واشنطن بوست: ازدهار السوق السوداء للجوازات السورية المزورة

الأحد، 22 نوفمبر 2015 10:32 ص
واشنطن بوست: ازدهار السوق السوداء للجوازات السورية المزورة جواز سفر سورى - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن هناك سوقا سوداء يزدهر لجوازات السفر السورية المزورة، وتحدثت الصحيفة عن الجدل الذى أثير مؤخرا بعد الإعلان عن العثور على جواز سفر سورى قرب جثة الإرهابى الذى فجر نفسه خارج استاد دو فرانس فى هجمات باريس الإرهابية التى وقعت فى الثالث عشر من نوفمبر الجارى، وسرعان ما تبين أنه جواز مزور.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجوازات المزورة ليست بالشىء الجديد فى الطريق من تركيا عبر أوروبا، بل إن مسئولين ألمان هذا العام قدروا أن حوالى ثلث طالبى اللجوء قالوا كذبا إنهم سوريون.

وأوضحت الصحيفة، أن هناك مجموعة من الأشخاص الذين يسعون للحصول على وثائق سورية مزورة، أغلبهم ممن يسمون "المهاجرون الاقتصاديون" الذين يقومون بمخاطر تهدد أرواحهم للوصول إلى أوروبا، بحثا عن حياة أفضل لكنهم لا يحصلون على نفس الترحيب الذى يتلقاه الهاربون من الصراع فى سوريا والعراق وإريتريا.

وكانت الصحيفة قد نشرت تقريرًا فى سبتمبر الماضى قالت فيه إنه بين الأعداد الهائلة من طالبى اللجوء السوريين مهاجرين آخرين، منهم إيرانيون وباكستانيون ومصريون وصوماليون وكوسوفيون، بعضهم يدعى أنهم سوريون، وقال كثير من طالبى اللجوء للصحفيين وعمال الإغاثة إنهم سوريون حتى لو لم يكونوا كذلك افتراضا منهم أن بائع الأحذية السورى الذى فر من قصف حلب سيحظى بالترحيب، فى حين أن مبرمج كمبيوتر من كوسوفو لن يحصل على الحق نفسه.

وقال فابريك ليجيرى، رئيس وكالة الحدود الأوروبية، إن مثل هؤلاء يرون أن الجوازات السورية تذكرة للوصول للاتحاد الأوروبى، وأضاف فى تصريحات لوسائل إعلام فرنسية أن هناك البعض فى تركيا الآن يشترون جوازات سفر سورية مزورة لأنهم يعرفون أن السوريين يحصلون على حق اللجوء فى كل الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى.

وأشار إلى أن من يستخدمون جوازات السفر السورية المزورة يتحدثون فى الغالب العربية وجاءوا من شمال إفريقيا أو الشرق الأوسط، إلا أنهم يندرجون تحت وصف المهاجرين الاقتصاديين، أى لأسباب اقتصادية.

كما أن السوريين أنفسهم يسعون للحصول على وثائق سورية مزورة أو وثائق رسمية تخص أشخاص آخرين، وقالت المتحدثة باسم وكالة الحدود الأوروبية فى سبتمبر الماضى، إن أغلب الجوازات السورية المزورة يستخدمها سوريون، وأن المهاجرين الذين لديهم أوراق قانونية يمثلون استثناءً.

وأشارت إلى أنهم يأتون من بلد يمزقه الحرب، واضطر أغلبهم على الأرجح إلى ترك منازلهم سريعا، وربما لم يكن لدى البعض منهم جوازات سفر، وبالتأكيد فإن الحصول على جواز سورى فى الوقت الراهن صعب للغاية.


موضوعات متعلقة..


العثور على جواز سفر ابنة خالة المشتبه بأنه العقل المدبر لهجمات باريس

فرنسا ستدعو الاتحاد الأوروبى لتشديد فحص جوازات السفر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة