أكرم القصاص - علا الشافعي

بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة..

الإحصاء: 30% من النساء اللاتى سبق لهن الزواج تعرضن للعنف عام 2014

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 10:56 ص
الإحصاء: 30% من النساء اللاتى سبق لهن الزواج تعرضن للعنف عام 2014 اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء، بيانا صحفيا بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة والذى أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 25 نوفمبر من كل عام يوم عالمى للقضاء على العنف ضد المرأة تحت شعار "اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة".

وتشير أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية عن معدلات انتشار العنف فى العالم إلى أن 35% من النساء يتعرضن للعنف الجسدى على يد شركائهن أو للعنف الجنسى على يد آخرين.

ومن أهم المؤشرات وفقا لبيانات المسح السكانى الصحى.. مصر 2014 ما يلى: واحدة من كل أربعة نساء يتعرضن للعنف الجسدى من الزوج، وتشير بيانات المسح أن أكثر من 30% من النساء اللآتى سبق لهن الزواج تعرضن لشكل معين من أشكال العنف الجسدى أو الجنسى أو النفسى على يد أزواجهن.

وأشار جهاز الإحصاء إلى أن نسبة النساء اللآتى سبق لهن الزواج واللاتى يتعرضن للعنف الجسدى من الزوج بلغت 25.2%، أى أن سيدة من كل أربعة سيدات تعرضن للعنف الجسدى على يد الزوج، ويمثل العنف الجنسى أقل أنواع العنف انتشارا فقد سجلت حوالى 4% من إجمالى السيدات اللاتى سبق لهن الزواج أنهن تعرضن للعنف الجنسى من الزوج.

وأوضح الجهاز، إلى أن إجمالى نسبة العنف النفسى بلغت حوالى 19% بين النساء السابق لهن الزواج.

كما أكد الجهاز، أن أكثر من ثلث النساء (39.5%) السابق لهن الزواج ولم يكملن المرحلة الابتدائية تعرضن لعنف جسدى أو جنسى أو نفسى من الزوج مقابل 25% من السيدات اللاتى حصلن على تعليم ثانوى فأعلى.

وأشار الجهاز إلى أن اجمالى نسبة النساء اللآتى سبق لهن الزواج وتعرضن لعنف جسدى أو جنسى أو نفسى على يد الزوج فى الوجه القبلى بلغت 32.4% وهو ما يمثل أعلى مستوى للعنف، مقابل 29.1% فى الوجه البحرى، وبلغت النسبة 29% فى المحافظات الحضرية، 25.5% بمحافظات الحدود.

وأوضح الجهاز إلى أن السيدات اللآتى سبق لهن الزواج وتعرضن للعنف الجسدى من أى شخص منذ العمر 15سنة بلغ 35.5%.، ونسبة السيدات اللآتى سبق لهن الزواج فى العمر (20-24) وتعرضن للعنف الجسدى من اى شخص منذ العمر 15 سنة بلغت 39.9%نسبة السيدات اللاتى سبق لهن الزواج وتعرضن للعنف الجسدى من اى شخص منذ العمر 15 سنة وفقا لفئات السن.

كما أوضح الجهاز إلى أن أكثر من نصف السيدات اللآتى سبق لهن الزواج والمختنات قد تم ختانهن بين العمر "7 - 10 سنوات، وقبل بلوغهن 15 سنة على الأرجح، وحوالى 6 من بين كل 10 سيدات يعتقدن أن ممارسة عملية الختان لابد أن تستمر.

كما أوضح الجهاز إلى أن حوالى نصف السيدات يعتقدن أن الرجال يفضلون استمرار ممارسة الختان، كما تشير بيانات المسح أيضا إلى أن عملية الختان تقل مع ارتفاع كل من المستوى التعليمى والمستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة