التصاريح المجانية بالقطارات تكلف السكة الحديد نصف مليار جنيه سنويا.. وزير النقل يوقفها ويطلب وضع نظام جديد يقصر صرفها على عاملى الهيئة.. والقيادات يتمسكون بها لأنفسهم ولزوجاتهم

الأحد، 22 نوفمبر 2015 01:17 ص
التصاريح المجانية بالقطارات تكلف السكة الحديد نصف مليار جنيه سنويا.. وزير النقل يوقفها ويطلب وضع نظام جديد يقصر صرفها على عاملى الهيئة.. والقيادات يتمسكون بها لأنفسهم ولزوجاتهم الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل
تحليل يكتبه رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تتخيل أن تصاريح السفر المجانية بالقطارات تكلف السكة الحديد خسائر سنوية تصل إلى نصف مليار جنيه؟.. تلك الهيئة التى وصلت ديونها إلى 27 مليار جنيه.. فضلا عن 8 مليارات أخرى اضطرت الهيئة إلى سحبها على المكشوف من البنوك لتغطية مرتبات العاملين.. هذه هى الحقيقة التى أعلنها الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل متعجبا من حجم المأساة التى تحياها السكة الحديد، مؤكدا أن الهيئة تصرف نحو 50 ألف تصريح سفر مجانى بالقطارات مجاملات فى السنة فى وقت تتعرض فيه لخسائر مستمرة موجعة وإيراداتها لا تغطى سوى نصف مرتبات العاملين.

تصاريح شخصية وأخرى لحامله لاستقلال القطارات مجانا


هذه التصاريح تتيح لحاملها استقلال القطارات بكل أنواعها مجانا.. وهى نوعان.. تصاريح شخصية مدون عليها اسم الحاصل عليها ويقتصر استخدامها على شخصه.. وتصاريح لحاملها لا يدون عليها اسم الحاصل عليها، وتدون عليها فقط عبارة "تصريح لحامله" وهى تتيح لأى شخص استقلال القطارات من خلالها مجانا سواء الشخص المصروفة له نفسه أو أى شخص آخر يمنحه الشخص الحاصل عليه ليحصل على تذكرة مجانية بمقتضى هذا التصريح المسمى لحامله.

التصاريح تستخرج بموافقة رئيس الهيئة أو وزير النقل


وهذه التصاريح المجانية اعتادت الهيئة على منحها بموافقة رئيس الهيئة أو وزير النقل.. حيث يتم استخراجها سنويا فى يناير من كل عام.. يتم صرفها للشخصيات العامة فى الدولة وكبار المسئولين وبعض الوزراء والمحافظين وأسرهم وللمؤسسات الرقابية والهيئات القضائية والشرطية من خلال حصة تمنحها السكة الحديد سنويا لهذه المؤسسات.

تصاريح للمسئولين بالهيئة وزوجاتهم


هذه التصاريح ما يتم صرفها لمن هو من خارج هيئة السكة الحديد اعتمادا على أن لائحة صرف التصاريح المجانية بالقطارات تتيح للهيئة صرفها لمن تريد طالما يوافق رئيس الهيئة أو وزير النقل.. أما التصاريح التى تصرف للعاملين بالسكة الحديد فهى قاصرة على المسئولين من درجة كبير حتى رئيس مجلس إدارة الهيئة، حيث يحصل كلا منهم لنفسه على تصريح مسماه "ميدالية" يتيح له استقلال القطارات مجانا يوميا، وتصريح آخر لزوجاتهم وأزواجهم يستقل من خلاله القطار مجانا، كما يحصل على هذه التصاريح عاملى السكة الحديد ممن قضى فى عمله بالهيئة 25 عاملا.

المسئولون بالهيئة يحصلون على التصاريح المجانية رغم السيارات المخصصة لانتقالاتهم


والسكة الحديد تصرف هذه التصاريح المجانية لمسئوليها وقياداتها رغم أن الهيئة تخصص سيارات ماركات حديثة بسائقين للانتقالات العملية والشخصية لأغلب هؤلاء المسئولين، حيث تخصص سيارة لكل رئيس إدارة مركزية وسيارتين لكل نائب رئيس الهيئة، و7 سيارات بسائقين لصالح رئيس الهيئة.

وزير النقل يوقف التصاريح


هذه الأرقام دفعت وزير النقل إلى إصدار قرار بوقف صرف هذه التصاريح، وتكليف السكة الحديد بوضع نظام جديد لصرف التصاريح المجانية يمنع صرفها لمن هو من خارج الهيئة ويقصر صرفها على عاملى الهيئة محدودى المرتبات وليس ممن مرتباتهم فوق الـ10 آلاف جنيه شهريا ويتعدى بعضهم مرتباته الـ40 ألف فى الشهر أمثال نواب رئيس الهيئة ورئيس الهيئة.

وزير النقل جمّد النظام الجديد لعدم مراعاته العدالة وتمييزه كبار المسئولين بالهيئة


اللافت أن الهيئة بعد تكليف الوزير وضعت نظام جديد لتصاريح السفر المجانية رفضت فيه قيادات الهيئة التنازل عن هذه التصاريح التى يحصلون عليها لأنفسهم ولزوجاتهم، حيث وضعت لجنة مشكلة برئاسة المهندس مصطفى أبو المكارم نائب رئيس الهيئة للموارد البشرية نظام جديد للتصاريح، واعتمده رئيس الهيئة اللواء أحمد حامد ورفعه إلى وزير النقل لإقراره إلا أن الوزير جمده بعد اكتشافه رفض القيادات التنازل عن امتيازاتهم، وفقا لما أكدته مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع".

تصاريح المسئولين بالنظام الجديد


النظام الجديد الذى وضعته السكة الحديد ورفضت قيادات الهيئة التنازل خلاله عن التصاريح التى يحصلون عليها لأنفسهم ولزوجاتهم تضمن حصول كل مسئول بالهيئة من درجة كبير إلى رئيس مجلس إدارة على تصريح سفر مجانى "ميدالية" يستقل بمقتضاه كافة القطارات متى يشاء مجانا يوميا حتى بعد بلوغه سن المعاش، بجانب حصول زوجات وأزواج المسئولين من درجة كبيرة حتى رئيس مجلس إدارة على تصريح سفر مجانى يحصلون بمقتضاه على 4 تذاكر ذهاب مجانا ومثلهم عودة مجانا كل شهر.

تصاريح صغار العاملين


النظام الجديد الذى وضعته الهيئة وجمده وزير النقل لعدم تحقيقه العدالة.. عندما تتطرق للعاملين الصغار ومحدودى المرتبات شمل الصرف للعامل الذى يمر على عمله بالهيئة 25 عاما تصريح سفر مجانى يستقل به وحده القطارات حتى خروجه على المعاش، بينما العامل الذى لم يقض 25 عام عمل بالهيئة يحصل على 4 تذاكر مجانية ومثلهم بنصف الثمن فى السنة.

التذاكر المصلحية


وشمل نظام الهيئة الجديد تخصيص 26 مقعدا مجانيا، أولى وثانية مكيف، بكل قطار على مستوى الهيئة تحت مسمى "تذاكر مصلحية"، تشمل 8 تذاكر درجة أولى و8 درجة ثانية بدون أى مقابل، و5 تذاكر درجة أولى برسوم 3 جنيهات للتذكرة و5 تذاكر درجة ثانية برسوم 2 جنيه للتذكرة، وذلك بدلا من النظام الحالى للسفر المجانى الذى يخصص 40 مقعدا مجانيا بكل قطار، تتضمن 10 أولى ومثلهم ثانية بدون أى مقابل، و10 أولى برسوم جنيه ومثلهم ثانية برسوم نصف جنيه.

من يحصل على التذكرة المصلحية


والتذاكر المصلحية مفترض يتم صرفها وفقا لنظام للسفر المجانى لمن يقوم بمهمة مصلحية لصالح الهيئة سواء كان عاملا بالهيئة أو من أى جهة أخرى، إلا أن أغلب هذه التذاكر المصلحية يتم صرفها فى مجاملة للمسئولين بالهيئة ومعارفهم وشرطة النقل والمواصلات وبعض أفراد الجهات الرقابية والقضائية والشرطية.

الغريب أنه عندنا أراد وزير النقل وقف نظام تصاريح السفر المجانى بالكامل حين وضع النظام الجديد هاج العاملين والقيادات بالهيئة، مما دفع الوزير إلى تعديل قرار الوقف ليشمل لمن هو من خارج الهيئة فقط لحين وضع النظام الجديد الذى سيقصر صرفها على عاملى الهيئة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

b

.

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال

سكة الندامة

عدد الردود 0

بواسطة:

انور

نطالب بالعدالة

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

دى كارثة - يعنى بنزيد الغنى غنى و نوفر له و نزيد الفقير فقر و نأخذ منه - المفروض من

عدد الردود 0

بواسطة:

Mostafa

فساد

عدد الردود 0

بواسطة:

shosho

مجرد راي ووجهة نطر

عدد الردود 0

بواسطة:

غازي محمد

7 سيارات بسائقيهم لرئيس الهيئة

عدد الردود 0

بواسطة:

غازي محمد

7 سيارات بسائقيهم لرئيس الهيئة

عدد الردود 0

بواسطة:

hamdy

غير تكاليف التذاكر التي يبيعونها في السوق الأسود الخلفي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة