خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خبراء يرصدون أبرز مشاهد المرحلة الثانية للانتخابات..أستاذ علوم سياسية: تلافى سلبيات المرحلة السابقة والأداء الحكومى أفضل..وباحث: شهدت تنافسًا حقيقيًا بين القوائم..وهاشم ربيع: ستقل نسبة الأصوت الباطلة

الإثنين، 23 نوفمبر 2015 07:07 ص
خبراء يرصدون أبرز مشاهد المرحلة الثانية للانتخابات..أستاذ علوم سياسية: تلافى سلبيات المرحلة السابقة والأداء الحكومى أفضل..وباحث: شهدت تنافسًا حقيقيًا بين القوائم..وهاشم ربيع: ستقل نسبة الأصوت الباطلة جانب من التصويت بالانتخابات
كتب رامى سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد عدد من الخبراء السياسين أبرز المشاهد التى ميزت العملية الانتخابية فى المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب لعام 2015، مؤكدين على أنها تلافت سلبيات المرحلة الأولى، وتميز فيها الأداء الحكومى والأداء القضائى والأمنى، متوقعين فى الوقت ذاته ارتفاع طفيف فى نسب المشاركة.

طارق فهمى: تصريحات العليا للانتخابات منضطبة والأداء الحكومى جيد

ومن جانبه، قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن انتخابات مجلس النواب للمرحلة الثانية اختلفت من حيث الشكل والمضمون عن المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن أداء الحكومة كان أفضل والقضاء والشرطة الجيش قاموا بتسيير العملية الانتخابية بشكل جيد.

وأوضح فهمى لـ"اليوم السابع"، أن انتخابات المرحلة الثانية تلافت كثير من سلبيات المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن تصريحات غرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات كانت منضبطة إلى حد كبير، كما شهدت اللجان حضورًا كثيفًا من قبل قوات الأمن.

وتوقع أستاذ العلوم السياسية أن ترتفع نسب المشاركة عن المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

خبير سياسى: المرحلة الثانية للانتخابات شهدت منافسة قوية بين القوائم

وبدوره، قال الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والباحث السياسى، إن نسبة التصويت خلال المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب شهدت ارتفاعًا طفيفًا فى نسب المشاركة عن المرحلة الأولى، مشيرًا إلى وجود منافسة حقيقة وقوية بين القوائم لم تكن موجودة خلال المرحلة الأولى.

وأوضح كمال لـ"اليوم السابع"، أن نسب التصويت ستكون مرتفعة فى محافظات الدلتا عن القاهرة ، موضحًا أن مدن الدلتا تعتمد على الأهالى وكبار والعائلات خلال عملية التصويت.

وتوقع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تحتد المنافسة خلال المرحلة الثانية أكثر من الأولى، مشيرًا إلى أن نسبة الإعادة ستكون أكبر لزيادة عدد المرشحين والناخبين.

خبير سياسى:محافظات الدلتا ذات كثافة سكانية رفعت من نسب المشاركة

وفى سياق متصل، قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك محافظات بالمرحلة الثانية من الانتخابات بها كثافة سكانية عن المرحلة الأولى ما جعل الإقبال فى المرحلة الثانية يزيد عن المرحلة الاولى من الانتخابات، موضحا ان محافظة القاهرة كانت هى الأكثر كثافة بين باقى المحافظات.

وأضاف ربيع فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المصريين كانوا أكثرا وعيا بخطورة المرحلة فى ظل التحديات الحالية التى تواجهها المنطقة، ما دعاهم للإقبال على الانتخابات، متوقعا أن تقل نسبة الأصوات الباطلة فى المرحلة الثانية عن المرحلة الأولى، لأن المصريين كانوا أكثرا واعيا بإجراءات التصويت الصحيحة.

باحث سياسى:هناك اصطفاف جماهيرى لدعم الدولة

وفى السياق ذاته، قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المرحلة الثانية من الانتخابات شهدت إقبال لكبار السن عن الشباب، وهى ظاهرة تحتاج لدراسة لبحث الدوافع التى تجعل نسبة الشباب تقل فى الاستحقاقات الانتخابية.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لـ"اليوم السابع"، أن هناك حالة اصطفاف عامة فى الشعب المصرى حاليا ضد المؤامرات الخارجية التى تعانى منها مصر، وهو ما جعل نسبة الإقبال فى المرحلة الثانية تزيد عن المرحلة الأولى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدحسنى بطيشة

(((((إنزل وشارك فى تحديد مستقبل مصرأمك الكبرى)))))

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة