تشمل الدراسة، حسب ما جاء فى خطتها النهائية، أربعة فصول أساسية تتناول مضامين الواقعية السحرية فى روايات عمار مثل الأحلام والنبوءة والعالم الموازى والتحول والمسخ، وكذلك وظائفها فى روايات "شجرة العابد" و"جبل الطير" و"السلفى" و"حكاية شمردل" على وجه الخصوص بأبعادها الإحيائية والأدبية والرمزية والجمالية، ثم عناصر البناء الفنى فى هذه الروايات من حيث الحدث والشخصية والمكان والزمان واللغة والحوار.
وقال الباحث فى خطته "تجربة الواقعية السحرية فى روايات عمار على حسن متميزة أعجب بها عدد من النقاد والمبدعين، وهى محاولة جادة للإسهام فى التأسيس لواقعية سحرية تنهل من التراث الحكائى العربى والمصرى الخالدين".
وأضاف الباحث "دراسة هذا الموضوع تعد من الدراسات الجديدة فى الجامعات المصرية، ولعل هذه الدراسة هى الثانية للواقعية السحرية بعد دراسة إحدى الباحثات فى كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، ولذا يطمح الباحث إلى دراسة جديدة تثرى المكتبة النقدية، وتكون إضافة للدراسات الأدبية فى جامعة الأزهر على وجه العموم".
يشار إلى أن هذه الأطروحة الجامعية هى الثالثة حول أدب عمار على حسن، حيث سبق أن سجلت الباحثة الجزائرية كريمة بوكرش أطروحة للدكتوراه بعنوان "الخطاب الصوفى فى الرواية العربية: شجرة العابد نموذجا" فيما سجل الباحث الإيرانى كاوة خضرى ماجستير بقسم اللغة العربية بجامعة طهران حول "الواقعية السحرية فى شجرة العابد"، وهى الرواية التى يتم تدريسها لطلبة اللغة العربية بجامعة لندن أيضا.
موضوعات متعلقة..
بالصور.. عمار على حسن وكريمة الحفناوى فى مؤتمر لدعم أحمد دراج بالغربية
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة