية الشعب "يخاف ما يختشيش"، وهناك عائلات تريد أن تتباهى بأن المحافظ أو مدير الأمن طلب منهم إنهاء الخصومة، ولابد من تكليف لجنة من قامات المجتمع لإنهاء الخصومات الثأرية فى مصر وبالأخص مركز قوص، فالشيطان متعاقد مع العائلات هنا ومشترى ملك.

وما هى الأطراف التى يجب أن تضمها اللجنة؟


الداخلية والجيش يجب أن يكونا طرفا أساسيا ورئيسيا فى اللجنة، بالإضافة إلى شيوخ القبائل من بلاد الصعيد، وشيخ الأزهر وممثلين عن الكنيسة، لكن الأهم هو وجود ضغط من الأمن، وأنا لو بوست الأيادى مش هخلص الخصومة ولكن عندما يكون هناك ضغوط من الأمن سيتم إنهاء الخصومة على الفور.

ما هى أنواع الأسلحة التى تستخدم فى الخصومات الثأرية؟


هناك العديد من الأسلحة التى دخلت البلد بعد ثورة 25 يناير منها أسلحة تستخدمها الجيوش، لدينا فى قوص أسلحة متعدد طلقات وجرينوف وقنابل يدوية وأر بى جى، ولو لم يتدخل الأمن فلن تنتهى أى مشكلة وخاصة فى مركز قوص والدليل على ذلك أن الخصومات الثأرية كان عددها منخفض فى ظل قانون الطوارئ، وطبعا الإنسان لازم يعيش بكرامته لكن ليس كل الشعب المصرى محترم فهناك قلة تحب البلطجة والفوضى ولا تستجيب إلا بالعصى.

وهل هناك تواصل من جانبك كنائب مع القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة؟


ذهبت لمدير الأمن والمحافظ والمسئولين جميعا، والمحافظ أحالنى إلى مدير الأمن ومدير الأمن حولنى للواء مساعد مدير الأمن وفى الآخر كل سنة وأنت طيب.


موضوعات متعلقة..


- برلمانى عن "الشعب الجمهورى": انضمام 11 نائبا من الحزب لائتلاف دعم الدولة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سترك ورضاك

بدايه موفقه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة