استطلاع أمريكى: ترامب يتصدر السباق الجمهورى وكلينتون تحافظ على تفوقها

الأحد، 22 نوفمبر 2015 09:31 ص
استطلاع أمريكى: ترامب يتصدر السباق الجمهورى وكلينتون تحافظ على تفوقها هيلارى كلينتون ودونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف استطلاع جديد للرأى أجرته صحيفة "واشنطن بوست" بالتعاون مع شبكة "إيى بى سى نيوز" الأمريكية، عن تصدر رجل الأعمال دونالد ترامب السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وذلك للشهر الرابع على التوالى، فيما حل منافسه بن كارسون فى المركز الثانى.

وقالت واشنطن بوست إنه بعد فترة صاخبة شهدت الهجمات الإرهابية فى باريس ودعوات لتصعيد جهود محاربة داعش وردود فعل عنيفة ضد استقبال اللاجئين السوريين، وبعد مناظرتين جمهوريتين، فإن السباق على السطح مثلما كان فى الاستطلاع الذى أجرى قبل شهر.

وحصل ترامب على تأييد 32% من الجمهوريين والمستقلين من ذوى الميول الجمهورية. بينما حصل كارسون على 22% من تأييدهم. فيما حل السيناتور ماركو روبيو على المركز الثالث بنسبة 11%.

وكانت نسبة تأييد المرشحين المحتملين الآخرين ضئيلة، فحصل السيناتور تيد كروز على 8% مقابل، 6% فقط لحاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش، وهى أقل نسبة حققها خلال عامين من الأعداد للسباق الانتخابى.

وقالت "واشنطن بوست" إن الاستطلاعات الوطنية هى مجرد اداة لقياس سباق الترشح، إلا أنها تلعب دورا عاما فى هذا الموسم أكثر من الماضى لأنها تُستخدم من قبل المنظمات الإخبارية التى ترى المناظرات كمعيار مهم لتحديد من سيتأهل للمشاركة فى المراحل النهائية.

وفى السباق الديمقراطى، حافظت هيلارى كلينتون على تصدرها بحصولها على تأييد 60% من الناخبين الديمقراطيين المسجلين والمستقلين ذوى الميول الديمقراطية، فيما حصل أقرب منافسيها السيناتور بيرنى ساندرز على تأييد 34%، وحل حاكم ولاية مريلاند السابق مارتن أومالى فى المركز الثالث بنسبة 3% فقط. وتزايد دعم كلينتون وساندروز الشهر الماضى بعد إعلان نائب الرئيس الأمريكى، جو بايدن، عدم خوضه السباق. وكان ساندرز المستفيد الأكبر من غياب بايدن.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" أن الإرهاب هيمن نافس الاقتصاد فجأة كأثر القضايا أهمية للأمريكيين فى السباق الرئاسى. وقالت الشبكة الإخبارية إنه بعد سنوات من هيمنته على المشهد السياسى، فإن الاقتصاد لم يعد وحده مسيطرا على اهتمامات الأمريكيين. وبعد هجمات باريس الإرهابية، يصف 28% من الأمريكيين الآن الإرهاب بأنه القضية الأولى فى اختيارهم للرئيس، مقابل 33% الذين قالوا إن الأهمية للاقتصاد.

ومن ناحية أخرى، قال ثلاثة أرباع الأمريكيين إنهم يتابعون عن كثب السباق الانتخابى، بينهما 30% قالوا إنهم يتابعونه عن كثب شديد. وهو أعلى مستوى من الاهتمام بالسباق الانتخابى فى استطلاعات الرأى منذ حوالى 30 عاما.


موضوعات متعلقة..


ترامب يريد وضع قاعدة بيانات خاصة بالمسلمين وهيلارى كلينتون تندد

بالصور.. هيلارى كلينتون تنتقد طريقة أوروبا فى مواجهة الإرهاب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة