"الناتو" يتضامن مع تركيا ويدعو لخفض التوتر على خلفية إسقاط طائرة روسيا

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 03:12 م
"الناتو" يتضامن مع تركيا ويدعو لخفض التوتر على خلفية إسقاط طائرة روسيا حلف الناتو
بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار روسيا



ناشد الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو) يانس ستولتبنرج، جميع الأطراف بالعمل على تخفيض التوتر الناجم عن قيام سلاح الجو التركى بإسقاط طائرة روسيا قبالة الحدود السورية، نافيا فى الوقت ذاته وجود أى اتصال مباشر بين الحلف وروسيا.

وعبر ستولتبنرج- فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء آكى الإيطالية الأربعاء، عن تضامن الحلف مع تركيا، العضو فيه، مشيراً إلى أنه تحدث هاتفياً مع رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو، وقال "قدم السفير التركى أيضاً معلومات تجعلنا نقتنع بالرواية التركية للحادثة، ونحن نتابع الوضع عن كثب".

وأوضحت وكالة (آكى) أن ستولتنبرج كان يتحدث فى مؤتمر صحفى عقده اليوم عقب اجتماع استثنائى لسفراء الحلف، لبحث مسألة إسقاط الطائرة الروسية، حيث رأى أن "هناك حاجة لخفض التوتر من خلال الجهود الدبلوماسية"، حسب تعبيره.

وقال مسئول الناتو أن الوضع "خطير ويستوجب الحذر"، معرباً عن ترحيبه بقيام المسئولين الأتراك والروس بالتواصل لكشف ملابسات الموضوع.

وأكد ستولتبنرج أن الناتو يريد العمل من أجل خفض أخطار مثل هذه الحوادث، مذكراً بأنه شخصياً سبق أن عبر عن قلقه من إمكانية أن تؤدى العمليات الجوية الروسية فوق الأجواء السورية إلى حوادث على حدود الدول الأعضاء فى الحلف.

وشدد على ضرورة أن تقوم روسيا بالانحياز إلى الجهد الدولى القائم حالياً لمحاربة تنظيم داعش، واصفا التنظيم بـ"العدو الأول للجميع وعلى روسيا التركيز على محاربته". وجدد الاشارة إلى أن حلف شمال الاطلسى على اقتناع حتى الآن بأن معظم الضربات الروسية لا توجه لهذا التنظيم.

وكانت حادثة إسقاط الطائرة الروسية من قبل سلاح الجو التركى، بسبب انتهاكها للأجواء التركية، حسب رواية أنقرة، قد أثارت قلقاً عالمياً واسعاً.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة