أسامة هيكل: أفضل أن يكون رئيس البرلمان منتخب وسياسى قبل أن يكون قانونيا

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 12:35 م
أسامة هيكل:  أفضل أن يكون رئيس البرلمان منتخب وسياسى قبل أن يكون قانونيا أسامة هيكل
كتبت نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الإعلام الأسبق، أسامة هيكل والفائز بمقعد البرلمان على قائمه" فى حب مصر "، أفضل أن يكون رئيس البرلمان القادم من المنتخبين وليس من المعينين.

وأضاف هيكل فى تصريح لـ"اليوم السابع"، قائلا: "الصفة التى يجب أن تكون فى رئيس البرلمان أن يكون سياسيا قبل أن يكون قانونىًا"، موضحا أن مهمة رئيس المجلس هى مهمة سياسية، وأن تواجد فى شخص الخبرة السياسية مع القانونية يصبح هو الاختيار الأمثل ".

وأكد هيكل، أنه إذا لم يتوافر الاثنين فى شخص، فيجب أن يكون الاختيار من بين السياسين قبل القانونين، لأن السياسى يستطيع أن يتعامل مع القانونين، أما القانونى فإن لم تتوافر لديه الخبرة السياسية فلن يستطيع أن يتعامل مع منصة البرلمان، لأنه يحتاج إلى خبرة سياسية كبيرة .

أما عن القضايا التى ستكون أولى اهتماماته داخل البرلمان، فأكد "هيكل" أن هناك أمرين سيكون أول أولوياتها، الالتزام بما تضمنته المادة 156 من الدستور، والتى تلزم البرلمان بمناقشة وإقرار كافة القوانين والقرارات التى أصدرت فى غياب البرلمان، والذى وصل عددهم إلى ما يقرب من 400 قانون خلال 15 يوما، موضحا أن مشرع الدستور لم يراع أنه من الممكن أن يصل إلى كل هذا العدد من القوانين .

وأكد هيكل، أن كل نواب قائمة "فى حب مصر" سعوا إلى حل تلك الأزمة من خلال الرجوع إلى فقهاء الدستور والقانون لاستشارتهم فى حل تلك الأزمة ، وتم التوافق على أن حلها يكون من خلال أخذ الموافقة المبدئية على هذه القوانين، ثم إحالتها إلى اللجان المختصة على أن تعرض مرة ثانية بعد ذلك إلى الجلسة العامة للمجلس لمناقشة كل منها باستفاضة.

وتابع هيكل: قائلا: "لازم نحافظ على سمعة البرلمان..لو نفذنا رأى عدم عرض القوانين على المجلس هيتحقق مقولة الناس إن البرلمان ملوش لازمة".

أما عن القضية الثانية التى سيهتم بها داخل البرلمان، قال هيكل: إن قوانين الصحافة والإعلام ستكون ثانى اهتماماته خاصة فى ظل اهتزاز نظرة المجتمع الفترة السابقة للإعلام والصحافة ، مرجعا السبب أنها مهنة لا تخضع إلى تنظيم.

وأوضح وزير الإعلام الأسبق، أن الحل سيكون من خلال اهتمام البرلمان فى إصدار تشريعات جيدة وفقا لما نصه الدستور .

أما عن نيته لترشح لرئاسة أى من لجان المجلس أو أى من منصب من هيئة المكتب، قال هيكل: إن الأمر يرجع إلى القرارات التى ستتخذها الهيئة البرلمانية لقائمة "فى حب مصر ".

وعن اللجان التى سينضم إليها، قال:" إنه سينضم إلى لجنة الصحافة والإعلام، أما الرغبة الثانية فلم يحسم أمرها بعده لحيرته بين 5 لجان وهم الدفاع والأمن القومى والشئون الخارجية والتشريعية.

وأكد هيكل فى نهاية حديثه، أنه لن ينضم إلى اللجنة المحلية، وتابع: قائلا: فى تعجب " 70% من نواب المرحلة الأولى انضموا إليها وبصراحة مستغرب من السبب".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

معالي الوزير الاسبق

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

حتموت و تمسك منصب تانى واضح عليك إن المنصب عمل فعلة معاك وزنك زاد من كتر اللهط ابو بلاش

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

انتخبته للأسف لأنه مختبئ

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

المستشار مرتضى منصور هو الاصلح لرئاسة البرلمان رجل قانون وسياسى ومنتخب بجد مش فى قائمة الخداع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة